آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الصحة المغربية تعلن تسجيل أول حالات الأعراض الجانبية للقاح ضد كورونا

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الصحة المغربية تعلن تسجيل أول حالات الأعراض الجانبية للقاح ضد كورونا

لقاح ضد فيروس كورونا
الرباط _ الدار البيضاء اليوم

أكد رشيد بزاد، عضو اللجنة الوطنية للتلقيح، أنه تم رصد أعراض جانبية للقاحات ضد فيروس كورونا بالمغرب، على 4 حالات حتى الآن في إطار حملة التلقيح الوطنية المتواصلة.وأبرز عضو لجنة التلقيح، في تصريح خص به موقع القناة الثانية، أن الأعراض الجانبية لهذه الحالات خفيفة جدا، ولا تشكل نسبة كبيرة بالمقارنة مع آلاف الأشخاص الذين تلقوا اللقاح حتى الآن.كما أوضح البروفيسور رشيد بزاد، أن الحالات المُلقّحة التي ظهرت عليها أعراضا جانبية، تلقوا العلاجات المعتمدة داخل مراكز التلقيح بالمغرب.

وأشار عضو اللجنة الوطنية للتلقيح، أن هذه الأعراض الجانبية للقاح، هي نفسها التي كشفت عنها سابقا الأبحاث التي أجريت حول اللقاحات. وستشمل عملية التطعيم مجانياً جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب، وستجري بطريقة تدريجية لفائدة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 17 سنة، في سبيل تحقيق المستويات المنشودة من المناعة الجماعية.وأبقى المغرب حدوده مع البرية مغلقة منذ 13 آذار/مارس الماضي، عندما اقتحم فيروس كورونا الحياة بقوة، لإبقاء العالم كله تحت السيطرة.ويبدو أن وصول اللقاح إلى المغرب له علامات على إنهاء هذه المرحلة العصيبة التي اجتاحت سكان الكوكب، وأعاد أمل فتح الحدود البرية والبحرية للبلاد.وفي الأيام الأخيرة، تلقت الرباط مليوني جرعة من مختبرات «أسترازنيكا» ونصف مليون جرعة أخرى من «سينوفارم» من الهند والصين على التوالي.ورغم التشكيك في فعالية التطعيم من طرف البعض، فإن جلالة الملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه ، كان أول من أخذه، الخميس الماضي في القصر الملكي العامر بفاس وسط البلاد، حيث أعطى الانطلاقة الرسمية للحملة ضد الوباء التي تشمل مختلف أقاليم المغرب، والهدف تطعيم 80 في المئة من السكان، فوق سن 17 سنة خلال الأشهر المقبلة، دون تحديد موعد نهائي، على الرغم من الحديث عن بلوغ منتصف العام بهذا الإنجاز.

وقبل أسبوع، قال رئيس فريق خبراء لجنة الأدوية البشرية المعني بلقاحات كورونا في بريطانيا البروفيسور منير بير محمد “لقد توصلنا إلى التوصية بأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ معروف للتفاعل مع أي مكونات معينة من اللقاح يجب ألا يحصلواعليه (لقاح أسترازينيكا-أكسفورد “AstraZeneca-Oxford”)، ولكن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أدوية أخرى أو أطعمة يمكن أن يحصلوا عليه”.كما أعلنت الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية أنها غيّرت نصائحها السابقة بشأن الحساسية للأشخاص الذين يتلقون لقاح فايزر-بيونتك.
ولكن في الإحاطة، قالت الرئيسة التنفيذية للوكالة جوون راينر إنه بعد حصول 800 ألف شخص في بريطانيا و1.5 مليون شخص في الولايات المتحدة على اللقاح، فإنه ليست هناك “مخاوف أخرى”. وحسب وكالة الأنباء المغربية الرسمية، فإن “حملة التلقيح ستكون مجانية لجميع المواطنين، لتحقيق المناعة لكامل مكونات الشعب، التي تستهدف 30 مليونا يمثلون نحو 80 بالمئة من السكان”.والأربعاء، أعلنت وزارة الصحة وصول الدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لفيروس كورونا، إلى مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، والتي تضم 500 ألف جرعة.وقبلها تسلم المغرب في 22 يناير/كانون الثاني الجاري، مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا” جرى تصنيعها في معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح.وأشارت الوزارة إلى أن المملكة تعمل على اقتناء 66 مليون جرعة من لقاحي “سينوفارم” و”أسترازينيكا” (ستصل تدريجيا) .

قد يهمك ايضا 

وزارة الصحة المغربية تُقدم تفاصيل عن أول دفعة من لقاح "سينوفارم" الصيني

المغرب يتوصل بـ500 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني ضد الجائحة

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة المغربية تعلن تسجيل أول حالات الأعراض الجانبية للقاح ضد كورونا الصحة المغربية تعلن تسجيل أول حالات الأعراض الجانبية للقاح ضد كورونا



GMT 22:05 2017 الأربعاء ,19 تموز / يوليو

الإنسان ومواقع التواصل الاجتماعي

GMT 05:09 2018 الثلاثاء ,03 تموز / يوليو

محمد صلاح طلب تعيين حسام غالي مديرا للمنتخب

GMT 20:18 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

خمس فتيات يجرين عمليات تجميل ليصرن هيفاء وهبي

GMT 13:10 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

منتجع مميز وسط سهول توسكانا في إيطاليا

GMT 13:54 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

صحة كاليفورنيا توقف صيد سرطان البحر بسبب السموم

GMT 22:57 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

احذري كريمات فرد الشعر

GMT 07:14 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات ناسي عجرم في "ذا فويس كيدز" تُشعل مواقع التواصل
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca