آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

جائحة كورونا تُبرز ضرورة استدراك ضعف الرعاية النفسية في المملكة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - جائحة كورونا تُبرز ضرورة استدراك ضعف الرعاية النفسية في المملكة

فيروس كورونا
الرباط - الدار البيضاء

جرى الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية هذه السنة، المصادف 10 أكتوبر كل عام، في ظرفية استثنائية فرضها انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى دعوة الدول إلى تخصيص ميزانيات أكبر للصحة النفسية، نظرا لما خلّفته الجائحة من انعكاسات سلبية على نفسيات الناس، يتوقع أن تمتد آثارها مستقبلا.

ويُعدّ المغرب من بين الدول المعنية بشكل أكبر بدعوة منظمة الصحة العالمية، في ظل ضعف الرعاية النفسية المقدمة للمغاربة، جراء الخصاص الكبير على مستوى الأطباء النفسيين والممرضين، وضعف بنية الاستقبال.

وترى خديجة الكور، السوسيولوجية الخبيرة لدى الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، أن جائحة كورونا كانت لها آثار نفسية كبيرة على الناس، إذ رفعت من حدة القلق والتوتر، ورفعت منسوب الخوف في النفوس من كل شيء، من المرض والموت ومن المستقبل، مع الخوف على الأطفال، وغيرها من التأثيرات السلبية.

وأوضحت الكور، في تصريح لهسبريس، أن "هذا الشعور الذي أفرزته جائحة فيروس كورونا هو مصدر عدد من التصدّعات على مستوى شخصية الإنسان، مثل الاكتئاب؛ ذلك أن الخوف حين يصل إلى مستوى معين يؤدي إلى فقدان الثقة في النفس، وفي الآخرين، وفي المستقبل".

وأردفت المتحدثة بأن جائحة فيروس كورونا أشاعت حالة من اللايقين، "إذ صار الناس يشعرون بأن مصيرهم مجهول، وهو شعور يزيد من التوتر والاكتئاب، لأنّ الحياة لا يمكن أن تستمر بدون حُلم"، وزادت موضحة: "مثلا، أغلب الناس حُرموا حتى من الحلم بعطلتهم السنوية هذه السنة بسبب الجائحة".

وفي وقت يترقب العالم اكتشاف لقاح للقضاء على فيروس كورونا، اعتبرت الكور أن التأثيرات النفسية السلبية للجائحة ستمتد إلى ما بعد القضاء على الفيروس، وسترخي بظلالها على نفسيات الناس، وخاصة الشباب، وأوضحت أن هذه الفئة ستتأثر أكثر لكونها لم تجد من فضاء تلتجئ إليه سوى مواقع التواصل الاجتماعي، مبرزة أن البقاء في هذه الفضاءات الافتراضية لساعات له آثار نفسية قد لا تظهر اليوم، ولكنها ستبرز مستقبلا، وستؤثر على العلاقات الاجتماعية الواقعية.

وتشير المعطيات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة سنة 2018 إلى أن 26.5 في المائة من المغاربة يعانون من الاكتئاب، وتصل نسبة الذين يعانون من أمراض اضطرابات القلق إلى 9 في المائة. وفي المجموع فإن 48 في المائة من المغاربة يعانون من أمراض نفسية، حسب معطيات الدراسة الوحيدة التي أجريت في هذا الصدد سنة 2007.

ويعاني المغرب من خصاص كبير على مستوى الأطباء النفسيين، إذ يقل عددهم عن 500 طبيب، وتزداد حدّة هذا الخصاص بسبب تمركز أغلب الأطباء في محور الدار البيضاء – الرباط. "هذا يعني أننا أذا قسمنا عدد الأطباء المتوفر على المواطنين فلن نصل حتى إلى الحد الأدنى الذي حددته منظمة الصحة العالمية"، تقول خديجة الكور.

وجوابا عن سؤال بخصوص التمثل السلبي الذي كان سائدا لدى فئات من المغاربة إزاء الطب النفسي، اعتبرت الخبيرة ذاتها أن "هناك وعيا جديدا واقتناعا بحتمية العلاج النفسي"، مفسّرة لجوء بعض الفئات إلى العلاج الشعبي بمجموعة من الإكراهات التي تدفعهم إلى سلك هذا الطريق، مثل ضعف القدرة الشرائية والجهل.

وزادت المتحدثة موضحة: "حين لا تجد أسرة طفل في حالة هيجان نتيجة مرض نفسي مكانا له داخل بنية العلاج، فإنّها تجد نفسها أمام خيارين، إما أن تلجأ إلى التداوي الشعبي مثل الأضرحة، أو تجعله يخرج إلى الشارع"، وأشارت إلى أنه "علاوة على النقص الكبير المسجل في عدد الأطباء، هناك انعدام للمرضين المختصين في مجال الطب النفسي، علما أن لهم دورا كبيرا في دورة العلاج، إضافة إلى الخصاص في بنية الاستقبال، وغلاء الأدوية"، معتبرة أن هذه العوامل مجتمعة "تجعلنا أمام كارثة إنسانية بكل المقاييس، وهذا ما يفسر عددا من الظواهر التي نراها اليوم، مثل تعاطي المخدرات والانتحار والجريمة".

قد يهمك ايضا:

المكسيك تسجل 135 وفاة و4577 إصابة جديدة بكورونا

طبيب نفسي يكشف الآثار النفسية لوباء "كورونا" وطريقة تخطّيها

   
casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جائحة كورونا تُبرز ضرورة استدراك ضعف الرعاية النفسية في المملكة جائحة كورونا تُبرز ضرورة استدراك ضعف الرعاية النفسية في المملكة



GMT 03:25 2016 الإثنين ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف علاج جديد من القنب لعلاج الصرع

GMT 01:34 2016 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

8 طرق طبيعية للحصول على شعر ناعم خلال اسبوع

GMT 05:55 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

هيئة سباق الخيل البريطاني تحقق طفرة في برامج المنافسات

GMT 13:53 2017 الثلاثاء ,18 إبريل / نيسان

يوفنتوس يستعيد ديبالا قبل مواجهة برشلونة

GMT 14:25 2017 الأربعاء ,07 حزيران / يونيو

أفكار متعددة لاختيار كراسي غرفة النوم موضة 2017

GMT 06:27 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل صحافية وعمّها بالرصاص في ولاية "أوهايو" الأميركية

GMT 02:42 2018 الثلاثاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

طبيب يُصوّر لحظة إزالة قُرادة حية من أُذن مريض

GMT 23:30 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

مايكروسوفت تدعو المستخدمين لتجربة متصفح "Edge"

GMT 16:21 2018 الأحد ,09 أيلول / سبتمبر

فضيحة تدفع جامعة فاس إلى حذف اختبارات شفوية

GMT 13:25 2018 الثلاثاء ,29 أيار / مايو

تركي آل الشيخ يعلن خبرًا صادمًا بشأن محمد صلاح
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca