آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

أبرزت الإقصاء والتعدي على حقوقهن وطالبت بتفعيل الفصل 19

منظّمات حقوقيّة تنتقد حكومة بن كيران بشأن وضع المغربيات المتردي

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - منظّمات حقوقيّة تنتقد حكومة بن كيران بشأن وضع المغربيات المتردي

منظمات تنتقد حكومة بن كيران بسبب الوضعية السيئة للمغربيات
مراكش ـ ثورية ايشرم

اعتبرت منظّمات "التحالف المدني لتفعيل الفصل 19 من الدستور" أنَّ أداء حكومة عبد الإله بن كيران اتّسم بالسلبيّة، وعدم الوفاء بالتزامات تجاه المغربيات، مطالبة بتفعيل مضامين الدستور الجديد. ودعا "التحالف"، في رسالة مفتوحة موجهة إلى رئيس الحكومة، إلى "إنشاء هيئة المناصفة، ومكافحة صور التميّيز كافة، والوضع الفوري لقانون القضاء على العنف المبني على النوع".
وطالب "التحالف"، من حكومة بن كيران، "المراجعة الشاملة للقانون الجنائي، ومراجعة كل التشريعات الوطنية، لاسيما قانون الأسرة، وقانون الجنسية، وقانون العمل، والقانون المدني، بغية ضمان وحماية الحقوق الإنسانية للنساء"، داعيًا إلى "وضع سياسات جديدة لحماية حقوق النساء، وضمان تمثيلية أفضل لهن في مواقع السلطة".
وأشار "التحالف" إلى مجموعة من المعطيات الإحصائية، مبرزًا الوضعية السيئة للمرأة في العديد من المجالات، ومن ذلك كون 62% من النساء، اللّواتي تترواح أعمارهن بين 18 و64 عامًا في المغرب ضحايا للعنف، واستمرار ارتفاع معدل الأميّة لدى النساء اللواتي تترواح أعمارهن بين 10 أعوام فما فوق، إلى نسبة 50.8%.
ولفت إلى أنَّ "معدل النساء العاملات اللّواتي تترواح أعمارهن بين 15 عامًا فأكثر انخفض إلى 25.5%، في عام 2011، بعدما كانت تبلغ في عام 2000 ما يقارب 30%، بينما تفاقمت نسبة البطالة بين النساء إلى 29,1% في عام 2012، بعدما كانت نسبتها 25.6 % عام 2000.
وبشأن المناصب السامية، أوضحت رسالة "التحالف" أنَّ "نسبة وصول المرأة إلى مواقع القرار، في الوظيفة العمومية والمناصب العليا في الإدارة، لازالت محدودة للغاية"، مؤكّدًا أنَّ "نسبة الهشاشة والفقر ارتفعت لدى النساء".
وبيّنت الرسالة "استمرار تردي وضع النساء السلاليات، حيث لا تزال المرأة تعاني من التمييز في الحق في التعويض، الذي تقصى منه تمامًا لفائدة الرجال وحدهم، لاسيما أنَّ دورية وزارة الداخلية، لـ آذار/مارس 2012، لا تزال غير معممة في تطبيقها".
يذكر أنَّ الفصل 19 من الدستور ينص على أنّه "يتمتع الرجل والمرأة، على قدم المساواة، في الحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وأنَّ الدولة تسعى إلى تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء".

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظّمات حقوقيّة تنتقد حكومة بن كيران بشأن وضع المغربيات المتردي منظّمات حقوقيّة تنتقد حكومة بن كيران بشأن وضع المغربيات المتردي



GMT 09:29 2022 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

الأمير هاري وميغان ماركل يُطلقان مشروع جديد لدعم المرأة

GMT 02:16 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أحدث صور مطابخ عصرية و إرشادات قبل تصميمها

GMT 23:25 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحدادي يكشف عن سر التحاقه بالمنتخب وروسيا

GMT 20:05 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

ألبا يدافع عن قرار بيكيه باعتزال اللعب الدولي
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca