آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

يتضمن 900 ورشة عمل وتوعية في الضفة الغربية وقطاع غزة

مؤسسات أهليّة فلسطينيّة تطلق مشروع "دعم حق المرأة في الميراث"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - مؤسسات أهليّة فلسطينيّة تطلق مشروع

مشروع "حق المرأة في الميراث" في غزة
رام الله - وليد أبوسرحان

أطلقت مؤسسة المساعدات الكنسيّة الدنماركية، المرحلة الثانية من مشروع "حق المرأة في الميراث"، في غزة، وذلك في ضوء استمرار حرمان النساء من حقوقهن بالميراث في فلسطين. ويأتي المشروع بالشراكة مع جمعية الشبان المسيحيين، ومركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، ومركز شؤون المرأة في غزة، وبدعم من الاتحاد الاوروبي، و"دانيدا". وكانت ممثلة عن مؤسسة المساعدات الكنسية الدنماركية شهناز جبران قد أعلنت، الخميس الماضي، في مؤتمر صحافي، عن انطلاق المشروع، مفتتحة المؤتمر بقصة واقعية، بيّنت فيها المساهمة التي قدمها المشروع في توعية النساء لاسترداد حقوقهن. وأوضحت جبران أن "هذا المشروع يأتي كاستكمال لمرحلة أولى استمرت لثلاثة أعوام، والتي نجحت في طرح قضية ميراث النساء وتمكينهن الاقتصادي للنقاش العام، حيث استفادت أكثر من 300 امرأة من الاستشارات القانونية، كما وساعدت 53 امرأة في الحصول على ميراثهن، عبر طرح القضية للنقاش العائلي، ودعمت أكثر من 18 امرأة لرفع قضاياهن في المحكمة".
وبيّنت جبران أن "المشروع، الذي تبلغ قيمته حوالي 1.5 مليون يورو، كان قد بدأ في أيار/مايو الماضي، يستهدف المعلمين، والمعلمات، ورجال الدين والإصلاح، والعاملين في المحاكم الشرعية، والقطاع الخاص، والمحافظات، والفاعلين على المستوى الحكومي وغير الحكومي، إضافة إلى مؤسسات المجتمع القاعدية، بغية تعزيز حقوق النساء الاجتماعية والاقتصادية، عبر حصولهن على الميراث، وتغيير موقع النساء في المجتمع للأفضل".
وأشارت إلى أن "المشروع يتضمن 900 ورشة عمل توعية للنساء والرجال في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتشكيل لجنة وطنية مؤلفة من مؤسسات حكومية وغير حكومية، وإصدار دليل بشأن حقوق النساء، لتسهيل وصولهن للميراث، وحملة تأييد ومناصرة وطنية في الضفة وقطاع غزة، بمشاركة العديد من مؤسسات المجتمع القاعدية، بشأن حقوق النساء في الميراث، وعقد دراسة وطنية عن حقوق النساء بالميراث في القدس، والضفة الغربية وقطاع غزة، وتوفير استشارات قانونية للنساء، وتدريب 300 من رجال الدين والإصلاح ومرشدي المحاكم الشرعية، وتدريب أكثر من 600 معلم ومعلمة تربية دينية وتربية مدنية". ولفتت جبران إلى أن "النساء في فلسطين مازالن من الفئات المهمشة، التي تعاني من تمييز في شتى جوانب الحياة الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، وهو تهميش يبدأ مبكراً في حياتهن، حيث تبقي النساء الفلسطينيات خارج المجال الاقتصادي والسياسي، ويدفعهن للبقاء أكثر في المجال المنزلي، وفي المجال الاقتصادي، تلعب النساء دوراً صغيراً لكنها لا تلعب دوراً في عمليات صنع القرار".
ونوهت إلى إحصاءات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، والتي تشير إلى ارتفاع نسبة مشاركة النساء في القوى العاملة، في الأعوام العشرة الماضية، إلا أن هذه النسبة ما زالت متدنية، حيث بلغت 17.4% من مجمل الإناث في سن العمل في العام 2012، مقابل 10.3% في العام 2001.
وعلى الرغم من أهمية مشاركة المرأة في كمطلب تنموي، إلا أن معدلات البطالة مازالت مرتفعة بين النساء، حيث وصلت 32.9% عام 2012، في حين كانت 13.8% عام 2001.
وتوجد فجوة أيضاً في معدلات الأجرة اليومية بين النساء والرجال، حيث يصل معدل الأجرة اليومية للنساء إلى ما نسبته 86.8% من معدل الأجرة اليومية للرجال عام 2012، كما تزيد نسبة الأسر الفقيرة التي ترأسها امرأة في قطاع غزة عن نسبة الأسر الفقيرة التي ترأسها امرأة في الضفة الغربية، 29.7% و22.5% على التوالي.
وتحدث في المؤتمر المحامي أشرف أبو الحية، ممثلاً عن مركز المرأة للإرشاد القانوني، لافتًا إلى أن "المستويات التي يعمل عليها المشروع، لاسيما المستوى الشعبي، وأهمية رفع الوعي في هذا المجال".
واعتبر أن "العمل على مستوى  صانعي القرار ميزة للمشروع نحو تغيير واقع النساء في الميراث".
بدورها، أشادت ممثلة جمعية الشبان المسيحية مي جرار بالمشروع، مشيرة إلى أهمية حملة المناصرة والتأييد الوطنية، بالتعاون مع العديد من مؤسسات المجتمع القاعدية بشأن حقوق النساء في الميراث، فيما شدّدت نسرين قواس، من الجمعية، على أهمية توجه المشروع للعمل مع فئات مختلفة، منها المحامين، وشركات التأمين، والبنوك، والشرطة، والمحاكم الشعبية.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤسسات أهليّة فلسطينيّة تطلق مشروع دعم حق المرأة في الميراث مؤسسات أهليّة فلسطينيّة تطلق مشروع دعم حق المرأة في الميراث



GMT 09:29 2022 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

الأمير هاري وميغان ماركل يُطلقان مشروع جديد لدعم المرأة

GMT 19:11 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 04:38 2016 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

معتقدات متوارثة عن الفتاة السمراء

GMT 18:38 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

شاروخان يعيش في قصر فاخر في مدينة مانات الهندية

GMT 12:25 2012 الإثنين ,23 تموز / يوليو

إيطاليا، فرانكا سوزاني هي لي

GMT 11:25 2014 السبت ,04 كانون الثاني / يناير

"عام غياب الأخلاق"

GMT 01:38 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

فالفيردي يحشد قوته الضاربة لمواجهة "سوسيداد"

GMT 21:23 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل مُثيرة جديدة بشأن زواج "شابين" في المغرب

GMT 18:28 2018 الإثنين ,27 آب / أغسطس

جوجل تدعم أذرع تحكم "Xbox" على إصدار Android 9.0 Pie
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca