آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

بهدف تحديد الأولويات وإجراءات تمثيل المرأة المغربية في مناصب التدبير الإداري

المستشارة الكندية شارلوت تيبولت تلتقي رؤساء الموارد البشرية في أكاديمية فاس

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - المستشارة الكندية شارلوت تيبولت تلتقي رؤساء الموارد البشرية في أكاديمية فاس

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان
فاس- حميد بنعبدالله

أشرفتْ المستشارة الكندية في التكوينات، شارلوت تيبولت، الخميس، في المركز الجهوي للتكوينات، في مدينة فاس المغربية، على رابع لقاء في الجهة بشأن "تحديد الأولويات والمصادقة على الإجراءات المعتمدة للتقويم المرحلي لتمثيلية المرأة في مناصب التدبير الإداري"، بعد لقاءات سابقة في المدينة، ومدينة صفرو. وحضر اللقاء الذي يدخل في إطار المكون "C400" بشأن "المساواة بين المرأة والرجل"، رؤساء مصالح الموارد البشرية في الأكاديمية، والنيابات التابعة لها، وأستاذة مكونة في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، والمكلفة بمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية في المغربي  (PAGESM)، وعضو من الفريق الجهوي لمقاربة النوع في الأكاديمية.   ويأتي بعد اجتماع انعقد الخميس الماضي، في نيابة التعليم، في مدينة صفرو، حضرته المستشارة الكندية، وشارك فيه منسقان إقليميان للمشروع، في نيابتي؛ صفرو وبولمان، ومسؤولان عن المكون "C100" فيهما، للتعرف على مدى تقدم أعمال إرساء "جماعات الممارسات المهنية"، قبل أن يقوموا بزيارة مؤسسات تعليمية تمكَّنت من تحقيق تقدُّم في إجراءات هذا المكون.
واحتضنتْ نيابة التعليم في فاس، الجمعة الماضية، اجتماعًا مماثلًا في الحيثيات ذاتها، في الوقت الذي احتضن المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات في مدينة فاس ما بين 27 و29 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، دورة تكوينية ثانية لفائدة المديرات والمديرين منسقات ومنسقي "جماعات الممارسات المهنية" بشأن تيمة "مشروع المؤسسة".
ويُنظَّم في 12 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، لقاءً بشأن تتبع وتقييم مشاريع المؤسسات في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس بولمان، تحضره مسؤولة البرنامج الكندية، ونواب الجهة، ورئيس قسم الشؤون التربوية في الأكاديمية، ورئيس مصلحة الحياة المدرسية في كل نيابة، والمُكلَّفون بتتبع مشروع المؤسسة في الأكاديمية والنيابات، والمنسق الجهوي لمشروع PAGESM، والمنسقون الإقليميون، ومؤطران لمشروع المؤسسة، و3 مديرين لهم مشاريع مؤسسات متميزة ينتمون إلى الأسلاك الثلاث.
وستقوم إدارة المشروع في وزارة التعليم المغربية، بزيارة ميدانية للأكاديمية يومي 11 و12 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، لتتبع تنفيذ تدابير المكون الخاص بمشروع المؤسسة لاسيما ما يتعلق بالدورة التكوينية الثانية لفائدة المديرات والمديرين منسقات ومنسقي "جماعات الممارسات المهنية".
وتتمحور تلك اللقاءات بشأن تحديد الأولويات والمصادقة على الإجراءات المعتمدة للتقويم المرحلي لتمثيلية المرأة في مناصب التدبير الإداري، وتأتي في إطار إجراءات المخطط التنفيذي لمشروع تدبير المؤسسات التعليمية في المغرب (PAGESM)، وبناءً على برنامج العمل السنوي للمشروع "PTA 2013".
وعكفتْ اللجنة المُكلَّفة بالمشروع، على إعداد الوثائق الضرورية لإنجاح هذا المشروع خصوصًا طباعة وتوزيع دليل إرساء جماعات الممارسات المهنية على معظم مديرات ومديري المؤسسات التعليمية في الجهة، مع إعطاء دفعة قوية للجانب التواصلي الإخباري، كما تم عمل ميزانية لبرنامج العمل للعام 2014.وانطلقتْ الدورة الميدانية الخريفية لفائدة المديرات والمديرين "منسقي جماعات الممارسات المهنية"، ابتداءً من الخميس 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وتمتد إلى 12 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، إذ عقدت المستشارة التقنية الكندية ماري سيلفي ديسكوتو، اجتماعات متواصلة مع مسؤولين في الأكاديمية المذكورة والنيابات الأربع التابعة لها.  
وتم الإطلاع على برنامج هذه الدورة الخريفية التي تتضمن أنشطة تكوينية، وزيارات ميدانية للمؤسسات التعليمية في الجهة، للإطلاع على مدى تقدم الأعمال على مستوى جماعات الممارسات المهنية، وتقديم دعم تقني للسيدات والسادة المديرات والمديرين الفاعلين في الميدان.
جدير بالذكر أن اللجنة الجهوية للمشروع أشرفتْ في الفترة الممتدة ما بين 8 حتى  11  تشرين الأول/أكتوبر الماضي على لقاءات عدة في نيابات الجهة للوقوف على الحصيلة الميدانية للدورة التكوينية الأولى، والتحضير للدورة الخريفية بما في ذلك تحديث قاعدة البيانات المتعلقة بمنسقي "جماعات الممارسات المهنية"، والمنسقون الإقليميون للمشروع حرصًا منها على استمرارية الأطر الفاعلة في هذا المشروع.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المستشارة الكندية شارلوت تيبولت تلتقي رؤساء الموارد البشرية في أكاديمية فاس المستشارة الكندية شارلوت تيبولت تلتقي رؤساء الموارد البشرية في أكاديمية فاس



GMT 09:29 2022 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

الأمير هاري وميغان ماركل يُطلقان مشروع جديد لدعم المرأة

GMT 13:23 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

شاب يفاجئ بأخته ضمن وفد من المومسات في الناظور

GMT 14:42 2019 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق مُعمَّق في افتراس حيوان مُتوحِّش لشخص في زاكورة

GMT 08:02 2018 الإثنين ,02 تموز / يوليو

فوائد لا تحصى عند امتصاص حبة قرنفل صباحًا
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca