آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

حزبُ الاستقلالِ المغربيِ يتفاعلُ معَ " خطابِ العرشِ " بلجنةِ إعدادِ تصورٍ حولَ مدونةِ الأسرةِ

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - حزبُ الاستقلالِ المغربيِ يتفاعلُ معَ

حزب الاستقلال
الرباط - كمال العلمي

أعلن حزب الاستقلال أنه تفاعلا مع دعوة الملك بشأن مراجعة مدونة الأسرة، قررت لجنته التنفيذية تكوين لجنة من قيادة الحزب، ومن أطره المتخصصة في المجالات ذات الصلة، من أجل إعداد تصور التنظيم المتعلق بمدونة الأسرة والنهوض بالمشاركة الفاعلة للمرأة في التنمية.وفي هذا الإطار قالت خديجة الزومي، عضو اللجنة التنفيذية لـ”حزب الميزان”، رئيسة منظمة المرأة الاستقلالية، إن “النساء المغربيات يعانين من مشاكل حقيقية”، ساردة مثال الولاية على الأبناء، وموردة أن “الأم مثلا لا تستطيع إلى حد الساعة، رغم أنها تتكفل بكل شيء: المأكل والمشرب والدراسة، سحب جواز سفر لأبنائها”.

وأكدت الزومي، ضمن تصريح ، أن “الخطاب الملكي ورقة إستراتيجية للتعامل مع قضايا النساء”، مؤكدة أنه “انتصار لإمارة المؤمنين والهوية المغربية، مع التأكيد على أن الأسرة هي المرأة والرجل، ويجب أن يكون هناك توازن”.وأشارت المتحدثة ذاتها إلى أن الحزب يعتزم فتح نقاش وطني حول الموضوع، مفيدة بأنه “بات ضروريا بعد مضي 18 سنة على تطبيق مدونة الأسرة، وبالتالي بات لزاما أن تخضع للتقويم”، ومشددة على ضرورة “القيام بملاءمة حقيقية ومحاولة تجويد النص الأسري، لكون مدونة الأسرة تشرع للرجل والمرأة، ويفترض أن تحميهما معا”.

كما تحدثت الزومي عن “وجوب فتح نقاش وطني هادئ وهادف، نستحضر فيه مصلحة المجتمع، مع الالتزام بعدم الصدامية وعدم محاولة استيلاب الشخصية المغربية، بل خلق توافق مجتمعي حماية للأطفال وتأطيرا للأسرة وضمانا لحمايتها”.وعبر حزب الاستقلال، ضمن بلاغ سابق له، عن إشادته الكبيرة بـ”الثورة الاجتماعية الهادئة التي يقودها جلالة الملك من أجل النهوض بالأوضاع الاجتماعية للمواطنات والمواطنين”، منوها بـ”المقاربة الشمولية وغير التجزيئية لأوضاع الأسرة التي قدمها جلالة الملك، والمتعلقة بضرورة مراعاة حقوق المرأة والطفل والرجل، من أجل الحفاظ على تماسك الأسرة وتجويد مناخ العيش المشترك باعتبار الأسرة النواة الأساسية للمجتمع”.

وسبق أن قال الملك محمد السادس: “لن نتمكن من رفع التحديات الداخلية والخارجية إلا بالجمع بين روح المبادرة ومقومات الصمود، لتوطيد الاستقرار الاجتماعي، والنهوض بوضعية المرأة والأسرة؛ وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني”.وأفاد الملك، في خطاب عيد العرش، بأن “بناء مغرب التقدم والكرامة، الذي نريده، لن يتم إلا بمشاركة جميع المغاربة، رجالا ونساء، في عملية التنمية”، مشددا على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية، في كل المجالات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الملك محمد السادس يُؤكد لا أحِل حراما ولا أحرم حلالا " ومراجعة مدونة الأسرة ضرورة"

وهبي وزير العدل المغربي يشهر ورقة "الإسلام وإمارة المؤمنين" أمام مقترحات تعديل مدونة الأسرة

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حزبُ الاستقلالِ المغربيِ يتفاعلُ معَ  خطابِ العرشِ  بلجنةِ إعدادِ تصورٍ حولَ مدونةِ الأسرةِ حزبُ الاستقلالِ المغربيِ يتفاعلُ معَ  خطابِ العرشِ  بلجنةِ إعدادِ تصورٍ حولَ مدونةِ الأسرةِ



GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد

GMT 15:28 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الأوقاف تعلن بناء 166 مسجدًا خلال عام 2017

GMT 00:42 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مخترع "سبراي" الحكام يضع الاتحاد الدولي للكرة في ورطة

GMT 01:59 2015 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

7 أخطاء شائعة في تحضير المعجنات
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca