آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تم تنظيمها من خلال عمل الاتحاد الأوروبي عليها ودعمها

رئاسة النيابة العامة تنظم دورة حول سبل توفير حماية ناجحة للنساء من كل صور العنف في المغرب

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - رئاسة النيابة العامة تنظم دورة حول سبل توفير حماية ناجحة للنساء من كل صور العنف في المغرب

تنظم دورة حول سبل توفير حماية ناجحة للنساء من كل صور العنف في المغرب
الرباط - الدار البيضاء اليوم

شكل موضوع تعزيز دور قضاة النيابة العامة في توفير حماية ناجعة للنساء، محور دورة تكوينية، نظمتها رئاسة النيابة العامة بشراكة مع مجلس أوروبا ودعم من الإتحاد الأوروبي، يومي 12 و13 دجنبر الجاري بمدينة مراكش، من أجل تحديد الحاجيات والاكراهات في موضوع حماية المرأة من مختلف صور العنف، والتوافق حول الحلول الفضلى بشأنها.وستتبع هذه الدورة التكوينية، دورات تكوينية جهوية بالدائرة القضائية لأكادير، فاس، وطنجة، وجدة لفائدة أزيد من 650 مستفيد  على مدار السنة المقبلة وتتخللها زيارات عمل ميدانية للمؤسسات الأوروبية المعنية بالموضوع .

وتستفيد هذه الدورة التكوينية من دعم دولتي النرويج وموناكو في إطار شراكة الجوار القائمة بين مجلس أوروبا والمغرب للفترة ما بين 2018-2021، وبرنامج "ضمان استدامة الحكامة الديمقراطية وحقوق الإنسان بمنطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط" (برنامج SUD III) الممول من طرف الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا وينفذه مجلس أوروبا، بالإضافة إلى الدعم التقني المندرج في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم تنفيذ الخطة الحكومية للمساواة.

وفي كلمة القاها بالمناسبة، أكد محمد عبد النباوي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، أن التكوين المستمر وتعزيز القدرات من أهم مقومات بناء جهاز قضائي قادر في الحاضر والمستقبل على مواجهة التحديات التي تطرحها الجريمة من جهة، وتطرحها ضرورة الاستجابة لحاجيات المواطن من جهة أخرى.

وأوضح عبد النباوي في هذا الصدد، أن رئاسة النيابة العامة تولي أهمية قصوى لكل ما من شأنه جعل قاضي النيابة العامة مؤهلا لأداء وظائفه الدستورية، المتمثلة في الحفاظ على حقوق المواطنين وحرياتهم.

ودعا كافة قضاة النيابة العامة المشاركين في هذا اللقاء واللقاءات الموالية في إطار برنامج هيلب "HELP" إلى الاستفادة من الزخم المعرفي والعملي والمقارن الذي سيتاح لهم.

وأشاد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، بتجربة إحداث خلايا التكفل بالنساء بمختلف المحاكم منذ سنة 2005 التي تتولى النيابات العامة الإشراف عليها، من أجل تسهيل ولوج هذه الفئة إلى العدالة، منوها بنجاح تجربتها التي تمت مأسستها من خلال التنصيص في القانون رقم 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء على إحداث هذه الخلايا بالمحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف وبالمصالح الحكومية المركزية واللاممركزة المعنية بالموضوع.

وأشار إلى أن حماية المرأة من كافة أشكال العنف، أصبح أولوية في السياسة الجنائية، التي تضطلع النيابة العامة بتنفيذها، انسجاما مع المعايير الدولية ذات الصلة والمقتضيات القانونية الوطنية، وتنفيذا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي ما فتئ يدعو للنهوض بأوضاع المرأة المغربية وصيانة حقوقها إسوة بالرجل.

وتهدف هذه الدورات التكوينية إلى تمكين قضاة النيابة العامة من تطوير قدراتهم لمواجهة التحديات التي تعترضهم في هذا الصدد على المستوى القضائي، وتعزيز معارفهم في ما يتعلق بالمعايير الوطنية والدولية والممارسات الفضلى في هذا المجال.

وتندرج الدورات التكوينية في إطار تنزيل القانون رقم 13-103 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء والقانون رقم 19-12 المتعلق بتحديد شروط التشغيل المتعلقة بالعاملين والعاملات المنزليين وتنفيذ جهود رئاسة النيابة العامة في مكافحة زواج القاصر.

وسيقوم بتأطير ورشات العمل النظرية والتطبيقية خبراء من المملكة المغربية  ومجلس أوروبا بالاستناد إلى المعايير الوطنية والدولية ذات الصلة، ولاسيما اتفاقية مجلس أوروبا بشأن منع ومكافحة العنف ضد النساء والعنف المنزلي (اتفاقية إسطنبول) وغيرها من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وستنصب الورشات من خلال بسط مختلف الجوانب المرتبطة بمنع العنف والحماية منه ومتابعة مرتكبيه، على عرض الاجتهادات القضائية للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وكذا الممارسات القائمة ببعض الدول الأعضاء بمجلس أوروبا والبرامج والآليات الملائمة، ولا سيما برنامج HELP(البرنامج الأوروبي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان لفائدة العاملين في مجال القانون) التابع لمجلس أوروبا

قد يهمك أيضا :
جميلة المصلي تقرر إحداث إسعافات اجتماعية متنقلة للأطفال المشردين

القضاء المغربي يؤيد حكمًا بإعدام قتلة السائحتين

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئاسة النيابة العامة تنظم دورة حول سبل توفير حماية ناجحة للنساء من كل صور العنف في المغرب رئاسة النيابة العامة تنظم دورة حول سبل توفير حماية ناجحة للنساء من كل صور العنف في المغرب



GMT 19:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 20:31 2018 الأحد ,30 كانون الأول / ديسمبر

كومباني يعلن جاهزية مانشستر سيتي لمواجهة ليفربول

GMT 11:14 2018 الجمعة ,16 شباط / فبراير

تزيني بمجموعة مميزة من المجوهرات في عيد الحب

GMT 16:31 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

برانت دورتى ينضم لفيلم "Fifty Shades Of Grey"

GMT 01:15 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مميّزات جديدة في هاتف "iPhone X" الجديد من أبل

GMT 11:16 2014 الأربعاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

أطعمة وفيتامينات لعلاج النهايات العصبية للجهاز العصبي

GMT 05:31 2016 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

علماء يتوصَلون لمعرفة مسارات طيور السنونو خلال رحلاتها

GMT 00:27 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

مناقشة كتاب "أيام من حياتي" سيرة سعد الدين وهبة

GMT 23:31 2017 الأربعاء ,05 إبريل / نيسان

الريان يخرج حمد الله من "جحيم" الجيش القطري

GMT 05:04 2016 الخميس ,14 كانون الثاني / يناير

ضريح القديس يهوذا وحصنه الشاهق يزيّنان جانسي الهندية
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca