آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

وضعت الحكومة الفرنسيّة الجديدة ثقتها في مغربيتين

نجاة بلقاسم ومريم الخمري تعززان مكانة المغرب في المهجر

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - نجاة بلقاسم ومريم الخمري تعززان مكانة المغرب في المهجر

نجاة بلقاسم ومريم الخمري تعززان مكانة المغرب في المهجر
الدار البيضاء ـ جميلة عمر

يفتخر المغرب بامرأتين، حصلتا على ثقة الحكومة الفرنسية، لتشغل نجاة بلقاسم حقيبة التعليم، و مريم الخمري كاتبة الدولة المكلفة بشؤون المدينة.وتمكنت المغربيات من الرد على كل الاتهامات الموجهة إليهن، عبر حمل المشعل في جميع المجالات، كرائدات في الفكر والعلم والتكنولوجيا ، بدءًا بمريم شديد، التي كانت رائدة الفضاء العربية المسلمة الأولى التي استطاعت أن تصل إلى القطب الشمالي المتجمد، وهي باحثة وعالمة فلك، فضلاً عن أمينة الصنهاجي، التي اخترقت جدران "ناسا"، بعلمها وأبحاثها.

وتعدُّ نجاة فالو بلقاسم المرأة لأولى التي تتربع على عرش وزارة التربية في فرنسا، وهي فتاة ريفية، ولدت عام 1977، في بني شيكر، شمال المغرب، والتحقت بوالدها الذي كان مهاجرًا يعمل في فرنسا، وعمرها آنذاك لا يتجاوز 4 أعوام، رفقة والدتها وشقيقتها الكبرى، وتمكنت من الحصول على الجنسية الفرنسية وعمرها 18 عامًا، مع الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية كمغربية.

وبمساعدة عائلتها تمكنت أن تشق طريقها الدراسي بتفوق، والالتحاق بكبرى المعاهد الباريسية، ليكون معهد الدراسات السياسية في باريس المنطلق نحو عالم السياسة، نظرًا إلى أنها خلال أعوام دراستها فيه انضمت إلى صفوف الحزب الاشتراكي، وبحكم أنه أيضًا أنار لها عوالم السياسة المختلفة وفنونها الممكنة، وليكون السبب كي تلتقي بزوجها بوريس فالو، الذي أنجبت منه توأمين منه.

وتعتبر نجاة واحدة من أوفى الأوفياء للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، إذ كان لها دور فعال في حملته الانتخابية، حيث تمكنت من جلب أصوات المهاجرين من ذوي الأصول العربية، الأصوات التي كان لها وزنها في تحديد نتائج الانتخابات الرئاسية.واستطاعت، على الرغم من بساطة ملامحها، أن تثبت أنّها صاحبة شخصية قوية، إضافة إلى تكوينها السياسي، الذي مكنها من تبوئ المناصب الأولى في الحزب "الاشتراكي"، والتي كانت حكرًا على الفرنسيين.

وبحيوتها ونشاطها الكثيف داخل مجلس الجالية المغربية بالخارج، واصلت كفاحها ضد التمييز الذي تعانيه الجالية المقيمة في فرنسا، ودافعت من أجل النهوض بحقوق المرأة المغربية في فرنسا، ومن بين مواقفها التي أثارت ضجة قرارها بعرض قانون على البرلمان يجرم البغاء، ويلاحق ممارسيه من الرجال، وهي الخطوة العملية الأولى التي تتصدى لظاهرة الدعارة في فرنسا.

‎ولم تكن المغربية نجاة  الحالمة والمجتهدة متميزة في عالم الدراسة فقط ، بل إن صعودها السياسي عرف التفوق نفسه، إذ تم تعيينها في منصب يفرض عليها تحمل مسؤولية تاريخية، هو منصب وزارة التربية والتعليم، الذي يتجنبه العديد من السياسيين الفرنسيين لصعوبة المهمة.
وفي سياق متّصل، ولدت مريم الخمري (36 عاما)، في الرباط، وقضت أعوام طفولتها في طنجة، رفقة أمها، التي كانت أستاذة مغتربة هناك، قبل أن تعود في سن التاسعة إلى مدينة ثوارس في لي دو سيفر.

تعلمت من الحياة الاعتماد على نفسها، وهو ما فعلته حين موّلت دراستها بنفسها، حتى نالت شهادة عليا رفيعة، أهلتها للالتحاق بفريق عمل عمدة باريس السابق برتراند دولانوي، قبل أن تصبح مكلفة بمهمة في الشؤون المدرسية والوقاية.وانتخبت الخمري مرتين مستشارة في بلدية باريس، وشغلت مجموعة من المهام في مكتب عمدة باريس، قبل أن ينتقيها فالس لتشغل منصب كاتبة الدولة المكلفة شؤون المدينة.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجاة بلقاسم ومريم الخمري تعززان مكانة المغرب في المهجر نجاة بلقاسم ومريم الخمري تعززان مكانة المغرب في المهجر



GMT 09:29 2022 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

الأمير هاري وميغان ماركل يُطلقان مشروع جديد لدعم المرأة

GMT 10:45 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أمزازي يكشف تفاصيل توقيت الدراسة الجديد في المغرب

GMT 16:28 2018 الأربعاء ,09 أيار / مايو

حريق هائل بحي المعاريف في الدار البيضاء

GMT 18:44 2018 الأربعاء ,28 آذار/ مارس

اعتقال شخص بتهمة اغتصاب قاصر وافتضاض بكارتها

GMT 18:12 2018 السبت ,17 شباط / فبراير

لدغة أفعى تودي بحياة جندي في مدينة زاكورة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca