آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تحت إشراف 40 من الأساتذة المغاربة في الجامعات الأجنبية

"الدولية للرباط" نموذج ناجح للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  -

رئيس الجامعة "الدولية للرباط" نور الدين مؤدب
الرباط - و.م.ع

أكد رئيس الجامعة "الدولية للرباط" نور الدين مؤدب أن الجامعة نموذج ناجح للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، بغية تطوير التعليم العالي، والبحث العلمي في البلاد. وأوضح مؤدب، في حديث لـ"وكالة المغرب العربي" للأنباء، أن "هذه التجربة هي الأولى من نوعها على الصعيد الوطني"، مضيفًا أن "الجامعة يربطها مع الدولة عقد تطوير، يفرض التزامات مشتركة على الطرفين"، موضحًا أنه "من بين التزامات الجامعة الانخراط في جودة البحث العلمي، وتخصيص نسبة للطلبة الممنوحين، وتوفير مسالك معينة، والتأطير الملائم للطلبة، وفي المقابل تلتزم الدولة، في شخص وزارتي الاقتصاد والمال، والتعليم العالي، بتوفير الإطار القانوني الملائم، والاعتراف بالشهادات التي تمنحها الجامعة، وتقديم الدعم المالي للممنوحين"، مشيدًا في هذا الصدد بالتزام الدولة المستمر والبناء.
وأكد مؤدب أن "مشروع الجامعة الدولية للرباط واكب تأسيسه تجمع يضم جامعات ومعاهد لها سمعتها على الصعيد الدولي، ما ساعدنا على تطوير برنامج بيداغوغي، يمكن المغاربة من الحصول على تكوين أكاديمي، يضاهي ما هو معمول به دوليًا"، مشيرًا إلى أن "الجامعة قامت بتعبئة أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج، والتي تعمل في مجال البحث العلمي، بغية الرفع من التنافسية الدولية للجامعة"، مبرزًا أن "هذه السياسة أعطت ثمارها، حيث حصلت الجامعة هذه السنة على خمسة وعشرين براءة اختراع، واحتلت بذلك المرتبة الأولى على المستوى الوطني، كما قامت الجامعة بتطوير البحث العلمي، والرفع من جودته، وبلغ معدل النشر في الجامعة حوالي ثلاثة أبحاث لكل باحث سنويًا".
وعلى مستوى آخر، قال مؤدب أن "الجامعة تمكنت من الرفع من نسبة الطلبة الممنوحين إلى 30%، عوضًا عن الـ 20%، التي تم الالتزام بها، ونسعى للرفع من عدد الممنوحين من خلال البحث عن محتضنين"، مشددًا على "ضرورة تعزيز إمكان الطلبة للولوج إلى قروض بنسب مشجعة، بغية متابعة دراستهم الجامعية، في القطاعين العام أو الخاص".
وفي شأن سهولة دخول خريجي الجامعة إلى سوق العمل، أوضح رئيس الجامعة "الدولية للرباط" أن "الجامعة تهدف إلى تكوين طلبة يتوفرون على تكوين عملي، لتلبية حاجيات المقاولات"، لافتًا إلى أن "هذه السنة عرفت تخرج أول فوج من الجامعة في تخصص إدارة الأعمال، يضم 16 خريجًا، نصفهم حصلوا على وظيفة، والنصف الثاني لهم وعود بالتشغيل"، مؤكدًا على "ضرورة إحداث وكالة للبحث العلمي، تضطلع بدور تقريب الجامعة من المقاولة، على غرار ما هو معمول به في الدول المتقدمة"، كما حث على "ضرورة إخراج وكالة تقييم البحث العلمي والجامعة، لمواكبة وضعية التعليم العالي في البلاد".
ويرى مؤدب أن "المغرب يمكن أن يصبح مركزًا للبحث العلمي على مستوى القارة الأفريقية، حيث أن اقتصاد المعرفة ينتشر في المغرب بصورة كبيرة، وأصبح قطاعًا مربحًا من الناحية الاقتصادية"، مضيفًا أن "الاستثمار في التعليم العالي الخاص يتطلب إجراءات مالية استثنائية لمواكبته، كالاستفادته من إعفاءات ضريبية، بحكم أنه يخفف العبء على الدولة في هذا القطاع".
وكان العاهل المغربي محمد السادس قد أشرف على تدشين جامعة الرباط الدولية، في أيلول/سبتمبر 2010، وقد تم إنجاز 50% من هذا المشروع، الذي رصد له 2ر1 مليار درهم، على مدى خمسة أعوام.
وتضم جامعة الرباط الدولية حرمًا جامعيًا تبلغ مساحته عشرين هكتارًا، وتصل طاقتها الاستيعابية إلى خمسة آلاف طالب.
ويشرف على البرنامج البيداغوغي لهذه الجامعة أكثر من 40 أستاذًا دائمًا، من ذوي المستوى الرفيع، من بين الأساتذة المغاربة في الجامعات الأجنبية، أو الموضعين رهن إشارة الجامعة، من قبل شركائها الأكاديميين.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدولية للرباط نموذج ناجح للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص الدولية للرباط نموذج ناجح للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص



GMT 00:29 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

طه رشدي يكشف أنّ لغة الإعلانات هي لغة مناورات

GMT 07:24 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

ابتكار روبوت النانو المصنوع من الحمض النووي

GMT 08:55 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

"مالية الوداد"..

GMT 18:36 2016 الأحد ,27 آذار/ مارس

علاج ثقل الراس والدوخه

GMT 20:30 2015 الخميس ,22 كانون الثاني / يناير

أفضل 10 فنادق تنعش السياحة في مدينة مراكش المغربية

GMT 16:52 2014 الأحد ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة أحمد الزيدي أكبر خصوم لشكر في "الاتحاد الاشتراكي"

GMT 01:58 2015 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل مقصورات الدرجة الأولى على الخطوط الجوية العالمية

GMT 02:39 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"فقهاء دين" يسرقون مجوهرات من مغربية على طريقة "السماوي"

GMT 08:04 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

جامعة نجران تنفّذ دورة "حل المشكلات واتخاذ القرار"
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca