آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

بينما أدان بان كي مون أعمال الإرهاب ودعا القادة إلى معالجة المظالم

وزارة الصحة العراقية تعلن ارتفاع حصيلة التفجيرات إلى 317 قتيلا وجريحًا

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - وزارة الصحة العراقية تعلن ارتفاع حصيلة التفجيرات إلى 317 قتيلا وجريحًا

حصيلة التفجيرات في العراق تصل إلى 317 قتيلا
بغداد - جعفر النصراوي

أفاد مصدر في وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء، بأن "حصيلة التفجيرات الـ 12 لسيارات مفخخة، والتي ضربت بغداد، الإثنين، ارتفعت إلى 66 قتيلا و251 جريحًا. وقال المصدر في حديث لـ "المغرب اليوم": إن حصيلة تفجير السيارة المفخخة في مدينة الصدر (شرقي بغداد) بلغت 6 قتلى و25 جريحًا، فيما قتل 7 أشخاص وأصيب 25 آخرون بتفجير لسيارة مفخخة ثانية في منطقة الشرطة الرابعة (غربي بغداد)، مشيرًا إلى "مقتل 3 أشخاص وإصابة 11 آخرين بانفجار السيارة المفخخة الثالثة في شارع الضغط (جنوبي غرب بغداد)". وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "حصيلة تفجير السيارتين المفخختين الرابعة والخامسة في منطقة الحرية الثانية (شمالي بغداد) بلغت 11 قتيلا و43 جريحًا، فيما قتل 8 أشخاص وأصيب 31 آخرين بتفجير السيارة المفخخة السادسة، التي ضربت الحبيبية (شرقي بغداد)"، مبينًا أن "حصيلة تفجير السيارة المفخخة السابعة التي ضربت منطقة البياع (جنوبي غرب بغداد)، بلغت 4 قتلى و14 جريحًا".
وأشار المصدر إلى أن "حصيلة السيارة المفخخة الثامنة، التي ضربت منطقة الشعب (شرقي بغداد) بلغت 9 قتلى و27 جريحًا، فيما قتل 3 أشخاص وأصيب 23 آخرين بتفجير لسيارة مفخخة تاسعة وسط المحمودية (جنوبي بغداد)"، مشيرًا إلى "مقتل 5 أشخاص وإصابة 16 آخرين بتفجير السيارة المفخخة العاشرة في منطقة الطوبجي (شمالي غرب بغداد)". وتابع المصدر: إن حصيلة تفجير السيارة المفخخة الإحدى العشر في منطقة أبو دشير (جنوبي غرب بغداد)، بلغت 6 قتلى و20 جريحًا، مؤكدًا أن "4 قتلى و16 جريحًا سقطوا بانفجار السيارة المفخخة الإثنى عشر، التي ضربت منطقة الكاظمية (شمالي بغداد)".
وكانت مصادر أمنية في العراق، أفادت بأن "حصيلة التفجيرات الـ 17 بسيارات مفخخة، والتي ضربت العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات، بلغت 51 قتيلا و236 جريحًا، في حين قتل 10 مسلحين وتفجير 3 سيارات مفخخة في صلاح الدين، وقتل نقيب في قوات السوات في الأنبار".
وأشارت المصادر إلى أن 39 قتيلا و159 جريحًا في 12 انفجارًا بسيارات مفخخة انفجرت صباح الإثنين، بالتزامن في مناطق البياع والحرية الثانية وحي الرسالة والحبيبية والشعب ومدينة الصدر وسوق البالات في منطقة الشرطة الرابعة والحي الصناعي في الكاظمية وقضاء المحمودية (جنوبي بغداد).
ومن ناحيته، قال الأمين العام للأم المتحدة بان كي مون، في بيان صدر عن مكتبه، الثلاثاء، وتلقى "المغرب اليوم" نسخة عنه: إننا ندين بأشد العبارات أعمال الإرهاب والعنف الطائفي المتصاعد، والذي يهدف إلى تمزيق النسيج الاجتماعي للبلاد، داعيًا الحكومة إلى "تقديم مرتكبي هذه الهجمات إلى العدالة".
وأضاف كي مون أن "العراق يقف على مفترق طرق آخر، وأن المسؤولية تقع الآن على قادته السياسيين لإخراج البلاد من حافة الهاوية، وعدم ترك أية مساحة لهؤلاء الذين يسعون لاستغلال الجمود السياسي من خلال العنف والإرهاب"، معربًا عن "خالص تعازيه لأسر الضحايا وحكومة العراق ويتمنى للجرحى الشفاء".
ودعا الأمين العام القادة السياسيين العراقيين إلى "معالجة المظالم المشروعة لطوائف الشعب العراقي كلها، من خلال الدخول في حوار جاد بروح التوافق، وبتمرير التشريعات، دون مزيد من التأخير"، مشددًا على أن "الأمم المتحدة تقف على أهبة الاستعداد، لمساعدة حكومة وشعب العراق في التغلب على الأزمة".
ومن ناحيته، أدان رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي "التفجيرات التي استهدفت بغداد ومحافظات أخرى"، وأكد أنها "مؤشر على العجز الواضح في أداء الأجهزة الأمنية وعدم قدرتها على حماية المواطنين"، مبينا أنه "لم يقابل الهجمات أي تطور نوعي ملموس يطمئن الشعب بقدرة المؤسسات الأمنية على مواجهة هذا الخطر الدائم".
كما أكدت وزارة الداخلية العراقية، في بيان لها، أن "البلاد في حالة حرب شعواء مع القوى الطائفية"، مشيرة إلى أن "هذه الاعتداءات تكشف عن وجود حواضن اجتماعية وسياسية للإرهاب". فيما دعت القوى السياسية وممثلي الشعب والمواطنين إلى "دعم الأجهزة والمواطنين للتعاون مع السلطات الأجهزة الأمنية". وأشارت إلى أنه "على وسائل الأعلام تحمل مسؤوليتها والكف عن الترويج الإعلامي للإرهاب دون قصد".
يذكر أن معدلات العنف في بغداد شهدت منذ، مطلع شباط/ فبراير 2013، تصاعدًا مطردًا، إذ ذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، في الأول من حزيران/ يونيو 2013، أن "شهر أيار/ مايو الماضي، كان الأكثر دموية  بعد مقتل وإصابة 3442 عراقيًا بعمليات للعنف في مناطق متفرقة من البلاد"، وأكدت أنها "حزينة جدا" لهذا العدد الكبير، فيما دعت القادة السياسيين العراقيين إلى "التصرف بشكل عاجل، لإيقاف نزيف الدم الذي لا يطاق". في حين شهدت بغداد، في 24 حزيران 2013، مقتل وإصابة 188 شخص، في سلسلة للتفجيرات ضربت مناطق متفرقة من العاصمة.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الصحة العراقية تعلن ارتفاع حصيلة التفجيرات إلى 317 قتيلا وجريحًا وزارة الصحة العراقية تعلن ارتفاع حصيلة التفجيرات إلى 317 قتيلا وجريحًا



GMT 15:10 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

رئيس الرجاء يحاول اقتناص لاعبين أحرار بدون تعاقد

GMT 05:33 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن موقع هبوط يوليوس قيصر لغزو بريطانيا

GMT 09:33 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

عهد التميمي

GMT 10:19 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الروسي يعلن وصول أول كتيبة من سورية إلى موسكو

GMT 11:50 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

مقتل 4 من عناصر "بي كا كا" في قصف تركي شمالي العراق

GMT 06:09 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

8 معلومات مهمة عن "جسر العمالقة" تزيد الفضول لزيارته

GMT 17:21 2016 الخميس ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب الأرجنتين يعلن عن تشكيلته لمواجهة البرازيل

GMT 00:21 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

صحيفة بريطانية تكشف أفضل 10 فنادق في مدينة روما

GMT 22:46 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

حسن الفد يعيد شخصية كبور من خلال عرضه " سكيتش"

GMT 16:29 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

2016 عام حافل بالأنشطة والعروض في الدار العراقية للأزياء

GMT 04:38 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مرضٌ خطير يصيب الأبقار ويعزل عشرات القرى في سطات

GMT 21:21 2015 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

وفاة الممثل المسرحي المغربي إدريس الفيلالي
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca