آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تُنظم الإثنين ندوة عن "الاعتقال السياسي" بعد مواجهات مع "الأمن"

حركة "20 فبراير" المغربية تطالب بمحاكمة المتورطين في قمع تظاهرة الرباط

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - حركة

قوات الأمن في شوارع الرباط
 الرباط ـ رضوان مبشور

 الرباط ـ رضوان مبشور أصدرت حركة "20 فبراير" المغربية بيانًا توصلت "المغرب اليوم" بنسخة منه، تندد من خلاله بـ "سياسة القمع الشرس الذي تعرض له المناضلون والمناضلات، مساء الأحد 26 أيار / مايو، أثناء المسيرة الاحتجاجية"، التي طالبوا من خلالها بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في السجون المغربية، وإسقاط مهرجان "موازين" الذي تحتضنه الرباط في الفترة الممتدة ما بين 24 و 30 أيار / مايو الجاري.
وطالبت الحركة عبر البيان بـ "محاكمة كل المتورطين في قمع المتظاهرين السلميين"، مضيفًا أن "حركة (20 فبراير) ستعقد يوم الإثنين 27 أيار/ مايو ندوة صحافية عن الاعتقال السياسي في مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان"، للتنديد بالهجوم التي تعرض له نشطاؤها، مساء الأحد.
وأشار البيان إلى أن المشاركين في مسيرة الرباط تعرضوا لـ "قمع شرس قبل انطلاق المسيرة في ساحة باب الأحد، على الساعة السادسة مساءً (بالتوقيت المغربي) في الرباط، من طرف قوات الأمن العمومية بمختلف تلاوينها".
وأردف البيان أن المسيرة عرفت تسجيل "إصابات في صفوف نشطاء وحقوقيين، حيث لم يقتصر التدخل على الضرب والتعنيف، وإنما وصل إلى حد المطاردات في شوارع الرباط".
ووقعت مواجهات عنيفة، مساء الأحد، في شوارع الرباط بين قوات الأمن  وعناصر التدخل السريع، ومجموعة من نشطاء حركة "20 فبراير" والجمعية المغربية لحقوق الإنسان الذين خرجوا في مسيرة للمطالبة بإلغاء مهرجان "موازين إيقاعات العالم" الذي تحتضنه الرباط في الفترة بين 24 و 30 أيار/ مايو الجاري، كما طالبوا بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين جميعهم.
وردد المتظاهرون شعارات مناوئة للمهرجان، الذي تنظمه جمعية "مغرب الثقافات" التي يرأسها الكاتب الخاص للعاهل المغربي محمد السادس، محمد منير الماجدي، ويكلف موازنة سنوية تفوق 59 مليون درهم (6 ملايين و880  ألف دولار)، ويستضيف كل عام عشرات الفنانين العالميين، حيث يعتبر أكبر مهرجان على المستوى العربي والأفريقي.
واستنكر المتظاهرون إقدام بعض مؤسسات الدولة على منح الجمعية المنظمة للمهرجان ملايين الدراهم في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة التي تعصف بالبلاد، وطالبوا بصرفها في توظيف أيدٍ عاملة إضافية، لامتصاص أفواج العاطلين التي تتزايد بشكل سنوي.
ورفع المتظاهرون شعارات ضد وزارة العدل والمندوبية السامية للسجون، وطالبوهم بالإطلاق الفوري للمعتقلين السياسيين كلهم، بخاصة بعد إقدام بعضهم على خوض إضراب عن الطعام، مما أدى إلى تدهور حالتهم الصحية بشكل كبير، كما أن بعض المعتقلين باتوا على مشارف الموت بعدما أضربوا عن الطعام لـ 70 يومًا.
وأكد عبد الإله أمين عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن عناصر الأمن قاموا باعتقال بعض مناضلي الجمعية، وقاموا بالاعتداء الجسدي على مجموعة من المتظاهرين، مشيرًا إلى أن "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ماضية في مطالبتها بالعدالة الاجتماعية ونصرة الطبقة المستضعفة".

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركة 20 فبراير المغربية تطالب بمحاكمة المتورطين في قمع تظاهرة الرباط حركة 20 فبراير المغربية تطالب بمحاكمة المتورطين في قمع تظاهرة الرباط



GMT 18:10 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 18:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 03:29 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

استبدال رائدة فضاء سمراء فجأة من بعثة "ناسا"

GMT 12:18 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

الغيطي يعترض على قيام سلفي بتحطيم تمثال في روما بلفظ مسيء

GMT 08:10 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

C3 إيركروس بديل مثالي لسيتروين C3 بيكاسو الشعبية

GMT 05:16 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تعلن أنّ الأطفال يرغبون في رؤية العقاب العادل

GMT 02:05 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

لفتيت يؤكد ضرورة وضع قانون لتنظيم العمل الإحساني في المغرب
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca