آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الإخوان" أعلنت تنظيم تظاهرة حاشدة والأمن وضع خطّة المواجهة

قوى سياسيّة ترفض المشاركة في الذّكرى الثالثة للتنحّي تجنّبا للعنف

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - قوى سياسيّة ترفض المشاركة في الذّكرى الثالثة للتنحّي تجنّبا للعنف

"الإخوان"تنظم تظاهرة حاشدة في الذّكرى الثالثة للتنحّي
القاهرة ـ أكرم علي

أعلنت غالبيّة القوى السّياسيّة المدنيّة رفضها المشاركة في الذّكرى الثّالثة لتنحّي الرّئيس الأسبق حسني مبارك عن منصبه في 11 شباط/فبراير 2011، تجنّبا لأعمال العنف الدائرة في البلاد، وتفويت الفرصة على جماعة الإخوان المسلمين لاستغلال الظروف الرّاهنة في دفع البلاد نحو العنف وإثارة الرّأي العام العالميّ، فيما أرجع البعض العزوف عن المشاركة بسبب أنّ غالبيّة النّشطاء في السّجون، وطالب البعض الآخر بالتفرّغ للمعركة الانتخابيّة الرّئاسيّة والبرلمانيّة من أجل إنهاء المرحلة الانتقاليّة.ودعا تكتّل القوى الثوريّة الذي يضمّ عددا من الحركات الشبابية والأحزاب في بيان له إلى رفض النزول في الذكرى الثالثة لتنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك، قائلا "نظرا للمواجهات المتتالية بين الدولة والجماعات الإرهابية، من بينها الإخوان المسلمين، فإن التكتّل يدعو الشعب لعدم المشاركة في أيّ فعاليات في ذكرى التنحي خشية وقوع أي مصادمات أو اشتباكات بين الشعب وأنصار المعزول والجماعة الإرهابية لإفساد الذكرى الثالثة، مشيرا إلى أن أبواق الجماعة ستدّعي أن عدم المشاركة تأكيد على عودة النظام البائد لاستعطاف الشعب، وتصوير أنفسهم على أنهم أصحاب الثورة".
وأوضح التكتل أن الإخوان وضعت مخططا لإفساد الاحتفاليات وذكرى أحداث الثورة، وتسعى إلى حرق الميادين فى ذكرى تنحّي مبارك، وهو السيناريو الذي فشلت الجماعة في تحقيقه في ذكرى 25 و28 كانون الثاني/يناير الماضي، وأضاف أن المكتب السياسي للتكتل رأى أنّ عدم المشاركة ولو بالاحتفال قد يسبّب خطراً وذريعة للإخوان لإفساد فرحة الشعب بثورته.
ودعا تحالف دعم الشرعية المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي، الاثنين، أنصاره إلى التظاهر والاحتشاد، الثلاثاء، في قلب القاهرة والنقاط الرمزية للثورة في المحافظات، لإحياء ذكرى تنحّي الرئيس الأسبق حسني مبارك، وطالب في بيان صادر عنه، أنصاره بـ"صنع يوم ثوري مشهود، بمقاومة سلمية مبدعة في ذكرى إسقاط مبارك" حسب قوله.
ورغم مرور ثلاثة أعوام على تنحّي مبارك ولاتزال مصر في مرحلة انتقالية بعد انتخاب محمد مرسي رئيسا للبلاد في حزيران/يونيو الماضي، إلا أن الشعب رفض حكمه غير الديمقراطي وطالب بعزله بعد أن انحرفت ثورة 25 يناير عن طريقها.
وأكدت مصادر أمنية لـ"العرب اليوم" أن قوات الأمن انتهت من وضع خطة شاملة لتأمين إحياء ذكرى التنحّي، خصوصا تظاهرات الإخوان في الميادين الرئيسيّة.
وأوضحت المصادر أن قوات الشرطة ستنشر تشكيلات أمنية في أماكن عدة ورفع درجة الاستعداد والطوارئ في المناطق القريبة من المنشآت المهمّة تحسبا لهجوم الإخوان عليها.
وأشارت المصادر الأمنية إلى أنه من المتوقع إغلاق ميدان التحرير في ذكرى التنحي، تحسبا لعدم قدوم الإخوان إلى الميدان مجددا.
وتنحّى الرئيس الأسبق حسني مبارك عن الحكم في 11 شباط/فبراير 2011، بعد مطالبات شعبية بتنحيه عن السلطة، واستجاب مبارك بعد تظاهرات استمرت 18 يوما وكلّف المجلس الأعلى للقوات المسلّحة بقيادة البلاد لحين تسليمها لسلطة مدنية منتخبة.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوى سياسيّة ترفض المشاركة في الذّكرى الثالثة للتنحّي تجنّبا للعنف قوى سياسيّة ترفض المشاركة في الذّكرى الثالثة للتنحّي تجنّبا للعنف



GMT 08:07 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

منحوتات باتريشيا بيتسينيني تحصد شهرة عالمية كبيرة

GMT 22:58 2014 الأربعاء ,06 آب / أغسطس

أفكار لاستغلال سطح المنزل في الصيف

GMT 17:10 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

سقوط قتلى وجرحى بسبب انطلاق موسم القنص في المغرب

GMT 06:25 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

علماء على بُعد خُطوات مِن إنتاج "أجنة صناعية"

GMT 06:36 2018 السبت ,30 حزيران / يونيو

الحكومة تتراجع عن الرفع من التعويضات العائلية

GMT 12:54 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

منتخب تونس لليد يستعد لدورة ألعاب البحر المتوسط

GMT 21:03 2018 الأحد ,15 إبريل / نيسان

توقيف 10 شباب من أصول مغربية في إيطاليا
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca