آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

المرزوقيّ يدعو إلى انتخابات قبل الصيف ويُحذِّر من إطالة المرحلة الانتقاليَّة

أعضاء الهيئة العليا للانتخابات التونسيَّة يؤدُّون القسَم الدستوريَّ ويباشرون مهامهم

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - أعضاء الهيئة العليا للانتخابات التونسيَّة يؤدُّون القسَم الدستوريَّ ويباشرون مهامهم

شفيق صرصار يؤدي القسم الدستوري أمام الرئيس التونسي المنصف المرزوقي
تونس - أزهار الجربوعي

طالب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية شفيق صرصار بتوفير جميع الظروف والتجهيزات المادية واللوجيستية لتمكين الهيئة من مباشرة مهامها، وجاء ذلك خلال أداء أعضاء الهيئة لليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي، مساء الأربعاء،  في حين دعا المرزوقي إلى إنجاز الانتخابات قبل صيف 2014، محذرًا من إطالة أمد الفترة الانتقالية، التي اعتبر أنها تشكل خطرًا على أمن البلاد واستقراها الاقتصادي.
وأعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد شفيق صرصار أن للانتخابات أحكامها وأولوياتها ومنها ضرورة توفير مقر دائم وموازنة خاصة بهيئة الانتخابات لضمان مباشرة عملها فور تكليفها.

أعضاء الهيئة العليا للانتخابات التونسيَّة يؤدُّون القسَم الدستوريَّ ويباشرون مهامهم
وأدى الأعضاء التسعة للهيئة العليا المستقلة للانتخابات القسم معلنين مباشرة مهامهم بشكل رسمي، وذلك خلال موكب رسمي انتظم، مساء الأربعاء، في قصر قرطاج تحت إشراف الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي ورئيس الحكومة المستقيلة علي العريض.
وشدّد الرئيس المنصف المرزوقي على المسؤولية الكبرى التي تضطلع بها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في الإعداد للانتخابات المقبلة وفي تهيئة المناخات الملائمة لها، مشددا على ضرورة الإسراع بالإعداد لهذا الاستحقاق الذي ينتظره التونسيون بفارغ الصبر لتجاوز المرحلة الموقتة التي تمر بها البلاد.
واعتبر المرزوقي أن الوصول إلى تشكيل هيئة عليا مستقلة للانتخابات يُعَد شرطًا ضروريًا لنجاح الانتخابات المقبلة لكنه ليس شرطًا كافيًا لوحده، إذ يجب أن يصاحبه وجود إعلام واعٍ ومسؤول يدفع التونسيين للإقبال على صناديق الاقتراع خلال الانتخابات المقبلة، ومجتمع مدني يلعب دور الرقابة لكل التجاوزات، وإرساء ميثاق شرف بين الأحزاب السياسية.
ودعا الرئيس التونسي إلى التعجيل في إجراء الانتخابات قبل الصيف المقبل، والإستعداد لها ماديا ولوجيستيا لتكون لتونس مؤسسات مستقرة تخدم الاستثمار وتخلق مواطن شغل جديدة، معتبرًا أن كل يوم يضيع من دون تنظيم انتخابات يكلف التونسيين الكثير،  ويعود على الحركية الاقتصادية والاستثمارية بالضرر، حسب تعبيره.
وحذّر المرزوقي من إطالة أمد الانتقال الديمقراطي، معتبرًا أنه كلما طالت مدة المرحلة الانتقالية تعاظمت الأخطار المحدقة بالبلاد .
ومن جهته، أكّد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد شفيق صرصار أن الهيئة الجديدة ستعمل على مواصلة العمل الذي بدأته الهيئة السابقة وتدعيم المكتسبات التي ورثتها عنها، بالتوازي مع تجاوز الثغرات التي برزت في عمل الهيئة القديمة نتيجة تسييرها لانتخابات للمرة الأولى.
وبيَّن أنه الهيئة الجديدة ستعمل بالتعاون مع الهيئة السابقة للانتخابات ومع كل الاحزاب والقوى الحية لتأمين افضل الاستعدادات لتنظيم الاستحقاق الانتخابي المقبل وفق المعايير والشروط العالمية.
ويَعتبر مراقبون أن التعجيل في إجراء الانتخابات هو الحل الوحيد لتونس للخروج من مربع العنف والفوضى والتجاذب السياسي، مؤكدين أن إطالة أمد الانتقال الديمقراطي لا يخدم مصالح البلاد ولا سيما الاقتصادية منها، في حين ترافق جملة من المخاوف عمل الهيئة المستقلة للانتخابات الجديدة، حيث اعتبر العديد من السياسيين ونواب المجلس التأسيسي أن تركيبة الهيئة تشرع للمحاصصة الحزبية، وتفتح باب الانقسام والصراع بين أعضائها، في حين عبّر مراقبون عن خشيتهم من اختراق الهيئة من قِبل بعض القوى السياسية الراغبة في التأثير على استقلاليتها وشفافيتها.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعضاء الهيئة العليا للانتخابات التونسيَّة يؤدُّون القسَم الدستوريَّ ويباشرون مهامهم أعضاء الهيئة العليا للانتخابات التونسيَّة يؤدُّون القسَم الدستوريَّ ويباشرون مهامهم



GMT 18:58 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 18:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر مع تنافر بين مركور وأورانوس

GMT 00:01 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مصر تتأهل رسميًا إلى نصف نهائي بطولة أفريقيا للريشة الطائرة

GMT 20:57 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

اختيار هشام نصر متحدثًا رسميًا لاتحاد اليد المصري

GMT 19:36 2018 الخميس ,03 أيار / مايو

ارتفاع أسعار تذاكر مباراة وداع فينغر

GMT 07:53 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

تعرف على قواعد اختيار هدية عيد الحب لشريكة الحياة

GMT 02:47 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

المجلس الأعلى للقضاء يعاقب 15 قاضيا من مختلف المدن المغربية

GMT 06:17 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

جيجي حديد في إطلالة من الجلد في عيد ميلاد حبيبها

GMT 23:48 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

نجل "عبدالرؤوف" يكشف حقيقة حالته الصحية
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca