آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

"الرُّباعي" يلتقي رئيس البرلمان لحسم الخلافات في الدُّستور

قُضاة تونس يُهدِّدون باستقالة جماعيَّة ويتهمون "النهضة" بمحاولة تركيع القضاء

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - قُضاة تونس يُهدِّدون باستقالة جماعيَّة ويتهمون

قُضاة تونس يُهدِّدون باستقالة جماعيَّة
تونس - أزهار الجربوعي

نَظَّم عددٌ من القضاة التونسيين وقفة احتجاجية أمام المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان)؛ للتنديد بما اعتبروه محاولة لتركيع القضاء والسيطرة عليه من قِبل السلطة التنفيذية. وعبَّر القضاة، عن "رفضهم للتعديلات التي اقترحها نواب حركة "النهضة" في الفصل 103 من الدستور التونسي، والتي تنص على التعيين في الوظائف العليا للقضاء بمقتضى أمر حكومي، بعد اقتراح من وزير العدل"، معتبرين أنها "محاولة لوضع يد السلطة التنفيذية على جهاز القضاء، وتكريس تبعية السلطة القضائية للسلطة التنفيذية"، في حين اجتمع الرباعي الراعي للحوار الوطني برئيس المجلس التأسيسي، مصطفى بن جعفر؛ لحسم النقاط الخلافية في الدستور.
وهدَّدت الرئيسة الشرفية لجمعية القضاة، كلثوم كنو، بـ"استقالة جماعية في حال تم تمرير الفصل 103 من باب السلطة التنفيذية من الدستور بالصيغة المعدلة"، معتبرين أن "هذا الفصل سابقة في تاريخ القضاء التونسي، ولن يجرؤ حتى الرئيس المخلوع على ارتكابها".
كما احتج القضاة على الفصلين 109 و112، موضع الخلاف في باب السلطة القضائية من الدستور، والمتعلقة بتركيبة المجلس الأعلى للقضاء، وبعلاقة النيابة العامة بالسلطة التنفيذية.
واتهم عددٌ من القضاة حزب "النهضة" الإسلامي، صاحب الأغلبية البرلمانية بـ"معاداة القضاء المستقل، والسعي للسيطرة عليه، منذ توليه السلطة، إثر فوزه في انتخابات المجلس التأسيسي في 23 تشرين الأول/أكتوبر، وذلك خلال وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس الوطني التأسيسي، احتجاجًا على ما اعتبروه محاولات؛ لتركيع السلطة  القضائية.
وشارك محامون وإعلاميون في الوقفة الاحتجاجية للقضاة، الذين أعلنوا الدخول في إضراب عام حضوري في المحاكم كافة، والإدارة المركزية في وزارة العدل، والمؤسسات القضائية، بدايةً من الأربعاء، ولمدة أسبوع، باستثناء الحالات العاجلة، وقضايا الإرهاب.
وانتقد القضاة مقترح حركة "النهضة"، القاضي بتعديل الفصل 103 من الدستور؛ لتصبح التعيينات في الوظائف العليا في القضاء بأمر حكومي، بعد اقتراح من وزير العدل، حيث كانت بأمر رئاسي بعد التطابق مع مقترحات المجلس الأعلى للقضاء.
وفي السياق ذاته، فشل اللقاء الذي جمع بين الهياكل القضائية (اتحاد القضاة الإداريين، وجمعية القضاة التونسيين‏، ونقابة القضاة التونسيين‏)، ببعض نواب حركة "النهضة"، في التوصل إلى توافق في وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية المتعلقة بباب السلطة القضائية، في حين أكد المقرر العام للدستور، الحبيب خضر، أن "رؤساء الكتل النيابية، اتفقوا على الالتزام بالتوافقات الحاصلة، وإقرار الصيغة التوافقية في الفصل 109".
وتقرَّر تأجيل الجلسة العامة في المجلس الوطني التأسيسي، إلى ظهر غد الخميس، إلى حين الاتفاق على تجاوز النقاط الخلافية التي تعطل استكمال مداولات مناقشة الدستور.
من جهته، أجرى الرباعي الراعي للحوار الوطني في تونس، (اتحاد الشغل، ومنظمة الأعراف، وهيئة المحامين، ورابطة حقوق الإنسان)، لقاءً مع رئيس المجلس الوطني التأسيسي، مصطفى بن جعفر، حيث طالبوا بـ"ضرورة أن تواصل لجنة التوافقات عملها؛ لتجاوز الصعوبات التي تواجه المصادقة على بعض فصول مشروع الدستور".

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قُضاة تونس يُهدِّدون باستقالة جماعيَّة ويتهمون النهضة بمحاولة تركيع القضاء قُضاة تونس يُهدِّدون باستقالة جماعيَّة ويتهمون النهضة بمحاولة تركيع القضاء



GMT 18:58 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 18:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر مع تنافر بين مركور وأورانوس

GMT 00:01 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مصر تتأهل رسميًا إلى نصف نهائي بطولة أفريقيا للريشة الطائرة

GMT 20:57 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

اختيار هشام نصر متحدثًا رسميًا لاتحاد اليد المصري

GMT 19:36 2018 الخميس ,03 أيار / مايو

ارتفاع أسعار تذاكر مباراة وداع فينغر

GMT 07:53 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

تعرف على قواعد اختيار هدية عيد الحب لشريكة الحياة

GMT 02:47 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

المجلس الأعلى للقضاء يعاقب 15 قاضيا من مختلف المدن المغربية

GMT 06:17 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

جيجي حديد في إطلالة من الجلد في عيد ميلاد حبيبها

GMT 23:48 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

نجل "عبدالرؤوف" يكشف حقيقة حالته الصحية
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca