آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

مقتل وإصابة مدنيين وأمنيين الثلاثاء في محافظات عدة

هجوم على مقر سرية للجيش وتدهور في الأوضاع الأمنية في العراق

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - هجوم على مقر سرية للجيش وتدهور في الأوضاع الأمنية في العراق

تعرض مقر سري للجيش العراقي للقدف
بغداد – نجلاء الطائي

بغداد – نجلاء الطائي تعرض مقر سرية تابعة للجيش العراقي إلى هجوم بأربعة قذائف "هاون" في قرية الحنكة التابعة لناحية الساحل الأيسر شمال محافظة صلاح الدين، فيما أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى أن قوة أمنية أبطلت مفعول سيارتين مفخختين معدتين للتفجير في شمال وشمال شرق بعقوبة. وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، الثلاثاء، عن مقتل مسلح كان يحمل حقيبة مفخخة، أثناء محاولته تجاوز كمين لقوات الشرطة في محافظة كركوك، فيما أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى العراقية، بأن قوة أمنية عثرت على جثة رجل مجهول الهوية، قتل رميًا بالرصاص، غرب الموصل، فيما سقط سبعة أشخاص بين قتيل وجريح في انفجارات في محافظة ديالى.
وذكر مصدر أمني إلى "المغرب اليوم"، الثلاثاء، أن "مسلحين مجهولين أطلقوا أربعة قذائف هاون على مقر سرية تابعة للجيش العراقي في قرية الحنكة دون وقوع إصابات تذكر"، موضحًا أن "الأجهزة الأمنية شرعت بعملية بحث عن مكان إطلاق القذائف".
ويأتي هذا بالتزامن مع مقتل أربعة مزارعين، وإصابة 13 آخرين، الثلاثاء، في انفجار عبوة ناسفة وسط مقهى شعبي في ناحية اللطيفية، جنوب بغداد.
وأوضح المصدر أن "عبوة ناسفة انفجرت، ظهر الثلاثاء، مستهدفة مقهى شعبي، يرتاده المزارعون في ناحية اللطيفية جنوب بغداد، ما أدى إلى مقتل أربعة منهم، وإصابة 13 آخرين بجروح متفاوتة".
وفي سياق متصل، قال المتحدث الإعلامي باسم القيادة في محافظة ديالى المقدم غالب عطية، في حديث إلى "المغرب اليوم"، أن "مفارز معالجة المتفجرات تمكنت من إبطال مفعول سيارة مفخخة، كانت مركونة على جانب طريق رئيس في الضواحي الغربية لقضاء الخالص (15 كيلومترًا شمال بعقوبة)، دون وقوع أي خسائر"، مبينًا أن "قوة أخرى أبطلت مفعول سيارة ثانية قرب منازل سكنية في منطقة السادة (10 كيلو مترًا شمالي شرق بعقوبة)، دون وقوع أي أضرار".
وأضاف عطية أن "تعاون الأهالي مع القوى الأمنية أسهم في رصد أماكن وجود السيارتين، والإسراع في إبطال مفعولهما في الوقت المناسب"، لافتًا إلى أن "القوة طوقت مكان الحادثين، ومنعت الاقتراب منهما".
وفي بغداد فككت القوات الأمنية، الثلاثاء، عبوة ناسفة، وألقت القبض على مطلوب على ذمة قضايا جنائية، وضبطت خمس سيارات مطلوبة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد .
وذكر مصدر أمني إلى "المغرب اليوم" أن "قوة من مكافحة المتفجرات، قامت بتفكيك عبوة ناسفة تحت السيطرة، بعد عثور دوريات النجدة عليها، في مدينة الصدر"، مبينًا أن "عملية التفكيك لم تسفر عن أي خسائر"، وأضاف "كما تم القبض على شخص متهم بقضايا جنائية، صادرة في حقه مذكرة إلقاء القبض، في منطقة الكرادة، في ساحة كهرمانة، بمساعدة أحد المواطنين"، مشيرًا إلى أنه "قد تم تسليمه إلى الجهات المختصة"، وتابع "كما ضبطت دوريات النجدة، خمس سيارات مطلوبة مع الحائزين، صادرة في حقها مذكرات القبض، في حي الجامعة، ومدينة الصدر، والتاجي، والشعب".
وألقت القوات الأمنية، القبض على ثلاثة إرهابيين، وضبطت عددًا من الأسلحة في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، فيما ذكر مصدر أمني إلى "المغرب اليوم"، أن "دوريات النجدة، ألقت القبض على ثلاثة مطلوبين، وفق المادة 4 إرهاب، صادرة في حقهم مذكرات الضيط والإحضار، خلال قيامها بممارسات أمنية، في منطقة الدورة، والري جنوب غرب بغداد"، مبينًا أنه "تم تسليمهم إلى الجهات المختصة"، وأضاف "كما تم، وبالتعاون مع قسم الكلاب البوليسية، التابع لمديرية النجدة، ضبط عدد من بنادق الكلاشنكوف، في منطقتي المهدية، والمنصور في بغداد".
يذكر أن العاصمة بغداد ومحافظات عدة تشهد تصعيدًا خطرًا في أعمال العنف، منذ مطلع العام الجاري، تمثلت في هجمات منظمة، وبصورة يومية، بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة والهجمات المسلحة، التي استهدفت الأجهزة الأمنية والمواطنين على حد سواء، وراح ضحيتها المئات من المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية
وقال المتحدث باسم الوزارة سعد معن، في بيان تحصل "المغرب اليوم" على نسخة منه، أن "أحد عناصر الشرطة، إثر اشتباهه بأحد الأشخاص، قام باستيقافه، وهو يحاول عبور أحد الكمائن لدخول مدينة كركوك، وفي يده حقيبة، تبين لاحقًا أنها مفخخة".
وأضاف معن أن "الإرهابي قام بإطلاق النار على الشرطي، الذي تمكن من الإمساك بيده، حتى استنفد إطلاقاته في الهواء، دون أن يصيب أحدًا"، مشيراً إلى أن "شرطيًا آخر قام باحتضانه، والاشتباك معه، حتى قتل الإرهابي".
وتعد محافظة كركوك من المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، وهي من المناطق الساخنة أمنيًا، وتشهد بصورة مستمرة هجمات مسلحة من قبل المجاميع التابعة لتنظيم "القاعدة"، وما تسمى بـ"دولة العراق الإسلامية"، وبقايا حزب "البعث"، والنظام السابق، حسب مسؤولين أمنيين وحكوميين في المحافظة.
وقال المصدر، في حديث إلى "المغرب اليوم"، أن "قوة من الشرطة عثرت، صباح الثلاثاء، على جثة رجل مجهول الهوية، في حي الرفاعي غرب الموصل، بدت عليها آثار إطلاقات نارية في منطقتي الرأس والصدر".
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوة نقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي في المحافظة، للتعرف على هوية صاحبها، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث، والجهة التي تقف وراءه".
وأكد المصدر أن "شرطيًا ومدنيًا قتلا، في هجومين منفصلين جنوب الموصل، وإن مسلحين مجهولين اقتحموا، صباح الثلاثاء، منزل شرطي في ناحية حمام العليل (30كيلومترًا جنوب الموصل)، وأطلقوا النار على صاحبه، ما أدى إلى مقتله على الفور"، مشيرًا إلى أن "قوة أمنية فرضت طوقًا في محيط الحادث، ونقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقًا لمعرفة ملابساته".
وفي سياق متصل، أكد المصدر ذاته أن "مجموعة مسلحة أطلقت النار، الثلاثاء، من أسلحة رشاشة تجاه شرطي في قرية أجمسة (20كيلومترًا جنوب الموصل)، ما أسفر عن مقتل مدني كان في رفقته، ونجاة الشرطي من الهجوم".
يذكر أن محافظة نينوى، ومركزها مدينة الموصل، نحو 405 كيلومترًا شمال العاصمة بغداد، تعتبر من المناطق الساخنة أمنيًا، وتشهد عمليات مسلحة، وتفجيرات، تستهدف المدنيين ورجال الأمن على حد سواء.
كذلك شهدت محافظة ديالى العراقية، ومركزها بعقوبة مقتل وإصابة 7 أشخاص في انفجار في بعقوبة، حيث أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، الثلاثاء، أن "سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح، في انفجار عبوة ناسفة شمال شرق مدينة بعقوبة".
وكشف المصدر، في حديث إلى "المغرب اليوم"، أن "عبوة ناسفة كانت موضوعة، صباح الثلاثاء، أمام محال تجارية في ناحية السلام (25 كيلومترًا شمال شرق بعقوبة)، انفجرت، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، وإصابة اربعة آخرين بجروح"، مضيفًا أن "القوات الأمنية طوقت مكان الحادث، ومنعت الاقتراب منه، فيما نقلت الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج، والقتلى إلى دائرة الطب العدلي".
من جهته، قال مصدر طبي في ديالى لـ"المغرب اليوم"، أن "إحدى مستشفيات بعقوبة تلقت، صباح الثلاثاء، أربعة جرحى، وجثث ثلاثة قتلى جراء التفجير المذكور".
هذا، وأعلنت قائم مقامية قضاء الخالص في محافظة ديالى، الثلاثاء، عن تفجير سيارة مفخخة شرق القضاء، دون وقوع خسائر بشرية.
وقال قائم مقام قضاء الخالص عدي الخدران، في حديث إلى "المغرب اليوم"، أن "سيارة مفخخة مركونة قرب الحي الصناعي، في أطراف قضاء الخالص (15كيلومترًا شمال بعقوبة) انفجرت، قبل ظهر الثلاثاء، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية في بعض المحال الخاصة بتصليح المركبات، دون تسجيل خسائر بشرية".
وأضاف الخدران أن "قوة أمنية طوقت محيط الحادث، وفتحت تحقيقًا في ملابساته".
وكانت مديرية ناحية جديدة الشط في محافظة ديالى قد أعلنت، الثلاثاء، عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين على الأقل في انفجار سيارة مفخخة قرب مقهى شعبي شمال غربي بعقوبة.
وتشهد محافظة ديالى تراجعًا أمنيًا ملحوظًا، وتزايدًا في عدد الهجمات المسلحة بالمفخخات والعبوات الناسفة، منذ مطلع العام الجاري، راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هجوم على مقر سرية للجيش وتدهور في الأوضاع الأمنية في العراق هجوم على مقر سرية للجيش وتدهور في الأوضاع الأمنية في العراق



GMT 00:53 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

يومين راحة لدوليي الوداد بعد "الشان

GMT 04:12 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

رايس يدافع عن الإصلاحات التي تتجه تونس لتنفيذها

GMT 00:02 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

"كرسي معهد العالم العربي" يكرم المفكر عبد الله العروي

GMT 07:36 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

بسيمة الحقاوي تملّص الحكومة المغربية من فاجعة الصوية

GMT 13:23 2015 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

خل التفاح والكريز علاجات طبيعية لمرض النقرس

GMT 05:00 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الشمر والزنجبيل والبقدونس أعشاب للمرارة

GMT 02:45 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الممثل هشام الإبراهيمي يخوض تجربة الإخراج

GMT 20:41 2015 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

جامعة مراكش الخاصة تشتري كلية الطب في السنغال
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca