آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الزبيدي والطريفي أبرز المرشحين لرئاسة حكومة الإنقاذ التونسية

أمين "البعث" لـ"المغرب اليوم": أنا أوّل المهددين بالاغتيال السياسي

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - أمين

عبد الكريم الزبيدي ومختار الطريفي
تونس- أزهار الجربوعي

أكد الأمين العام لحركة "البعث" التونسية، لـ"المغرب اليوم"، أن زعيم حزب العمال حمة الهمامي، طالبه بالتزام الحذر، وأكد له أنه أحد المطلوبين على رأس قائمة الاغتيالات السياسية، لافتاً الى "أن التيار القومي مستهدف في تونس بشقيه البعثي والناصري"، في حين أفادت مصادر مطلعة لـ"المغرب اليوم" ان وزير الدفاع التونسي السابق عبد الكريم الزبيدي والقاضي مختار الطريفي، من بين أبرز الأسماء المرشحة لرئاسة حكومة الانقاذ الوطني.
وأكد القيادي في الجبهة الشعبية والأمين لحركة البعث في تونس، عثمان بلحاج عمر لـ"المغرب اليوم" أنه على رأس قائمة الاغتيالات، مشيرا إلى "أن المتحدث الرسمي باسم الجبهة وزعيم حزب العمال حمة الهمامي قد دعاه يوم جنازة المعارض محمد البراهمي، إلى التزام الحيطة والحذر ومراعاة الوضع الأمني الخطير الذي يعصف بالبلاد".
وقال بلحاج عمر: "علمت أنني من بين المستهدفين على رأس قائمة الاغتيالات عبر الرفيق حمة الهمامي الذي أكد لي أن مصادر جديرة بالثقة،  قد أعلمته بأنني ومحمد البراهمي كنا من بين أبرز قياديي الجبهة الشعبية المستهدفين بالاغتيال".
وأوضح أمين عام حركة البعث "أنه لم يطلب حماية من وزارة الداخلية لأنه لا يملك دليلا ملموسا على هذه التهديدات"، مشددا على "أن قادة التيار القومي بشقيه البعثي والناصري مستهدفون في تونس".
وفي سياق متصل، تواصل "جبهة الانقاذ" مشاوراتها لاختيار رئيس جديد للحكومة المقبلة ، وقد كشفت مصادر مطلعة لـ"المغرب اليوم" أن وزير الدفاع التونسي المستقيل في مارس/اذار الماضي عبد الكريم الزبيدي والقاضي مختار الطريفي (الرئيس السابق للرابطة التونسية لحقوق الانسان)، أهم مرشحين لرئاسة حكومة الانقاذ الوطني.
وأفاد المصدرذاته ، انه تم اقتراح قائد اركان الجيوش المستقيل رشيد عمار لرئاسة حكومة الانقاذ إلا أن هذا المقترح كان "يتيما" ولم يقع تثبيته أو تبنّيه .
هذا وتعقد الجبهة الشعبية والاتحاد من اجل تونس بالاضافة الى عدد من هيئات ومنظمات المجتمع المدني، اجتماعات مكثفة الاثنين لمواصلة تدارس التطورات الأخيرة لا سيما الأمنية منها، فضلا عن استكمال ملف تشكيل حكومة الانقاذ الوطني.
وأكــد الناطق الرسمى بإسم الجبهة الشعبية حمة الهمامى "أن الجبهة والاتحاد من أجل تونس وعدداً من الجمعيات والمنظمات، قد اتفقوا على انهاء حكم الترويكا، و تشكيل حكومة انقاذ وطنى لخدمة المرحلة الانتقالية القادمة، وتنقية الأجواء بهدف انجاز انتخابات رئاسية
وتشريعية نزيهة وشفافة في أجل أقصاه 6 أشهر".
من جهته يُجري اتحاد الشغل (كبرى المنظمات النقابية بتونس) مشاورات مع عدد من أحزاب المعارضة، الاثنين، لبلورة موقفه الرسمي من الاحداث الجارية في البلاد، والذي ينتظر ان يعلن عنه عقب اجتماع هيئته المركزية مساء الإثنين، فيما يتوقع مراقبون "بأن الاتحاد سيقف إلى جانب المعارضة ويدعم مبادرة جبهة الانقاذ الوطني، خاصة بعد اعلانه الاضراب العام في البلاد احتجاجا على اغتيال المعارض محمد البراهمي، وعلى اعتبار أن اتحاد الشغل من أكثر وأكبر المنظمات قربا من اليسار التونسي، والتي عرفت علاقتها باحزاب الائتلاف الحاكم محطات متوترة خلال فترة الانتقال الديمقراطي الأخيرة.
وقد تم الاعلان عن تأسيس جبهة الانقاذ الوطني عشية اغتيال المنسق العام لحزب التيار الشعبي والنائب في المجلس التأسيسي التونسي محمد البراهمي ، لتضم كلا من أحزاب الجبهة الشعبية والاتحاد من أجل تونس (نداء تونس، الحزب الجمهوري،حزب المسار، حزب العمل الوطني الديمقراطي، الحزب الاشتراكي الديمقراطي)، إلى جانب عدد من المنظمات والجمعيات المدنية.
و شرعت جبهة الانقاذ، الأحد، فى مشاورات مكثفة حول تكوين حكومة انقاذ وطني واختيار رئيس لها يكون من الشخصيات الوطنية المعروفة بكفاءتها واستقلاليتها .
وتتهم الجبهة "حكومة ائتلاف الترويكا بقيادة حزب النهضة الاسلامي بالفشل في ادارة البلاد والعجز عن حماية أمن المواطنيين والسياسيين ورعاية العنف وتكوين ميليشيات امن مواز تهدد الدولة"، معلنة "عزمها العصيان المدنى السلمى فى كل الجهات"، داعية "مناصريها إلى احتلال مقرات المحافظات والمعتمديات للإعتصام داخلها".
وتتضمن خارطة الطريق التي أعلنت عنها الجبهة، اسقاط المجلس الوطني التأسيسي والمؤسسات المنبثقة عنه من رئاسة جمهورية وحكومة، إلى جانب تشكيل لجنة خبراء لاتمام مشروع الدستور وعرضه على استفتاء شعبي.
وقد حمّل الناطق الرسمى بإسم الجبهة الشعبية حمة الهمامى مسؤوليــة اغتيال المنسق العام للتيار الشعبى وعضو المجلس التأسيسى والقيادى فى الجبهة الشعبية، محمد البراهمي، الى الائتلاف الحاكم الذي وصفه بـ"الفاشل والعاجز، على حد قوله، فيما يرى حزب النهضة الاسلامي الذي يقود الحكومة التونسية "أن أحزاب المعارضة اقتنصت الوضع الأمني الخطير الذي تتعرض له تونس لمؤامرة تستهدف استقرارها وثورتها، لتحقيق مكاسب سياسية والوصول إلى الحكم بعد أن فشلت في ذلك عبر صناديق الاقتراع".
وامام تفاقم الأزمة السياسية التي تعيشها تونس والتي وصل فيها الاحتقان والتجاذب السياسي إلى أعلى مستوياته منذ ثورة 14 يناير 2011، خصوصاً مع تمسك جبهة الانقاذ برفضها التام لتشريك أحزاب الترويكا وعلى الاخص حركة النهضة الإسلامية في أي حكومة أو مبادرة سياسية مقبلة وعزلها نهائيا عن أي حل سياسي، يواصل الشارع التونسي انقسامه هو الاخر بين مؤيد للشرعية وداعم للحكومة ومناهض لما يعتبرونه "مخططات انقلابية على السلطة"، وبين مدافع عن المعارضة معلن عن وفاة الشرعية التي يرى "أن الشعب هو سيدها ومن حقه استردادها متى ارتأى أن أصحاب السلطة أساؤوا استعمالها، وثالث ينشد الأمن والاستقرار، مطالباً برحيل الفريقين الحكومة والمعارضة، على اعتبار أنهم أساؤوا للثورة وانشغلوا عن أهدافها بالتناحر على غنائم السلطة".

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمين البعث لـالمغرب اليوم أنا أوّل المهددين بالاغتيال السياسي أمين البعث لـالمغرب اليوم أنا أوّل المهددين بالاغتيال السياسي



GMT 15:10 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

رئيس الرجاء يحاول اقتناص لاعبين أحرار بدون تعاقد

GMT 05:33 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن موقع هبوط يوليوس قيصر لغزو بريطانيا

GMT 09:33 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

عهد التميمي

GMT 10:19 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الروسي يعلن وصول أول كتيبة من سورية إلى موسكو

GMT 11:50 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

مقتل 4 من عناصر "بي كا كا" في قصف تركي شمالي العراق

GMT 06:09 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

8 معلومات مهمة عن "جسر العمالقة" تزيد الفضول لزيارته

GMT 17:21 2016 الخميس ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب الأرجنتين يعلن عن تشكيلته لمواجهة البرازيل

GMT 00:21 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

صحيفة بريطانية تكشف أفضل 10 فنادق في مدينة روما

GMT 22:46 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

حسن الفد يعيد شخصية كبور من خلال عرضه " سكيتش"

GMT 16:29 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

2016 عام حافل بالأنشطة والعروض في الدار العراقية للأزياء

GMT 04:38 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مرضٌ خطير يصيب الأبقار ويعزل عشرات القرى في سطات

GMT 21:21 2015 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

وفاة الممثل المسرحي المغربي إدريس الفيلالي
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca