آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

معتقل يمني يصف تجربته مع التغذية القسرية بالمروعة والمهينة

أميركا تواجه مضربي الطعام في "غوانتانامو" بطاقم طبي إضافي

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - أميركا تواجه مضربي الطعام في

معسكر الاعتقال في "غوانتانامو"
نيويورك ـ سناء المرّ

أرسلت البحرية الأميركية طاقمًا طبيًا إضافيًا إلى معسكر الاعتقال في "غوانتانامو"، وذلك لسبب تزايد عدد المضربين عن الطعام في أوساط المعتقلين.يأتي ذلك في الوقت الذي تقوم فيه "الجمعية الطبية الأميركية" بإثارة علامات استفهام، بشأن ما إذا كانت القيادة العسكرية الأميركية، قد طلبت من الأطباء انتهاك أخلاقيات وآداب مهنة الطب، وذلك من خلال القيام بتغذية السجناء المضربين عن الطعام قسرًا وبالقوة .
وأوضح المتحدث باسم معسكر الاعتقال في "غوانتانامو" المقدم صامويل هاوس أن "هذا الفريق الطبي وصل مع نهاية الأسبوع الماضي، ويضم أربعين من الممرضين، والأخصائيين، ورجال متخصصين في الإسعافات الأولية، وقد تم تدريب كل هؤلاء على كيفية توفير الرعاية الصحية الأساسية"، وأضاف أن "عدد 100 من سجناء المعسكر، البالغ عددهم 166، قد انضموا إلى الإضراب عن الطعام، الذي بدأ في شباط/ فبراير الماضي، احتجاجًا على استمرار احتجازهم، في القاعدة البحرية الأميركية، في خليج غوانتانامو (شرق كوبا)"، مشيرًا إلى أن "عدد 21 من هؤلاء فقدوا الكثير من وزنهم، إلى الدرجة التي دفعت بسلطات المعسكر إلى تغذيتهم بمواد سائلة، عبر أنابيب يتم إدخالها إلى أمعائهم، عبر فتحة الأنف"، مُبينًا أن "خمسة يخضعون للملاحظة الطبية في المستشفى، ولا يوجد ما يتهدد حياتهم حاليًا".
وأرسل رئيس "الجميعة الطبية الأميركية" الدكتور جيرمي لازاروس، الخميس الماضي، رسالة إلى وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل، يؤكد فيها من جديد على موقف الجمعية الدائم، الذي يقول بأن "قيام العاملين في المجال الطبي عنوة، بتغذية أي شخص عاقل وراشد، يرفض تناول الطعام، ويرفض العلاج من أجل إنقاذ حياته، يعد انتهاكًا لأخلاقيات وآداب مهنة الطب".
إلا أن خطاب رئيس الجمعية لم يطلب من هاغل التوقف عن تغذية المضربين عن الطعام في غوانتانامو بالقوة، ولكنه حث وزير الدفاع الأميركي على التعامل مع أي موقف، قد يُطلب فيه من أي من الأطباء، انتهاك المعايير الطبية الأخلاقية، التي تحكم مهنتهم.
ومن جانبه، قال المتحدث باسم "البنتاغون" المقدم تود بريسيل أن "تشاك هاغل عاد لتوه من رحلة إلى الشرق الأوسط، ولم يتضح بعد ما إذا كان قد قرأ الرسالة أم لا".
وعندما سئل إذا كان الأطباء في المعسكر قد أعربوا عن قلقهم بشأن المعايير الأخلاقية لمهنة الطب، عندما طلب منهم تغذية السجناء المضربين عنوة، أوضح بريسيل "أستطيع أن أقول بأنه لا يوجد محاولات جماعية منظمة في هذا الشأن، ولكني لا أستطيع أن أتحدث باسم أطباء بعينهم، كما أستطيع أن أقول بأننا هنا لن نسمح لأي من المعتقلين بأن يلحق الضرر والأذى بنفسه، وأن ذلك يشمل محاولات الانتحار، والتي من بينها الموت جوعًا، سواءًا كان ذلك بوحي من المضرب عن الطعام نفسه، أو بضغط من غيره".
وكان الجيش الأميركي قد أكد أن "بعض السجناء يقومون بالضغط على الآخرين، كي ينضموا إلى الإضراب عن الطعام، وأن بعض هؤلاء يتم تغذيته عبر أنبوب، وأنه في بعض الأحيان يتناولون وجبات عادية، أو يشربون طوعًا بعض المكملات الغذائية، وذلك عندما يتم عزلهم عن الزنزانات الجماعية، ويكونون وحدهم مع الفريق الطبي".
ويقول هاوس أن "هذا يحدث طول الوقت، فهناك من يأكل وجبة واحدة، ثم يتم تغذيته بالأنبوب في وجبة أخرى، كما أنهم يشربون مواد مغذية، في وجبة أخرى، وأنهم يحصلون على حق الخيار بين التغذية بالأنبوب أو بغيره"، فيما تؤكد مصادر عسكرية أميركية أن "التغذية تتم برقة ولطف، وأنه يتم فيها استخدام أنابيب مرنة، وناعمة، ومشحمة، بحيث تنزلق بسهولة".
إلا أن المحامي ديفيد ريميز، الذي يدافع عن السجين اليمني ياسين إسماعيل، يطعن في ذلك ويوضح أن "هذه العملية مؤلمة للغاية"، ناسبًا إلى أحد السجناء قوله بأن "هذه العملية أشبه بشفرة حلاقة، تمر عبر فتحة الأنف إلى الحلق"، وأضاف أن "المعتقلين، الذين يرفضون التغذية القسرية بالأنبوب، قد تم نقلهم عنوة من الزنزانات، بواسطة الجنود، وسط أحداث شغب"، مشيرًا إلى "إنهم يلقون معاملة أشبه بمعاملة الحيوانات".
ويرجع الجميع سبب الإضراب عن الطعام إلى فشل إدارة أوباما في الوفاء بوعدها، بإغلاق معسكر الاعتقال في غوانتانامو، مع حلول عام 2010، وقد مر على أحد المعتقلين فترة 11 عامًا في المعسكر، وكتب هذا السجين رسالة، يصف فيها تجربته الفظيعة داخل السجن، وتعهد خلالها بعدم تناول الطعام، حتى يستعيد المعتقلين في المعسكر كرامتهم.
وحكى السجين سمير ناجي الحسن مقبل عن آلامه الشديدة أثناء تغذيته مرتين على يد الحرس، قبل أن يرغموه على إدخال أنبوب عبر أنفه إلى داخل معدته، وأوضح أنه "في إحدى المرات تم ربطة في السرير، لمدة 26 ساعة، حتى يتمكنوا من تغذيته، ولم يسمح له، طول تلك الفترة، دخول التواليت".
وفي مقال على صحفة الرأي، في صحيفة "نيويورك تايمز"، طالب الحسن بـ"إعادته إلى بلده اليمن، وألقى باللائمة على الرئيس أوباما شخصيًا، لعدم الإفراج عنه"، وهو يقيم في "غوانتانامو" منذ عام 2002، لتهمة تتلخص في أنه كان أحد حراس بن لادن، وهي تهمة ينفيها، ويعتبرها "هراء وكلام فارغ".
وقد ظهر مقاله هذا في "نيويورك تايمز" بعد أن تحدث إلى محاميه، وكان الحسن قد نقل في 15 آذار/ مارس الماضي إلى مستشفى السجن، في أعقاب دخول قوة، من ثمانية ضباط عسكريين، إلى زنزانته، وهم يحملون أدوات مكافحة الشغب.
وعن هذه الواقعة كتب يقول أنهم "قاموا بتقييد يديه وقدميه في السرير، وقاموا عنوة بإدخال حقنة طبية في يده، وأنه أمضى 26 ساعة على هذه الحال، وهو مقيد في السرير، ولم يسمح له بدخول الحمام لقضاء حاجته"، وأضاف أنهم "قاموا بإدخال قسطرة على نحو مؤلم، وعلى نحو مهين، كما أنهم لم يسمحوا له حتى بأداء فريضة الصلاة"، وأشار إلى أنه "لن ينسى أبدًا المرة الأولى، التي قاموا فيها بتغذيته عنوة، بواسطة الأنبوب، عبر فتحة الأنف، وأنه لا يستطيع أن يصف حجم الألام، التي تعرض لها لسبب ذلك، وأنه شعر آنذاك بالغثيان، والرغبة في القيء، ولكنه لم يستطع".
وختم حديثه في هذا السياق بقوله أنه "شعر بآلام فظيعة داخل صدره، وحلقه، ومعدته، وأنه لم يشعر بمثل هذا الألم من قبل"، متمنيًا أن لا يتعرض أحد لمثل هذا العقاب القاسي.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أميركا تواجه مضربي الطعام في غوانتانامو بطاقم طبي إضافي أميركا تواجه مضربي الطعام في غوانتانامو بطاقم طبي إضافي



GMT 20:17 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

"اللف والدوران"

GMT 00:03 2018 الإثنين ,19 شباط / فبراير

أفضل الأماكن في ماليزيا لقضاء شهر عسل لا يُنسى

GMT 13:18 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

أفكار مبتكرة لإدخال اللون الأصفر على مطبخك

GMT 14:18 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

ّأسامة فاضل يؤكد أن "صباح الخير" فيلم لكل أفراد الأسرة

GMT 16:38 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

انجراف التربة يؤدي إلى قطع الطريق بين شفشاون والحسيمة

GMT 04:31 2018 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

سقوط طفلة في بالوعة مفتوحة في بني بوعياش

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

توقعات الفلكي الأردني عبود قردحجي للأبراج لعام 2018 بالتفصيل

GMT 04:19 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

خبراء يعلنون عن أدلة تُظهر استقرار سفينة نوح على جبل أرارات

GMT 06:51 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

ميشيل ويليامز تلفت الأنظار إلى إطلالاتها الساحرة

GMT 03:11 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

شابة أميركية تحقق حلمها وتمتهن التصور الفوتوغرافي الجوي

GMT 08:13 2016 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

فوائد سمك السلمون المدخن

GMT 18:03 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

رومان رينز يعتبر عداوته لسينا أفضل ما حدث له
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca