آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

أميركا تأمل التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي وفرنسا تدعو لتغيير نهج محادثات فيينا

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - أميركا تأمل التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي وفرنسا تدعو لتغيير نهج محادثات فيينا

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
برلين، باريس ـ جورج كرم، مارينا منصف

رأى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، أنه في الإمكان إعادة إحياء الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي بعدما تم تحقيق "تقدم متواضع" في المحادثات. وقال بلينكن لصحافيين بعد محادثات مع نظرائه الأوروبيين في برلين: "يمكنني القول إننا شهدنا تقدّما متواضعا في الأسابيع الأخيرة الماضية من المحادثات" الجارية في فيينا بين إيران والقوى الكبرى، وبالتالي، "تقييمي بعد محادثاتي مع الزملاء، أن العودة الى الامتثال المتبادل لا يزال ممكنا". وذكر مصدر دبلوماسي فرنسي الخميس أنه ينبغي تسريع وتيرة المحادثات الهادفة لإحياء اتفاق 2015 النووي بين إيران والقوى العالمية لأن المسار الحالي لن يفضي إلى اتفاق. وأكدت مصادر دبلوماسية فرنسية، أن "إحياء اتفاق 2015 النووي لن يتسنى إذا واصلت إيران تطوير برنامجها النووي واستمرت المفاوضات على هذا النحو".

وأضافت: "ثمة حاجة لتغيير في نهج إيران تجاه المحادثات وفبراير/شباط سيكون حاسما". وتابعت: "التقدم في محادثات إيران النووية جزئي وبطيء ولا يغطي موضوعات في لب المفاوضات". واستؤنفت المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى لإنقاذ الاتفاق قبل شهرين تقريبا، لكن المصادر الفرنسية أبلغ الصحافيين شريطة عدم الكشف عن هويته بأن ما تم إحرازه من تقدم في الآونة الأخيرة لم يشمل الموضوعات الجوهرية في المفاوضات. وانتقد وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس ازدواجية "التصرفات الإيرانية" على طاولة المفاوضات النووية في فيينا. واعتبر غانتس أنه "بينما يلقي المسؤولون الإيرانيون ملاحظات ببدلات لطيفة في فيينا، يواصل وكلاؤهم هجماتهم العدوانية". وأشار خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في تل أبيب مع نظيره اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس، إلى أن إيران قوة تتغذى على الفوضى.

وقال: "أرى إمكانات كبيرة لتوسيع التعاون مع الأصدقاء القدامى والجدد في المنطقة حول المصالح المشتركة في الطاقة والابتكار والأمن". واستدرك: "أرى أيضا تهديدًا يسعى إلى تدمير الجسور التي يتم بناؤها - قوة تتغذى على الفوضى". وقال: "خلال هذه الأسابيع الحاسمة، تواصل إيران سعيها لامتلاك قدرات نووية. وبينما يلقي المسؤولون الإيرانيون ملاحظات مستنيرة ببدلات لطيفة في فيينا، يواصل وكلاؤهم هجماتهم العدوانية. هذا الأسبوع فقط رأينا هجوماً هائلاً على الإمارات العربية المتحدة". وأضاف: "يجب وضع ازدواج التعامل الإيراني على طاولة المفاوضات. يجب أن يعالج أي جهد دولي القضية النووية وكذلك العدوان الإيراني". واعتبر غانتس أن "هذا وقت الفرص العظيمة، ولكنه أيضًا وقت التحديات الكبيرة". وتابع: "ستواصل إسرائيل وشركاؤها، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة، الدفاع عن نفسها ودعم السلام والاستقرار في المنطقة".

وبشأن العلاقة الإسرائيلية- اليونانية، قال جانتس إنها "استراتيجية بطبيعتها ولها مصالح مشتركة وتعاون دفاعي واسع". وأضاف: "تعتبر دولة إسرائيل اليونان شريكًا إقليميًا قويًا. وكعضو في الناتو (حلف شمال الأطلسي)، تلعب اليونان دورًا كبيرًا في الحفاظ على الأمن والاستقرار في شرق البحر المتوسط وما وراءه". واستطرد: "نحن نقدر كلا من العلاقات الدفاعية الثنائية وكذلك عملنا في الإطار الثلاثي، جنبا إلى جنب مع قبرص". واستؤنفت المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى لإنقاذ الاتفاق قبل شهرين تقريبا، لكن المصدر أبلغ الصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته بأن ما تم إحرازه من تقدم في الآونة الأخيرة لم يشمل الموضوعات الجوهرية في المفاوضات. وتجري إيران مباحثات في فيينا تهدف إلى إحياء الاتفاق المبرم العام 2015 بشأن برنامجها النووي، وذلك مع الأطراف التي لا تزال منضوية فيه (فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا).

قد يهمك أيضاً :

 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أميركا تأمل التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي وفرنسا تدعو لتغيير نهج محادثات فيينا أميركا تأمل التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي وفرنسا تدعو لتغيير نهج محادثات فيينا



GMT 08:50 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف العلاقة بين المخ والمعدة يمهد لعلاج البدانة

GMT 04:26 2016 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

المغنية ماريا كاري تتألق في فستان وردي رائع

GMT 00:46 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تعبر عن سعادتها بنجاح "الخلية" مع أحمد عز

GMT 22:17 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

سيبايوس يؤكد أن تغيير المدرب كان ضروريًا

GMT 04:12 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

إليك تصاميم خزانات ملابس عصرية تناسب المساحات الصغيرة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca