آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تمتد على طول المحيط الأطلسي جنوبًا في اتجاه أغادير

طفرة الإقبال السياحي تُسرِّع عجلة التنمية المحلية في منتجع تغازوت

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - طفرة الإقبال السياحي تُسرِّع عجلة التنمية المحلية في منتجع تغازوت

الإقبال السياحي تُسرِّع عجلة التنمية المحلية
أغادير – المغرب اليوم

تقع جماعة تغازوت، التابعة لعمالة أغادير إداوتنان، على بُعد 20 كيلومترا عن مدينة أكادير، و153 عن مدينة الصويرة، وهي واحدة من المناطق المعروفة بجاذبيتها السياحية، لتوفرها على شواطئ تمتد على طول المحيط الأطلسي، جنوبا في اتجاه أغادير، وغربا في اتجاه الصويرة، شواطئ اكتسبت شهرة تجاوزت حدود الوطن، لنقائها والهدوء الذي يسودها، إلى جانب جوها المعتدل على طول السنة، ورمالها الذهبية.

وأُحدِثت جماعة تغازوت بموجب التقسيم الإداري لسنة 1992، على مساحة تُقدّر بـ 113 كيلومترا مربع، تحدّها شمالا جماعة التامري، وشرقا جماعة أقصري، وغربا المحيط الأطلسي، وجنوبا جماعة أورير. ويبلغ عدد سكانها، حسب آخر إحصاء رسمي لسنة 2014، حوالي 5260 نسمة، موزعة على مركز تغازوت و48 دوارا، تطل على ساحل المحيط الأطلسي، وينشط غالبية قاطنيها في مجال الصيد البحري والأنشطة السياحية.

الزائر لمركز تغازوت السياحي، لا سيما خلال فترة الصيف، ستواجهه حتما صعاب على طول الطريق المؤدي إليه، خصوصا القادم إليه من مدينة أكادير، حيث يشهد المقطع الطرقي ازدحاما منقطع النظير، نظرا للأعداد الكبيرة من العربات المستعملة لهذا المحور الرئيسي، وغالبا ما تقع اصطدامات ومشاجرات، تزيد من اختناق حركة المرور، وهو ما يجعل كثيرا من الزوار، سيما العارفون بهذا الإكراه، يتجنّبون الذهاب إلى هذه الوجهة في أوقات الذروة، خصوصا خلال رحلة العودة.

واستطاعت قرية تغازوت، بفضل مؤهلاتها الطبيعية، جذب أعداد كبيرة من السياح، من المغاربة والأجانب، من أجل الاستجمام بين أحضانها، والاستمتاع بما توفره من مقومات الترفيه، ضمنها شقق ومنازل مفروشة، مطلة على الواجهة البحرية، إلى جانب ما توفره من إمكانيات التنزه بغابة "تسكا أودرار"، ذات الشهرة العالمية، بتراثها الطبيعي المتكون من شجر الأركان والنباتات الشوكية المعروفة بـ"الدغموس" وسلسلة جبال الأطلس الصغير.

وإذا كان مركز تغازوت قبلة للسياحة الوطنية خلال فصل الصيف، والدولية في فصل الشتاء، وكأشهر موقع عالمي لممارسة الرياضات المائية، خاصة ركوب الموج، فقد ساهم ذلك في تركّز سلسلة من الاستثمارات الضخمة في المجالين السياحي والعقاري، إلى جانب عدة أوراش مفتوحة، غير أن ذلك ما زال لم يؤثر بالشكل الكافي على الإقلاع التنموي بعدد من المداشر والدواوير التابعة لهذه الجماعة، وفق إفادات استقتها هسبريس من عين المكان، والتي ظلت تئن تحت وطأة عزلة تنموية قاهرة.

وقال محمد بوعود مستشار جماعي بتغازوت، في تصريح لـ"هسبريس"، "إن ما يُنجز حاليا بتغازوت من مشاريع تنموية يعود إلى دراسات سابقة، فالطرق بُرمجت منذ سنة 2013، ومشروع التطهير السائل بُرمج في سنة 2015، ولا تزال مجموعة من الأزقة بمركز تغازوت تعاني من غياب التهيئة، إضافة إلى الخصاص في بعض المنشآت الفنية على الأودية التي تخترق المركز\

، وهو الأمر ذاته بالنسبة إلى "أفتاس"، الذي لا تزال المطمورات تُفرغ فيه، ناهيك عن مشكل غياب وثائق الملكية لـ 173 منزلا".

وأضاف المستشار الجماعي أن "الشهرة التي تكتسيها تغازوت تستلزم تهيئة مداخلها لتكون في مستوى الشهرة الوطنية والدولية التي اكتسبتها، إلى جانب تعميم التغطية بشيطة التطهير السائل. أما بخصوص المداشر والدواوير، فلا يزال بعضها يعيش عزلة بفعل غياب ربطها بالطرق المعبدة، مما يُصعّب على الساكنة المحلية الولوج إلى مختلف الخدمات الخارجية. 

كما تعاني مجموعة من هذه المناطق من الانقطاعات المتكررة للماء الصالح للشرب، رغم إمدادها بسقايات، والأمر نفسه مع قطاع الصحة، الذي ينبغي تعزيزه بالموارد البشرية واللوجستية اللازمة لتخفيف معاناة الساكنة في التنقل للبحث عن الاستشفاء".

وأوضح محمد بوهريست رئيس المجلس الجماعي لتغازوت، أن حصيلة ثلاث سنوات من عمر الولاية الجماعية الحالية "رفعت الستار عن أهم المنجزات خلال 1095 يوما من العمل، وثمرة الجهود الرامية إلى الارتقاء بالجماعة، وتجويد خدماتها تجاه مرتفقيها ومواطنيها، حيث تم فتح مجموعة من الأوراش التنموية، التي من شأنها تحسين الظروف المعيشية وتسهيل الخدمات الجماعاتية للساكنة المحلية في أكثر من واجهة".

وأضاف المسؤول الجماعي أن "تلك الأوراش هي حصيلة استثمار لموارد بشرية ومادية وتنظيمية في أعلى حدود طاقتها القصوى، حتى تتمكن من ترجمة انتظارات المواطنين إلى إجراءات عملية ملموسة في حياتهم اليومية، سواء تعلق الأمر بتجويد الخدمات الإدارية الجماعية أو تأهيل البنيات التحتية الأساسية أو تحسين مستوى الخدمات في قطاعات النظافة والتطهير الصلب والسائل والماء الشروب والكهرباء والإنارة العمومية، وتنشيط المجتمع المحلي رياضيا وثقافيا واجتماعيا، بالإضافة إلى وضع الأرضية اللازمة لإنعاش حركة التعمير وتنشيط الاقتصاد المحلي".

وقال بوهريست، "إن من عاودوا زيارة مركز تغازوت ونواحيه سيقف حتما على حجم النمو الذي عرفته هذه المنطقة، والتغيير الملموس الذي طرأ عليها خلال السنوات القليلة الماضية، حيث شهدت أكبر قفزة نوعية نحو التنمية الشاملة، فالكثير من النقط السوداء التي كانت تعكس صورة سلبية، أضحت مكانا مفضلا للسكان والسياح،

فعلى مستوى وسط المركز تمت تعبئة كل الوسائل من أجل تنظيفه بشكل يومي ومستمر، وضمان نظافة الشواطئ، بعد رفع مؤشر دعم حملات النظافة، ضمن مقاربة تشاركية مع هيئات المجتمع المدني.

كما أن مشروع الصرف الصحي له أهمية كبرى في حماية البيئة والموارد المائية والصحة البشرية".

وأوضح بوهريست في قطاع التعليم، أن جماعته "انخرطت في كل المبادرات الرامية إلى الحدّ من ظاهرة الهدر المدرسي ومحاربة الأمية، بشراكة مع مديرية التعليم وجمعيات الآباء والأمهات، ومبادرة التنمية البشرية وجمعيات محلية، وتوفير الظروف المثلى لإيواء التلاميذ. كما تم الانخراط في العناية بفئة الشباب، 

ثقافيا ورياضيا وفنيا، بالإضافة إلى توفير خدمة النقل المدرسي. وفي القطاع الصحي، تم اقتناء سيارة إسعاف، ونتوق إلى ترقية المستوصف القروي إلى مركز صحي من الدرجة الأولى".

وكشف المسؤول ذاته عن المشاريع المستقبلية، أن الأمر يتعلق بـ"مشروع مخيم تغازوت الدولي إبوذا، وتهيئة نقطة التفريغ بمرفأ الصيد التقليدي، وتتمة مشروع التأهيل الحضري للمركز، وإحداث سوق أسبوعي ومحجز جماعي، وإحداث دار الطالب، وتهيئة وتجهيز شاطئي أفتاس وإبوذا، وإعادة تهيئة الساحة العمومية،

وإحداث ملعب رياضي، وتهيئة فضاءات خضراء، وتهيئة الأرصفة وتجهيزها بالإنارة العمومية، وتهيئة الأزقة، واقتناء شاحنة للنقل الاجتماعي، وتنظيم تظاهرة في رياضة سكيت بارك، حيث نتوفر على أول ملعب على الصعيد الوطني بمعايير دولية، بالإضافة إلى تعزيز أسطول النقل المدرسي وسيارات الإسعاف ونقل النفايات، والتفكير في إحداث مدرسة جماعاتية".

قد يهمك ايضا

وفرة السردين تجذب أسطول الصيد البحري الأوروبي إلى السواحل المغربية

 

سلاح البحرية المغربي ينخرط في مناورات عسكرية في المحيط الأطلسي

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طفرة الإقبال السياحي تُسرِّع عجلة التنمية المحلية في منتجع تغازوت طفرة الإقبال السياحي تُسرِّع عجلة التنمية المحلية في منتجع تغازوت



GMT 15:10 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

رئيس الرجاء يحاول اقتناص لاعبين أحرار بدون تعاقد

GMT 05:33 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن موقع هبوط يوليوس قيصر لغزو بريطانيا

GMT 09:33 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

عهد التميمي

GMT 10:19 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الروسي يعلن وصول أول كتيبة من سورية إلى موسكو

GMT 11:50 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

مقتل 4 من عناصر "بي كا كا" في قصف تركي شمالي العراق

GMT 06:09 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

8 معلومات مهمة عن "جسر العمالقة" تزيد الفضول لزيارته

GMT 17:21 2016 الخميس ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب الأرجنتين يعلن عن تشكيلته لمواجهة البرازيل

GMT 00:21 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

صحيفة بريطانية تكشف أفضل 10 فنادق في مدينة روما

GMT 22:46 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

حسن الفد يعيد شخصية كبور من خلال عرضه " سكيتش"

GMT 16:29 2017 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

2016 عام حافل بالأنشطة والعروض في الدار العراقية للأزياء

GMT 04:38 2015 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مرضٌ خطير يصيب الأبقار ويعزل عشرات القرى في سطات

GMT 21:21 2015 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

وفاة الممثل المسرحي المغربي إدريس الفيلالي

GMT 00:11 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تحف فنية من الزخارف الإسلامية على ورق الموز في الأردن
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca