آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

مدير المهرجان لـ"المغرب اليوم" أكثر من 50 فرقة في أضخم سوق للمسرح

"تسونامي" لفاضل الجعايبي تفتتح أيام قرطاج المسرحية في دورتها 16

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  -

"تسونامي" تفتتح أيام قرطاج المسرحية في دورتها 16
تونس ـ أزهار الجربوعي

أكد مدير أيام قرطاج المسرحية في تونس وحيد السعفي في تصريح خاص لـ"المغرب اليوم" مشاركة أكثر من 50 فرقة مسرحية من أكثر من 20 دولة عربية وإفريقية وأجنبية في الدورة 16 لمهرجان قرطاج المسرحي، مشدّدا على أن المهرجان سيكون هذا العام بمثابت أضخم سوق عربية وإفريقية للمسرح العربي والعالمي. وأكد مدير أيام قرطاج المسرحية وحيد السعفي لـ"المغرب اليوم" أن الإفتتاح سيكون على الساعة الثامنة من مساء اليوم الجمعة 22 نوفمبر_تشرين الأول 2013 على ركح المسرح البلدي في العاصمة تونس بمشاركة حوالي 23 دولة عربية وإفريقية وأوروبية. وقد وقع الإختيار على مسرحية "تسونامي" التونسية لإفتتاح  عروض الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية وهي مسرحية من انتاج شركة فاميليا والمسرح الفرنسي وبدعم من وزارة الثقافة التونسية ، نص جليلة بكّار وإخراج المسرحي فاضل الجعايبي وتمثيل نخبة من نجوم المسرح في تونس بينهم فاطمة سعيدان.
وتروي هذه المسرحية التي سبق وأن تم عرضها في الدورة الاخيرة من مهرجان قرطاج الدولي، قصة فتاة اسمها حياة تنتمي الى أسرة متشددة دينيا وتهرب من عائلتها نتيجة إرغامها على الزواج ثم تلتقي بامرأة يسارية تكبرها سنًّا وتدعى أمينة.
وتتناول مسرحية "تسونامي" لفاضل الجعايبي، مخرج مسرحيات فاميليا وجنون وخمسون،مخاوف الليبراليين في تونس من تزايد نفوذ الإسلاميين في المجتمع منذ سقوط نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
وأشار مدير الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية أن هذه التظاهرة الفنية والثقافية ستنطلق منذ  الساعة 3 بعد ظهر اليوم الجمعة بمهرجان شعبي وعروض لفرق الموسيقى والرقص التي ستقوم بتنشيط ساحات العاصمة التونسية في عروض تتواصل طيلة ايام الدورة احتفاء بالفن والثقافة والمسرح في تونس.
وأوضح وحيد السعفي أن برنامج الدورة السادسة عشرة لأيام قرطاج المسرحية ثري ومتنوع و سيضم حوالي 50 عرض تونسي ، إلى جانب العروض العربية والأجنبية والأفريقية التي ستجوب المسارح التونسية في مختلف مناطقها وجهاتها.
وبشأن أبرز النجوم والشخصيات الثقافية المشاركة في الدورة الحالية لأيام قرطاج المسرحية أكد وحيد السعفي مشاركة الهيئة العربية للمسرح واتحاد الفناني العرب إلى جانب دعوة ثلة من كبار مديري المسارح في العالم.
وأكد وحيد السعفي أن موازنة المهرجان لم تتقلص ولم تتأثر بالأزمة الإقتصادية التي تعيشها البلاد وبقيت في حدود  ل217 الف دينار للعروضو 110 الف تكلفة المسارح، و160 ألف تجهيزات تقنية.
هذا وتتواصل فعاليات الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية الى غاية يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني مع مجموعة من العروض في مختلف قاعات العروض بالعاصمة تونس. كما تشهد هذه الدورة مشاركة عدد من الفنانين من مختلف الدول بينهم الفنانة المصرية سميحة أيوب.
وقد تضمنت قائمة العروض التونسية 50 مسرحية  منها كلام الليل للمخرج توفيق الجبالي، ومسرحية "غيلان" لعزّ الدين قنون ، و"الرهيب" إخراج منير العرقي، إلى جانب  عروض للهواة وخمسة عروض مسرحية من قسم المسرح المختبر.
أما قائمة العروض العربية فتضمّنت14 عرضا من بينها "افتراض ما حدث فعلاً" (الجزائر)، إخراج لطفي بن سبع، و"رحلة رضا"- (فلسطين) إخراج محمد عيد، كما يتضمّن البرنامج عروضاً أفريقيّة من غينيا والكونغو والنيجر، و أخرى أوروبية من إسبانيا وفرنسا وروسيا وبلجيكا وإيطاليا.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسونامي لفاضل الجعايبي تفتتح أيام قرطاج المسرحية في دورتها 16 تسونامي لفاضل الجعايبي تفتتح أيام قرطاج المسرحية في دورتها 16



GMT 12:58 2022 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

براد بيت يُكذّب أنجلينا جولي ويتهمها باستغلال أولادهما

GMT 13:35 2017 الأحد ,26 آذار/ مارس

من سرق الرجاء البيضاوي

GMT 00:24 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

منتخب المغرب لكرة اليد يخوض أول تدريب في الغابون

GMT 02:12 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

حمدالله يغيب لمدة أسبوعين بسبب الإصابة

GMT 03:19 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

التعليم الحكومي في بريطانيا يحقق تقدمًا ملحوظًا لطلابه

GMT 11:40 2016 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

تعرفي علي فائدة النوم المشترك مع الطفل

GMT 01:26 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الرجل لا يرى عيوب جسم زوجته أثناء العلاقة الحميمية

GMT 04:54 2016 السبت ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

منزل مهجور معروض للبيع بسعر يتجاوز نصف مليون دولار

GMT 23:14 2016 الخميس ,28 تموز / يوليو

علاج قشرة الشعر نهائيا بأفضل الطرق

GMT 16:36 2015 الجمعة ,19 حزيران / يونيو

خطوبة مصطفى عاطف بحضور الشيخ أسامة الأزهري
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca