آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تنطلق فعاليات الدورة 26 في تطوان في 21 آذار 2020

اختيار المهدي قطبي رئيسًا شرفيًا للمهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - اختيار المهدي قطبي رئيسًا شرفيًا للمهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط

مهرجان تطوان
الرباط - الدار البيضاء اليوم

تستضيف مدينة تطوان فعاليات الدورة 26 من المهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، خلال الفترة من 21 إلى 28 مارس 2020، وكشفت مؤسسة مهرجان تطوان لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط عن «اقتراح اسم الفنان التشكيلي العالمي المهدي قطبي رئيسا شرفيا للمهرجان، الذي ينطلق مع بداية ربيع 2020. بينما تقترح- يقول بلاغ للمؤسسة المنظمة، توصلت «الاتحاد الاشتراكي» بنسخة منه، الدورة المقبلة من هذه التظاهرة السينمائية العريقة سلسلة من العروض السينمائية والفعاليات الفنية و التكريمات و الندوات والورشات واللقاءات حول الفن السابع وصناع الفرجة السينمائية، إلى جانب برنامج خاص بالأطفال والشباب.

واضاف البلاغ أن «اختيار الفنان التشكيلي المهدي القطبي رئيسا شرفيا للمهرجان لم يكن من باب الصدفة والاعتباطية، ذلك أن الفن التشكيلي قد رافق مهرجان تطوان منذ دورته الأولى سنة 1985، في شخص الفنان عبد الكريم الوزاني، المندوب الفني للمهرجان. وهو مبدع وازن تشده إلى هذه التظاهرة الثقافية المتفردة روابط وثيقة منذ نشأتها، لتمنحها بعدا تشكيليا يميزها عن غيرها بمسيم الفن والإبداع. بل إن المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان هو الذي يحتضن مقر مؤسسة المهرجان، منذ ثلاثة عقود- يضيف البلاغ – ما يدل على إرادة المنظمين ورغبتهم إقامة حوار خلاق ومتواصل بين السينما والفن التشكيلي»، وأبرز البلاغ أنه «لا شك أن المهدي القطبي هو أحد أعلام الفن المبرزين في المغرب والحوض المتوسطي، حيث إن أعماله معروضة في أكبر متاحف العالم. ومثلما هو صديق للسينمائيين المتوسطيين وغيرهم، فهو، أيضا، صديق لكتاب وشعراء كبار، مثل أوكتافيو باث والطاهر بنجلون وميشيل تورنيي ومحمد شكري…».

وأشار البلاغ إلى هذا الفنان قد وشح بعدد من الأوسمة الكبرى، في مقدمتها وسام الاستحقاق الوطني من درجة فارس بفرنسا، ووسام السعفات الأكاديمية، ووسام جوقة الشرف للجمهورية الفرنسية من درجة قائد، ووسام الاستحقاق المدني بإسبانيا، ووسام العرش بالمغرب، ووسام الاستحقاق من درجة قائد بهنغاريا، ووسام الاستحقاق بفرنسا… ما يجعل منه أحد أبرز سفراء الثقافة المغربية والعربية في أوروبا، وواحدا من الفاعلين الأساسيين على مستوى الحوار الفني والإنساني بين الضفتين، ولأجل ذلك، يختم البلاغ، تأتي رئاسة المهدي القطبي الشرفية لمهرجان تطوان السينمائي لتمنح هذه التظاهرة مزيدا من الإشعاع والتميز، ولتفتح أمامها آفاقا رحبة تعد بالكثير من العطاء والإبداع.

قد يهمك أيضــــــــــًا :

حادثة سير مروعة في مدينة تطوان كادت تُنهي حياة شخص

إدارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة تعلن عن فعاليات الدورة السابعة

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختيار المهدي قطبي رئيسًا شرفيًا للمهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط اختيار المهدي قطبي رئيسًا شرفيًا للمهرجان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط



GMT 02:16 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أحدث صور مطابخ عصرية و إرشادات قبل تصميمها

GMT 23:25 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحدادي يكشف عن سر التحاقه بالمنتخب وروسيا

GMT 20:05 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

ألبا يدافع عن قرار بيكيه باعتزال اللعب الدولي
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca