آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

نقّاد يؤكّدون أنّ المسلسل يمثّل مرحلة جديدة كونه يتناول حادثًا معاصرًا

"الاختيار" يمزج الدراما بالواقع ويتصدّر "الأكثر مشاهدة" بين أعمال رمضان

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  -

الفنان أمير كرارة
القاهرة ـ الدار البيضاء اليوم

بمزيج من المشاهد الواقعية والدرامية، مهدت أولى حلقات مسلسل "الاختيار" للصراع بين "الخير" و"الشر" الذي تركز عليه الأحداث المأخوذة عن قصة حياة الضابط المصري أحمد المنسي الذي قضى خلال العمليات الإرهابية في شمال سيناء، والذي يجسد شخصيته الفنان أمير كرارة، و"الإرهابي" هشام عشماوي، الذي يجسده الفنان أحمد العوضي.

والحلقة الأولى التي تصدرت "الترند" في مصر، عقب عرضها بدقائق قليلة، وفتحت شهية المصريين على دراما رمضان، بدأت بعرض أجزاء من حادث قتل ضابط الصاعقة المصري أحمد المنسي، قائد الكتيبة 103 صاعقة، في هجوم إرهابي بشمال سيناء، يوم 7 يوليو (تموز) 2017، قبل عرض تتر المسلسل، وهو المشهد الذي تفاعل معه الجمهور كثيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم تداول وصية المنسي لزملائه لحظة "استشهاده": "على العهد يا رجالة، وزي ما اتفقنا اندفن في (أفورلي)، الشهيد لا بيتغسل ولا بيتكفن".

وعلى عكس حالة الحب التي اكتسبها "المنسي" من الحلقة الأولى، نجح صناع "الاختيار" في غرس مشاعر الكراهية تجاه الإرهابي هشام عشماوي، الذي بدأ ظهوره في الأحداث بالمشهد الحقيقي لوصوله القاهرة نهاية مايو (أيار) 2019، بعد فترة من إعلان القبض عليه في ليبيا. كما رصدت أحداث الحلقة ميول "عشماوي" المتطرفة، وسعيه المستمر للخروج من الخدمة في الجيش للانضمام إلى الجماعات الإرهابية، مع التركيز على ما كان يحدث عام 2012 الذي حكم فيه الإخوان مصر، لتنتهي الحلقة الأولى بمشهد لمذبحة رفح الأولى، التي استشهد خلالها نحو 16 ضابطًا وجنديًا مصريًا، في 5 أغسطس (آب) 2012.

ويرى نقاد فن، من بينهم خالد محمود، أن مسلسل "الاختيار" يمثل مرحلة جديدة في الدراما المصرية، كونه يتناول حادثًا معاصرًا عايشه الجمهور، يتعلق بقضايا وطنية وعسكرية، عكس ما كان يحدث في عهود سابقة، من تأجيل تناول هذه الأحداث لسنوات طويلة. ويقول "المسلسل نجح منذ الحلقة الأولى في تقديم حالة درامية التف حولها الناس، بإظهار حالة التضاد بين ضابط يؤمن بوطنه ورسالته، وبقيمة وجود جيش قوي يتصدى للعدو والإرهاب، وشخصية أخرى بدت مشاعرها الوطنية مهزوزة لا تؤمن بقيمة رسالتها، تمهيدًا للانجراف وراء تيار معادي".

وتراهن قناة "ON" على مسلسل "الاختيار" الذي تعرضه بشكل حصري حاليًا، خصوصًا بعد النجاح الكبير الذي حققه كرارة في دراما الأكشن لثلاثة مواسم متتالية بسلسلة "كلبش". كما تعرض أيضًا بشكل حصري مسلسل "النهاية" الذي ينتمي لفئة الخيال العلمي والأكشن، والذي يعود به الفنان يوسف الشريف إلى الدراما التلفزيونية بعد غياب عامين تقريبًا.ووفق خالد، فإنه "يمكن وضع المسلسل في خانة بمفرده، بعيدًا عن منافسات الدراما التقليدية (كوميدي، اجتماعي، حركة)، كونه يتناول سيرة أسطورة الصاعقة المصري أحمد المنسي الذي اهتزت المشاعر لبطولاته، مؤكدًا أن الجمهور المصري بشكل عام عادة ما يلتف حول الأعمال الدرامية الوطنية، خصوصًا التي تقدم نماذج إيجابية تؤمن بقضية ضرورة الدفاع عن الوطن في مواجهة العدو"، متوقعًا أن يصنع هذا التضاد بين شخصيتي كرارة والعوضي مباراة في التمثيل، ستجعلهما في مصاف نجوم دراما رمضان هذا العام.

وحظى الضابط أحمد المنسي بتقدير واهتمام كبير من وسائل الإعلام المصرية، وجمهور "السوشيال ميديا"، عقب تناول قصة استشهاده التي أبدى فيها بطولة استثنائية، وفق الروايات التي تناقلتها الصحف والقنوات المصرية.وبدورها، علقت منار محمد سليم، زوجة أحمد المنسي، على الحلقة الأولى للمسلسل، وقالت في تصريحات صحافية أمس إنها "شاهدت الحلقة الأولى 3 مرات، وأن أكثر مشهد تأثرت به كان المشهد الذي يجمع أسرة المنسي حول مائدة الإفطار في رمضان عام 2012"، موضحة أنها حضرت تصوير المسلسل مع أبنائها.

قد يهمك أيضا:

شاهد أمير كرارة فى كواليس "الاختيار" فى رمضان 2020

أسر ياسين يُطلق هاشتاغ "يلا نكمل بعض" لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاختيار يمزج الدراما بالواقع ويتصدّر الأكثر مشاهدة بين أعمال رمضان الاختيار يمزج الدراما بالواقع ويتصدّر الأكثر مشاهدة بين أعمال رمضان



GMT 08:05 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

أزياء أسبوع ميلانو لموضة الرجال جريئة ومسيطرة

GMT 06:29 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

منع أقدم سجناء "غوانتانامو" من قراءة كتاب دون أسباب

GMT 12:15 2018 الإثنين ,06 آب / أغسطس

"ثقافة الإسكندرية" تعلن عن إصدار 4 كتب جديدة

GMT 09:23 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

النمر التسماني يظهر مجددًا بعد الاعتقاد بانقراضه

GMT 10:40 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

الزخرفة تميز "دوتشي آند غابانا" في صيف 2018

GMT 11:44 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

وزير الفلاحة والصيد البحري يصل إلى مدينة جرادة

GMT 05:38 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يشرح خبايا السيرة الذاتية لبيريغيت ماكرون

GMT 05:51 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

حمادة هلال يطرح كليب "حلم السنين" في عيد الحب المقبل

GMT 07:18 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نظام تعليمي إنجليزي متطور يمنح الشهادة الجامعية في عامين

GMT 16:56 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

مصطفى أوراش يوجه أسئلة محرجة لرئيس طانطان لكرة السلة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca