آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

بسبب تأثيرها بشكل كبير على الدعم المالي الموجه لها وتم خفضه لـ 40 %

المهرجانات الفنية على صفيح ساخن بعد قرارات الحكومة بشأن إقامتها

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - المهرجانات الفنية على صفيح ساخن بعد قرارات الحكومة بشأن إقامتها

وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم
القاهرة - سهير محمد

ينتظر عدد من رؤساء المهرجانات الفنية لقاء وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، خلال الأيام المقبلة، وذلك لمعرفة كواليس تطبيق القرارات الجديدة للحكومة بشأن تنظيم المهرجانات الفنية التابعة للجمعيات الأهلية   خاصة أن القرارات الجديدة ستؤثر بشكل كبير علي الدعم المالي الموجه لهذه المهرجانات والذي تم خفضه لـ 40 % كما تضمنت القرارات مجموعة من البنود الخاصة بتنظيم المهرجانات منها أن تكون وزارة الثقافة هي صاحبة الحق الوحيدة في إصدار ترخيص أي مهرجان كذلك تحديد مواعيد كل مهرجان وعدم تكرار الفعالية الفنية في محافظة واحدة بحيث لا يحدث تزامن في إقامة أكثر من مهرجان في نفس الوقت ويتم توزيع تاريخ كل مهرجان علي مدار العام .

وتضمنت أيضا القرارات تشكيل لجنة عليا دائمه للمهرجانات ترأسها وزيرة الثقافة وعضوية وزراء الخارجية والداخلية والسياحة والمالية والشباب والرياضة والتنمية المحلية وغيرها من الجهات المعنية وهدفها تنظيم أليات إقامة المهرجانات . وأبدي سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية اندهاشه من بعض البنود منها خفض الدعم المالي خاصة أن هناك ضعف في ميزانيات المهرجانات مع ارتفاع أسعار الدولار وتراجع الرعاة .

وتابع فؤاد قائلا : أيضا البند الخاص بقيام اللجنة العليا بالتفتيش علي إدارة المهرجان غير مفهومة خاصة أنها ليس لها حق الضبطية القضائية والجهة الوحيدة المنوط بها ذلك هي وزارة التضامن الاجتماعي . وأكد فؤاد أن هناك اجتماع للجنة العليا لمهرجان الأقصر والتي تضم محمود حميدة وليلي علوي ومدحت العدل ويوسف القعيد لمناقشة تداعيات قرارات الحكومة بشأن تنظيم المهرجانات ومدي تأثيرها علي الدورات المقبلة من مهرجان الأقصر الذي صنع أسمه علي مدار عشر سنوات .

أما المخرج مجدي أحمد علي فاعتبر أن هذه القرارات هدفها مهرجانات السبوبة التي يكون هدفها الشو فقط دون قيمة فنية لكن في نفس الوقت المهرجانات الجادة والكبيرة ستتأثر بشكل كبير بهذه القرارات لذلك ننتظر لقاء وزيرة الثقافة بشكل خاص حتى نتعرف علي اليات تنفيذ هذه القرارات على أرض الواقع .

وقالت مرفت عمر المدير الفني لمهرجان الإسكندرية السينمائي أن قرارات الحكومة بشأن تنظيم المهرجانات الفنية تتضمن قرارات إيجابية مثل تنظيم مواعيد كل مهرجان حتى لا تتعارض المهرجانات مع بعضها كذلك اقتصار مهرجان واحد علي كل محافظة وهذا يعطي الكثير من الخصوصية . وأشارت مرفت إلى أن هذه القرارات في الغالب سيبدأ تنفيذها من العام المقبل، وفقا للعام المالي الجديد الذي بدأ منذ يوليو/تموز الجاري

وأضافت عمر أنه قد يكون تقليص الدعم الموجه للمهرجانات قد يكون هدفه الصرف في البنود المهمة والأبواب الصحيحة، في ظل أن هناك مهرجانات ظهرت مؤخرا كانت الصورة السيئة للمهرجانات المصرية.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المهرجانات الفنية على صفيح ساخن بعد قرارات الحكومة بشأن إقامتها المهرجانات الفنية على صفيح ساخن بعد قرارات الحكومة بشأن إقامتها



GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد

GMT 15:28 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الأوقاف تعلن بناء 166 مسجدًا خلال عام 2017

GMT 00:42 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مخترع "سبراي" الحكام يضع الاتحاد الدولي للكرة في ورطة

GMT 01:59 2015 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

7 أخطاء شائعة في تحضير المعجنات
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca