آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

بينهم مدراء التخطيط والمالية والعقود والمشاريع في جميع الوزارات العراقية

مسؤولون كبار ضمن قائمة "الـ1000 موظف المعفيين" بسبب عمليات الاختلاس

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - مسؤولون كبار ضمن قائمة

بغداد - الدار البيضاء اليوم

أكّد مراقبون عراقيون أن قائمة الألف موظف التي أُعلن عن تنحيتهم مطلع الشهر الجاري تضمّنت أسماء مدراء العقود والتخطيط والمالية والمشاريع في جميع الوزارات، وأضافوا أن “التنحية” جاءت بناءً على تحقيقات اثبتت تورطهم بعمليات اختلاس وهدر للمال العام.

بدورها قالت لجنة النزاهة البرلمانية في مجلس النواب إنها لا تمتلك معلومات دقيقة عن هؤلاء الموظفين الذين تم ابعادهم عن وظائفهم من قبل مجلس مكافحة الفساد، مطالبة الحكومة ان يكون لها تمثيل في جلسات هذا المجلس.

ويشير العضو المراقب في المجلس الأعلى لمكافحة الفساد سعيد ياسين موسى إلى أن “مجلس مكافحة الفساد اصدر جملة من الاجراءات قبل جلسة العاشر من شهر تشرين الاول الجاري”، لافتا إلى ان “الجلسة الاخيرة جاءت استكمالا لقرارات اتخذت في وقت سابق ضد بعض الفاسدين”.

ويوضح موسى ان “مجلس مكافحة الفساد طلب اعفاء قرابة الف موظف يعملون في دوائر التخطيط والمالية والعقود والمشاريع موزعين على جميع الوزارات، اثبتت التحقيقات تورطهم باختلاس اموال وفساد مالي واداري”، لافتا إلى ان “المجلس اوصى الوزارات بإبعادهم عن مناصبهم وعدم تكليفهم باي عمل يتعلق بالعقود والمالية مستقبلا مع منح الوزراء صلاحية اتخاذ الاجراءات الادارية بحقهم”.

كما أحال المجلس الأعلى لمكافحة الفساد عدداً من قضايا الفساد إلى القضاء تتعلق بتسعة من كبار المسؤولين، بعد تعزيزها بالأدلة واستكمال الإجراءات الأصولية، طبقا لبيان اصدره المجلس الأعلى لمكافحة الفساد قبل اربعة ايام.

وتتعلق القضايا المحالة بوزيرين ووكيلي وزارة سابقين في وزارات (الصناعة والمعادن، والنقل، التعليم العالي، والصحة) وموظف سابق بدرجة وزير واربعة محافظين سابقين في محافظات (بابل، وكركوك، ونينوى، وصلاح الدين).

ويلفت إلى أن “المسؤولين التسعة الذين اعلن مجلس الفساد احالتهم للجهات القضائية اغلبهم من النواب الحاليين”، مشيرا إلى أن “هؤلاء المسؤولين كانون يعملون وزراء ووكلاء وزارة ومحافظين في الاعوام الماضية ووصلت طلبات رفع الحصانة عنهم من قبل مجلس القضاء الاعلى الى البرلمان”.

وكان مجلس القضاء الأعلى قد طلب في بيان سابق صادر من مكتبه الإعلامي رفع الحصانة عن (21) نائبا متهمين بالفساد الإداري خلال فترة عملهم في مناصب تنفيذية من اجل التحقيق معهم. وينظم الدستور الاتحادي في مادته (63)/ ثانيا منح الحصانة القانونية ورفعها عن النائب، إذ تمنع الفقرة (ب) إلقاء القبض على العضو خلال مدة الفصل التشريعي إلا إذا كان متهما بجناية وبموافقة الأعضاء بالأغلبية، أما خارج الفصل التشريعي فتحصر الفقرة (ج) رفع الحصانة بموافقة رئيس مجلس النواب.

ويتابع العضو المراقب ان “هناك وجبات وقوائم جديدة سيصدرها مجلس مكافحة الفساد تتعلق بإحالة عدد من الفاسدين إلى القضاء والتحقيقات”، مؤكدا أن “ملفاتهم مازالت قيد البحث والدراسة ولم تصل إلى قرارات نهائية”.

من جانبها تقول لجنة النزاهة البرلمانية انها لا تعلم بإجراءات مجلس مكافحة الفساد ولم تسمع عنها الا عن طريق وسائل الاعلام.

ويقول نائب رئيس اللجنة خالد الجشعمي في تصريح لـ(المدى) إن لجنته “طلبت من مجلس مكافحة الفساد ان يكون لها تمثيل في الجلسات التي يعقدها من اجل الاطلاع على المخرجات والنتائج”، لافتا إلى ان “الف موظف تم اعفاؤه لا نعلم شيئا عن مناصبهم وعن حجم الفساد الذي تسببوا به”.

أما في ما يخص عدم استجابة مجلس النواب برفع الحصانة عن نوابه المتهمين بالفساد المالي والاداري بيّن الجشعمي ان “رئيس مجلس النواب أوضح انه اتخذ قرارا برفع الحصانة عن عدد من النواب اثناء العطلة التشريعية”.

وفي شهر آب الماضي كشفت لجنة النزاهة البرلمانية أن إجراءات رفع الحصانة التي وقعها رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي طالت 12 نائبا متهما بالفساد المالي والإداري من ضمنهم النائب طلال الزوبعي، مضيفة أن البرلمان خاطب مجلس القضاء الأعلى للتأكد من صحة أوراق تسعة آخرين قبل رفع الحصانة عنهم.

 

قد يهمك أيضا :
العملات الأجنبية تتخذ مسارًا شديد التذبذب والأسهم تصعد مع الهدوء المرحلي للتوترات التجارية

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤولون كبار ضمن قائمة الـ1000 موظف المعفيين بسبب عمليات الاختلاس مسؤولون كبار ضمن قائمة الـ1000 موظف المعفيين بسبب عمليات الاختلاس



GMT 17:17 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كيفية محاربة الشيب المبكر الذي يصيب الشعر

GMT 00:41 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

خبراء الديكور يقدمون 6 حلول ذكية للمطابخ الصغيرة

GMT 08:39 2015 الأربعاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

مزاعم بشأن إخفاء صورة امرأة أخرى تحت لوحة الموناليزا

GMT 08:06 2017 الأربعاء ,03 أيار / مايو

نبات "ليلك" الأرغواني اللون الأفضل في الربيع

GMT 20:58 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية مسح المستندات ضوئياً في تطبيق الملاحظات على "آي فون"

GMT 07:36 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مجدي حمدان يشرح أهمية مواقع التواصل في التنمية البشرية

GMT 12:56 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

آرسنال فى ضيافة بلاكبول ضمن منافسات الكأس الإنجليزى

GMT 07:49 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

ديكورات رائعة باللون الأخضر الزمردي تليق بمنزلك

GMT 13:30 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

ممفيس ديباي يتلقى ضربتين موجعتين في فرنسا

GMT 22:35 2018 الأربعاء ,08 آب / أغسطس

سيارة مرسيدس E63 AMG تستمد قوتها من محرك V8

GMT 10:34 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

صلاح ينفي أنباء مشادته مع الجهاز الفني للمنتخب
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca