آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

ارتفاع عدد الإحالات على التقاعد وهزالة التوظيف تهدد الإبقاء على معاشات المغاربة

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - ارتفاع عدد الإحالات على التقاعد وهزالة التوظيف تهدد الإبقاء على معاشات المغاربة

الصندوق المغربي للتقاعد
الرباط - الدار البيضاء

حذّر تقرير رسمي جديد من مُواجهة المعامل الديمغرافي ل أنظمة المعاشات الخاصة في المغرب بالقطاع العام لتدهور على المدى الطويل، بسبب ارتفاع عدد الإحالات على التقاعد مُستقبلاً مُقارنةً مع المستخدمين الجدد في الإدارات والمقاولات العمومية.وجاء ضمن التقرير السنوي لـ2019 لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، الصادر الأسبوع الجاري، أن الإسقاطات الأكتوارية المنجزة على مدى 60 سنة تظهر أن المعاملات الديمغرافية (أي عدد المساهمين لكل متقاعد) لنظامي القطاع العام ستتراجع بشكل كبير. 

وتهم الإسقاطات سالف الذكر كُلا من نظام المعاشات المدنية ب الصندوق المغربي للتقاعد، والنظام العام في إطار النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، حيث سيبلغ المعامل الديمغرافي على التوالي إلى 1.8 و1.3 من المساهمين النشيطين لكل متقاعد واحد في أفق 2079.أما فيما يخص الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الخاص بأجراء القطاع الخاص، فسيتنقل مُعامله الديمغرافي من 8.6 مساهمين نشيطين لكل متقاعد سنة 2019 إلى 1.2 في أفق سنة 2079؛ فيما سيستقر معامل الصندوق المهني المغربي للتقاعد في 1.4 في السنة نفسها.

 مُعطيات التقرير بأن ثقل التزامات نظام المعاشات المدنية الناجمة عن الحقوق المكتسبة قبل الإصلاح المقياسي لسنة 2016 سيستمر في التأثير على ديمومة النظام، الذي يمضي رصيده التقني في التراجع.وأشارت الهيئة إلى أن الفرضيات الجديدة المعتمدة المتعلقة بالتطور المستقبلي لأعداد المساهمين النشيطين في نظام المعاشات المدنية والنظام العام للصندوق الجماعي لمنح رواتب التقاعد ستمكن من تعجيل تاريخ نفاذ احتياطات النظام الأول، المحدد في البداية 2027-2028 من خلال إسقاطات 2018 بسنة أو سنتين، ومن تأخير تواريخ بروز أول عجز إجمالي واستنفاد احتياطاته بـ3 إلى 4 سنوات بالنسبة للنظام الثاني.

أما بالنسبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فقد أظهرت الإسقاطات الأكتوارية المتعلقة بفرع التعويضات طويلة الأمد تأخير بروز أول عجز إجمالي واستنفاد احتياطاته على التوالي بـ5 و6 سنوات مقارنة مع التقييمات السابقة التي كانت تحدد ذلك في 2024 و2040.4.7 ملايين مساهم نشيط

يتكون قطاع التقاعد بالمغرب من سبعة أنظمة أساسية. ويشمل نظامي المعاشات المدنية والعسكرية ويدبرها الصندوق المغربي للتقاعد، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، إضافة إلى النظام العام للضمان الاجتماعي ونظام المعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين؛ وهما مسيران من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى نظامين داخليين يهمان مستخدمي بنك المغرب والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وغطت الأنظمة الأساسية للتقاعد حوالي 4.7 ملايين من المساهمين النشيطين برسم سنة 2019، مسجلة بذلك ارتفاعاً بنسبة 1.9 في المائة مقارنة مع سنة 2018، ويضم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أكبر حصة بـ3.5 ملايين مساهم، يليه الصندوق المغربي للتقاعد بـ941 ألفا.وبلغت نسبة تغطية التقاعد 42.5 في المائة من الساكنة النشيطة العاملة، فيما تناهز مساهمات الأنظمة حوالي 49.3 مليارات درهم بارتفاع قدره 10 في المائة مع سنة 2018، فيما سجلت التعويضات المؤداة حوالي 53.4 مليارات درهم.

وسجلت أنظمة التقاعد الأساسية عجزاً تقنياً قدره 7.1 مليار درهم سنة 2019، مقابل 7.2 مليار درهم سنة 2018، وبمجموع عائدات مالية صافية قدرها 10.7 مليارات درهم بزيادة 15 في المائة، ومبلغ 300 مليون درهم كمصاريف تدبير؛ فيما وصل مجموع التوظيفات لأنظمة التقاعد إلى حوالي 320.6 مليارات درهم برسم السنة المالية 2019 بارتفاع قدره 3.8 في المائة.

قد يهمك ايضا:

الكشف عن أسباب التأخير في صرف زيادة معاشات المتقاعدين في المغرب

الصندوق المغربي للتقاعد مهدّد بالإفلاس وعجزه سيصل إلى 11500 مليار سنتيم

   
casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع عدد الإحالات على التقاعد وهزالة التوظيف تهدد الإبقاء على معاشات المغاربة ارتفاع عدد الإحالات على التقاعد وهزالة التوظيف تهدد الإبقاء على معاشات المغاربة



GMT 08:50 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف العلاقة بين المخ والمعدة يمهد لعلاج البدانة

GMT 04:26 2016 الأحد ,04 كانون الأول / ديسمبر

المغنية ماريا كاري تتألق في فستان وردي رائع

GMT 00:46 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تعبر عن سعادتها بنجاح "الخلية" مع أحمد عز

GMT 22:17 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

سيبايوس يؤكد أن تغيير المدرب كان ضروريًا

GMT 04:12 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

إليك تصاميم خزانات ملابس عصرية تناسب المساحات الصغيرة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca