آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

حدثت نفس الظاهرة الفريدة في قدس أقداس منطقة آثار معبدي أبو سمبل

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في المتحف المصري الكبير يثير الإعجاب

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في المتحف المصري الكبير يثير الإعجاب

رمسيس الثانى
القاهرة - الدار البيضاء

كشفت هبة بخيت، أحد أعضاء اللجنة المشرفة على المتحف الكبير، إنه تم استحداث فاعلية حضارية على خلفية تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى فى معبد أبى سمبل، لافتًا إلى أن الظاهرة تحدث يومي 22 أكتوبر\تشرين الأول و22 فبرايرشباط من كل عام، مؤكدة أن رؤية  المتحف المصرى الكبير من الحضارية ورسالته تهدف لربط الماضى بالحاضر.

وأضافت خلال لقاء ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، اليوم الخميس، أنه وفقًا للدراسات الهندسية والاثرية والفلكية تم رصد حركة أشعة الشمس من خلال موقع المتحف مع مراعاة التغيرات الجوية وتوجت التجربة بالنجاح و تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بالمتحف المصري الكبير، وتابعت أن ذلك بعد دراسة موقع الشمس وزوايا التمثال نفسه، مؤكدة أنه وظللنا ندرسها لمدة عام كامل إلى أن جاء موعد التنفيذ اليوم، وقد نجحت نجاحًا كبيرًا بشكل يؤكد أن أحفاد الفراعنة قادرون على أن يعيدوا أمجاد الأجداد.

وأشارت إلى أن  هذا العام هو البداية، ومن العام المقبل سيتم اتخاذ إجراءات جديدة من شأنها الترويج للمتحف، وقد استلهمنا هذه التجربة من فكرة نقل معبد أبو سمبل الذي تغير موعد تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني به، يومًا كاملًا، بسبب تغيير مكانه، وسوف يتم نقل التعامدَين لايف كل عام.

وأكدت، أن ابعنا أشعة الشمس، منذ عامَين، وقُمنا بتجربة مبدئية العام الماضي ونجحت بنسبة، ثم تابعنا الموقف طوال العام الماضي إلى أن استطعنا أن نصل إلى نتيجة باهرة هذا العام؛ خصوصًا أننا تابعنا على مدار أربعة أيام ماضية حركة أشعة الشمس على وجه تمثال رمسيس بشكل كامل إلى صباح اليوم، والحمد لله نجحت التجربة وحددنا مكان الفتحات المناسبة للتعامد بشكل دقيق.

وفي السياق، شهدت منطقة آثار معبدي أبو سمبل اليوم ظاهرة تعامد الشمس على قدس أقداس معبد الملك رمسيس الثاني، وذلك في ظل تطبيق إجراءات السلامة الصحية في المواقع والمتاحف الأثرية.

وأوضح السيد عبد المنعم سعيد مدير عام منطقة آثار أسوان والنوبة، انه فجر اليوم توافد عدد من السائحين الأجانب والعرب والزوار المصريين على المعبد للاستمتاع بمشاهدة هذه الظاهرة الفريدة التي تتكرر مرتين كل عام، يومي 22 أكتوبر و22 فبراير، لتجذب أنظار العالم، حيث تتسلل أشعة الشمس داخل المعبد،؛لتصل إلى قدس الأقداس والذي يبعد عن المدخل بنحو ستين مترًا، لتشع بنورها على منصة عليها تمثال الملك رمسيس الثانى جالسا وبجواره تمثال الآلهة رع حور أختي، وآمون، وبتاح، ولكن لا تتعامد الشمس على وجه تمثال "بتاح"، الذى كان يعتبره القدماء إله الظلام.

وأكد السيد عبد المنعم سعيد على التزام إدارة منطقة آثار أبو سمبل بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية التي تضمن سلامة الزائرين ومنها التأكيد على إرتداء كمامات الوجه والحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص والتعقيم مع وضع العلامات التوضيحية وتعليمات الوقاية.

وينتظر تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني سنويا ، السائحين لحضور الظاهرة و التى تعد معجزة فى الفلك و الهندسية منذ ايام المصري القديم

قد يهمك ايضا:

ألفا سائح يشاهدون تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثانى.

رحلة نقل مسلة رمسيس الثانى إلى معرض متحف البحرية الفرنسية

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في المتحف المصري الكبير يثير الإعجاب تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في المتحف المصري الكبير يثير الإعجاب



GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:25 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

أفكار متنوعة وراقية لديكور حفلات الزفاف

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

الهاتف Huawei Y7 2018 يظهر في صورة رسمية مسربة

GMT 13:31 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

حسام عاشور على بُعد 3 خطوات مِن الأكثر تتويجًا في العالم

GMT 05:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

التحقيق مع مدير بنك اختلس 600 مليون سنتيم في الجديدة

GMT 13:54 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

أبرو يحرز رقمًا قياسيًا في عدد الأندية التي لعب لها

GMT 02:55 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

الأصفر يعتبر لونًا مبهجًا يجلب السعادة إلى المنزل
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca