آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

وفاة الطفل المغربيِ ريَّان بعد اخراجه من البئر والدِّيوان الملكيّ وماكرون يُعزِّيان أُسْرته

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - وفاة الطفل المغربيِ ريَّان بعد اخراجه من البئر والدِّيوان الملكيّ وماكرون يُعزِّيان أُسْرته

وفاة الطفل المغربي ريان
الرباط - الدار البيضاء اليوم

أخرجت فرق الإسعاف المغربية الطفل ريان ليل السبت ميتا من البئر التي ظل عالقا فيها مدة خمسة أيام،وأكد بيان رسمي مغربي وفاة الطفل ريان الذي سقط في بئر بمدينة شفشاون، بينما أصدر الديوان الملكي تعزية باسم الملك محمد السادس لوالدي الطفل.مشيراً إلى أن الملك محمد السادس أجرى اتصالاً هاتفياً بوالديه.وقال الديوان في بيان: "على إثر الحادث المفجع الذي أودى بحياة الطفل ريان اورام، أجرى الملك محمد السادس، اتصالاً هاتفياً مع السيد خالد اورام، والسيدة وسيمة خرشيش والدي الفقيد، الذي وافته المنية، بعد سقوطه في بئر".وكان رجال الإنقاذ في المغرب قد تمكنوا من إخراجه من البئر عبر نفق حفروه في منطقة شفشاون شمالي البلاد.وأتت عملية إخراج ريان بعد طول انتظار وبعد توقف أعمال الحفر اليدوية ودخول فريق طبي يرأسه طبيب مختص في الإنعاش وممرضين إلى داخل النفق الذي كان يوجد به الطفل، وفق ما أكدته تقارير إعلامية مغربية.

وكان ريان، البالغ من العمر خمس سنوات، قد سقط في بئر للمياه عمقها 32 مترا قبل خمسة أيام.واستمر العمال في الحفر طوال ليلة الجمعة وحتى اليوم السبت للوصول إلى الطفل الذي سقط في البئر يوم الثلاثاء الماضي.وكانت فرق الإنقاذ قد عملت على تزويد الطفل ريان بالماء والأكسجين خلال الأيام الأخيرة، لكنها لم تتأكد من أنه استعملهما.وكانت عملية الحفر قد تباطأت بسبب طبيعة الأرض الصخرية التي كان يحفر فيها عمال الإنقاذ.وساد اعتقاد بأن العملية اقتربت من نهايتها. لكن العمل تباطأ ولجأ المنقذون إلى الحفر اليدوي طيلة الليلة الماضية بسبب مخاوف من انهيار للتربة.

ونقل عن مصدر مسؤول قوله إن "صخرة توجد في عمق النفق الذي حفر للوصول إلى ريان، وقد تطلب هدمها 3 ساعات متواصلة".وجرى التفكير في توسيع قطر البئر لكن المخاوف من انهيار التربة جعلت المنقذين يعدلون عن هذا الخيار، ليحُفر نفق مواز وسط صعوبات وحذر شديد لتفادي أي انهيار.ونقل مصدر آخر قوله إن رجال الإنقاذ كانوا "يواجهون خطر الإغماء بسبب ضعف الأكسجين داخل الثقب الذي أحدث على عمق أكثر من 30 مترا".وكان ريان يلعب بالقرب من البئر في بلدة تمروت القريبة من شفشاون.

وأنزل عمال الإنقاذ قناعا للأكسجين وطعاما وماء للطفل، في حين كان فريق طبي ينتظر في الموقع. كما وصلت مروحية إلى مكان الحادث لغرض نقله إلى المستشفى بمجرد إخراجه من البئر.ونقلت وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي صورا لعملية الإنقاذ، فيما تجمعت حشود كبيرة من الناس في مكان الحادث.وأعرب رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، عن تعازيه في وفاة الطفل، ريان أورام، الذي تم انتشاله مساء السبت ميتا من بئر سقط فيه منذ 5 أيام رغم "مجهودات استثنائية وجبارة" لإنقاذه.وقال أخنوش، في بيان أصدره عبر "فيسبوك": "تلقيت بحزن وأسى كبيرين خبر وفاة الطفل ريان بعد أيام من المعاناة، والأمل في الوصول إليه حيا".

وأضاف: "بهذه المناسبة الحزينة أتقدم، باسمي ونيابة عن جميع أعضاء الحكومة، بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى والدي الطفل ريان. وأتوجه بالشكر لجلالة الملك نصره الله على الرعاية الخاصة التي أولاها لعملية إنقاذ الطفل ريان رحمة الله عليه".كما قدم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد خالص تعازيه ومواساته إلى أسرة الطفل المغربي ريان.وفي تغريدة على موقع تويتر، قدم الشيخ محمد بن راشد تعازيه أيضا إلى "الشعب المغربي الشقيق، والإنسانية جمعاء التي فجعت لفقد ريان، رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه وألهمنا جميعاً الصبر والسلوان".

ونعى الأزهر الشريف، الإمام أحمد الطيب، الطفل المغربي ريان، الذي وافته المنية، مساء أمس السبت، إثر سقوطه في بئر، على الرغم من المحاولات الحثيثة لإنقاذه.وتقدم شيخ الأزهر الشريف، بخالص العزاء والمواساة لوالدي ريان، ولملك وحكومة وشعب المملكة المغربية، داعيا "المولى عز وجل أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون".ووصف الدكتور أحمد الطيبي عضو الكنيست الاسرائيلي وفاة الطفل ريّان بنهايةٌ حزينةٌ أدمعت عيون الملايين. وتقدم الدكتور الطيبيب تعازيه الاخوية الخالصة لوالديه ولاهلنا واخواننا في المغرب الشقيق.و كتب على صفحته على الفيس بوك بأن إخراج ريان من البئر فرحة لم تدم  الا لدقائق  ليخرج الخبر الصاعقة الذي أدمى القلوب.

وأضاف قائلا "يموت الالاف من الاطفال في العالم   ويألم  اهلهم وذويهم ولكن الطفل ريّان ابن العائلة الفقيرة  في تلك القرية البعيدة وحّد قلوبَ وعيونَ الناس في كلِّ اصقاع الارض  . و وحَّد امّةً عربيةً ممزقة ليتها تتوحّد دومًا لتحمي آلاف وملايين الأطفال . كما نشر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء السبت، تدوينة على "فيسبوك"، علق فيها على خبر وفاة الطفل المغربي ريان، الذي ظل عالقا داخل بئر في مدينة شفشاون لأيام.وكتب ماكرون باللغتين العربية والفرنسية: "هذا المساء، أود أن أقول لأسرة الطفل ريان وللشعب المغربي إننا نشاركهم حزنهم".

قد يهمك أيضاً :

 طائرة إسعاف جاهزة لإنقاذ الطفل ريّان بعد أن وصل رجال الانقاذ إلى مسافة أقل من متر

 الطفل ريان على قيد الحياة عقَب نجاح عملية إنقاذه ويخضع للتدخل الطبي بعد العثور عليه

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاة الطفل المغربيِ ريَّان بعد اخراجه من البئر والدِّيوان الملكيّ وماكرون يُعزِّيان أُسْرته وفاة الطفل المغربيِ ريَّان بعد اخراجه من البئر والدِّيوان الملكيّ وماكرون يُعزِّيان أُسْرته



GMT 09:15 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

طائرة أسرع من الصوت أحدث ابتكارات وكالة "ناسا"

GMT 11:56 2021 الثلاثاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 05:27 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يدافع عن مور في انتخابات آلاباما رغم لاعتراضات

GMT 10:00 2017 الأحد ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

ورشة عمل للمصور العالمي إليا لوكاردي في "إكسبوجر 2017"

GMT 01:32 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

إيل فانينغ تطل بفستان مثير باللون الكريمي

GMT 01:53 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

عمر عريوات يكشف عن رواج كبير لـ"إيبوكسي" في الجزائر

GMT 09:05 2016 الثلاثاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تعليم الصلاة للأطفال مسؤولية الأمهات

GMT 17:35 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

زايو "حظيرة" الصراع السياسي لمن يريدون مراكمة الثروات

GMT 03:28 2016 الأربعاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

حنان بركاني تحتفل بطرح "خفايا متجلية"

GMT 03:55 2016 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

سيارة الفئة E من "مرسيدس" في معرض ديترويت للسيارات
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca