آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

مالكها يكشف عن حقائق جديدة أمام هيئة المحكمة

تأجيل النظر في قضية عمارة سباتة المنهارة إلى شباط المقبل

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - تأجيل النظر في قضية عمارة سباتة المنهارة إلى شباط المقبل

قضية عمارة سباتة المنهارة
الدار البيضاء - جميلة عمر

قررت الغرفة الجنحية الزجرية لدى ابتدائية عين السبع، في الدارالبيضاء، القاعة "4"، تأجيل النظر في ملف عمارة سباتة المنهارة حتى الثامن من فبراير / شباط المقبل، من أجل مواصلة مناقشة الملف، حيث من المنتظر الاستماع إلى الشهود، وانطلاق مرافعات النيابة العامة والدفاع. وواصلت الغرفة الجنحية الزجرية لابتدائية عين السبع، مساء الأربعاء، في مناقشة القضية حتى العاشرة مساءً، ليتم تأجيلها من أجل استدعاء الشهود.

وفي البداية، تم الاستماع إلى الدفوعات الشكلية، حيث حاول الدفاع  من تسجيل نقاط لصالح موكليهم، وطالب دفاع المتهم الرئيسي ببطلان محاضر الاستماع، فيما التمس آخرون إطلاق السراح المؤقت لموكليهم، غير أن أغلب تدخلات المحامين صبت في اتجاه استدعاء المسؤولين في اللجنة التي سلمت الرخص، والتي تضم ممثلين من مجلس المدينة، والوقاية المدنية، والوكالة الحضرية، علاوة على رئيس مقاطعة سباتة، الذي تخلف للمرة الثانية على التوالي عن الحضور، رغم استدعائه من قبل المحكمة.

وخلال الاستماع إلى المتهم الرئيسي، محمد. خ، الملقب بـ"أيزنهاور"، كشف عن معطيات جديدة في الملف، بخصوص تسليمه رخص بناء الطوابق الثاني والثالث والرابع، من مهندسين تورطوا في الملف دون أن يلتقيهم شخصيًا، مضيفًا أن جميع إجراءات البناء قانونية، وتسلمها من مكاتب مهندسين معروفين في مدينة الدار البيضاء.

وكان المتهم يجيب عن أسئلة القاضي دون ارتباك وبكل ثقة، حيث أكد أنه اقتنى العقار، برفقة والدته، في 2009، وعمل على استصدار رخصة بناء لإنجاز الطابق الثاني، حيث ذهب إلى مكتب أحد المهندسين، المتابع في الملف، ويدعى محمد. ح، الواقع في شارع النيل، والذي أنجز تصميم البناء، وسلمه مبلغ ستة آلاف درهم، تكلف بوضعه المهندس لدى الجماعة الملكية، مضيفًا أن المراقبون حضروا وشاهدوا البناية، وسلمهم تصميم البناء، ثم سلموه رخصة البناء. كما عمل المهندس على تسليمه نسختين من "دفتر الورش الأخضر"، الذي يخص تصميم البناء، من أجل الاهتداء به عند الاقتضاء، ويوضع رهن إشارة المهندسين والمراقبين.

وحين سأله القاضي عن شهادة الصلابة، التي تفيد بمتانة البناء، قال المتهم أن الوثيقة غير موجودة ضمن الوثائق، لكن البناء قانوني، حيث أشرف عليه مهندسون منحوا تراخيص قانونية من أجل استخراج رخص البناء.

ومن جهة أخرى، أرجع المتهم الشقوق التي ظهرت في العمارة، والتي اشتكى منها السكان، وكذا صاحب المقهى، تعود إلى أعوان شركة "وانا"، الذين وضعوا "لاقطًا لشبكة الهاتف"، ونفى أمام المحكمة قيانه بأي إصلاحات داخل العمارة، موضحا أن العمال الذين دخلوا إلى العمارة كانو يعملون لدى الطبيب الذي تسبب في هذا الانهيار.

كما نفى، جملة وتفصيلاً، إزالته أعمدة الخرسانة من العمارة، بدعوى أن أبناءه يسكنون داخل العمارة، كما كشف عن أن المهندس الثاني، المتابع في الملف، سلمه شواهد الخرسانة لبناء الطابق الثالث ،والرابع، مضيفًا أنه لا يعرف هذا المهندس، ولا تربطه به أي علاقة، وإنما اقتصر تعامله مع أحد الموظفين لدى المهندس، وهو من كان يعمل على المراقبة، ثم يوقع على شواهد البناء باسم المهندس، من أجل تقديمها إلى السلطات المختصة.

وبعد ذلك، استمعت هيئة الحكم إلى جميع المتهمين في الملف، الذين نفوا جميعًا التهم الموجهة إليهم، خصوصًا بعدما ورطهم صاحب العمارة في القضية، وحملهم جميع المسؤوليات، وأسباب الكارثة التي حلت في العمارة المنكوبة، والتي راح ضحيتها 20 شخصًا.

 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأجيل النظر في قضية عمارة سباتة المنهارة إلى شباط المقبل تأجيل النظر في قضية عمارة سباتة المنهارة إلى شباط المقبل



GMT 09:26 2017 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

ميتش دوبروينر يتحدث عن أجمل صوره مع الأعاصير

GMT 03:35 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

لعبة "ليغو" أحدث مكونات ديكورات عيد ميلاد 2018

GMT 19:30 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

رزان مغربي تروج لعطر جديد يحمل اسمها على "فيسبوك"

GMT 15:53 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

بطلة مسلسل "أحببت طفلة" تتهرب من أسئلة الصحفيين

GMT 07:44 2013 الثلاثاء ,04 حزيران / يونيو

أرييل وينتر تشعل الأجواء بثوب أزرق ساخن

GMT 05:46 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جيسكا كوين تُبيّن سر معانتها مع العيش بطرف صناعي

GMT 15:25 2016 الخميس ,25 شباط / فبراير

مدارس منطقة الجوف تفعل أسبوع الشجرة الـ 39

GMT 06:50 2016 الأربعاء ,03 شباط / فبراير

Atelier Versace For Spring/Summer 2016
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca