آخر تحديث GMT 08:02:44
الدار البيضاء اليوم  -
المتحدث باسم جيش الاحتلال:قوات الجيش اعتقلت فلسطيني تسلل من شمال قطاع غزة نحو الداخل، وتم تحويله للتحقيق رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية يصل الدوحة ويلتقي برئيس المكتب السياسي السابق للحركة خالد مشعل مصادر لـ يسرائيل هيوم:تسيبي ليفني تدرس إمكانية الإنضمام والترشح في قائمة أزرق أبيض إعلام الأسرى: أسرى "مجدو" خاصة المعتقلون حديثًا يشتكون من نقص الملابس والأغطية الشتوية داخل السجون في ظل الأجواء الباردة ويطالبون بالتدخل لانهاء معاناتهم أردوغان يهدد بإغلاق إنجيرليك ردا على التهديدات الأميركية الدفاع الروسية تحذر دول أوروبا التي ستحتضن صواريخ أمريكية جديدة من زيادة خطر تعرضها لضربة جوابية مقتل 3 رجال شرطة جراء هجوم استهدف حاجزا أمنيا شمال شرق أفغانستان القوى الأمنية اللبنانية تدفع بتعزيزات جديدة إلى وسط العاصمة بيروت الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط: القضية الفلسطينية ضاعت، والمجتمع الدولي قد يدفع ثمناً غالياً جراء ذلك ذكر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في بيان وجهه لوزير الهجرة الجديد "أن #كندا مهتمة جدا بجميع القادمين الجدد وستقوم بتشجيعهم عن طريق إطلاق العديد من البرامج".
أخر الأخبار

ضمَّت القائمة وزير الدفاع وليلى الهمامي الناشطة في مجال الأعمال

رئيس الحكومة التونسية أبرز المُرشَّحين لانتخابات الرئاسة المُقرَّرة 15 أيلول

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - رئيس الحكومة التونسية أبرز المُرشَّحين لانتخابات الرئاسة المُقرَّرة 15 أيلول

يوسف الشاهد، رئيس الوزراء التونسي الحالي
تونس ـ كمال السليمي

أكد حزب تحيا تونس الليبرالي، الأربعاء، على أنه سيرشح زعميه يوسف الشاهد، رئيس الوزراء الحالي، للانتخابات الرئاسية المبكرة، المقرر إجراؤها في 15 سبتمبر/ أيلول المقبل، عقب وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي الذي توفي الأسبوع الماضي، مما أرغم السلطات المعنية على إقرار جدول زمني لاختيار خلفه في انتخابات، بعد أن أدى رئيس البرلمان محمد الناصر القسم رئيسا مؤقتا للبلاد حتى موعد إجراء الانتخابات.

ويرى محللون أن الشاهد يعد من أبرز المنافسين على المنصب في سباق ينتظر أن يشهد تنافسا محتدما، كما يتوقع أيضا بأن يعلن مهدي جمعة، رئيس الوزراء السابق، ترشحه، إضافة إلى المنصف المرزوقي رئيس تونس السابق وآخرين، علما بأن تقديم الترشحات للاستحقاق الانتخابي سيبدأ الجمعة.

وعبّر أكثر من قيادي سياسي، وعدد من المستقلين، عن نيتهم الترشح للاقتراع الرئاسي. وتضم قائمة الأسماء المرشحة لهذا المنصب أكثر من 17 اسما، في ظل توقع ارتفاع عدد المرشحين قبل يوم واحد من فتح باب الترشح الجمعة، على أن يقفل باب الترشح في التاسع من الشهر ذاته.

اقرا أيضا:

الاتحاد التونسي يُعبّر عن إعجابه لسرعة تجهيز أرضيه ملعب السويس

وتشير المعطيات الأولية إلى أن أغلب المرشحين ينتمون إلى أحزاب سياسية، أو انتموا سابقا إلى بعض الأحزاب. ويحظى عدد منهم بدعم الطبقة السياسية المؤثرة، وبعض الأحزاب السياسية، وشريحة مهمة من المواطنين، وفي مقدمتهم على غرار عبدالكريم الزبيدي، وزير الدفاع الحالي، حيث أكد فيصل التبيني، النائب البرلماني عن حزب «صوت الفلاحين» حصوله على توقيع 12 نائبا لتزكية ترشح الزبيدي للرئاسيات المقبلة. علما بأن القانون الانتخابي يشترط حصول المرشح لمنصب رئيس الجمهورية على توقيع 10 نواب في البرلمان، أو 10 آلاف توقيع من الناخبين، موزعين على 10 دوائر انتخابية على الأقل، أو جمع توقيع 40 رئيس بلدية.

وتضم قائمة المترشحين أيضا عددا مهما من الأسماء المعروفة، من بينها مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي، وحمادي الجبالي القيادي السابق بحركة النهضة ورئيس الحكومة الأسبق، ونجيب الشابي رئيس حزب الحركة الديمقراطية، والهاشمي الحامدي رئيس حزب تيار المحبة، بالإضافة إلى قيس سعيد أستاذ القانون الدستوري، وحمة الهمامي القيادي في تحالف الجبهة الشعبية اليساري، ومحمد عبو الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي، وعمر صحابو الناشط السياسي، وسفيان بناصر القيادي السابق بحزب نداء تونس، وسعيد العايدي رئيس حزب «بني وطني» ووزير الصحة السابق، ونبيل القروي رئيس حزب «قلب تونس»، المرشح بقوة وفق ما أبرزته عمليات سبر الآراء الأخيرة.

ومن المنتظر كذلك أن يقدم ملف ترشيحه عمر منصور وزير العدل الأسبق والمحافظ السابق للعاصمة، ورضوان المصمودي رئيس مركز دراسة الإسلام والديمقراطية (مركز دراسات مستقل)، ووحيد ذياب رئيس حزب قوى الرابع عشر من يناير/ كانون الثاني، إلى جانب ليلى الهمامي الناشطة في مجال الأعمال، والتي تعد أول تونسية تترشح لخوض سباق الانتخابات الرئاسية، بالإضافة إلى فتحي الورفلي رئيس حزب «تونس بيتنا»، وأكرم المصمودي المنسق العام للائتلاف الشبابي المستقل «النصر لتونس».

ولا تزال حركة النهضة (إسلامية) تخفي أوراقها إلى آخر لحظة، حيث لم تعلن عن مرشح من قياداتها لهذا الاستحقاق الانتخابي، كما لم تعلن دعمها لأي مرشح من المرشحين المحتملين.

وصرح كان راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة، بأن حزبه سيدعم «المرشح النادر»، الذي يدعم مصالح حركة النهضة ويحافظ على المسافة نفسها من الأحزاب السياسية.

ويرى مراقبون أن حركة النهضة تعول أكثر على الانتخابات البرلمانية في نظام برلماني، يعتمد على رئيس الحكومة ورئيس البرلمان لتنفيذ سياسة الدولة في ظل تناقص الصلاحيات الممنوحة لرئيس الجمهورية. وتؤكد أهمية هذا الخيار من خلال الإشارة إلى ترشح الغنوشي نفسه على رأس قائمة الدائرة الانتخابية (تونس الأولى) منافسا على مقاعد في البرلمان التونسي.

قد يهمك أيضًا :

 "البرلمان التونسي يصادق بالإجماع على قانون "هيئة حقوق الإنسان

تونس توفّر حماية أمنية لمقرب من "النهضة" خشية اغتياله

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الحكومة التونسية أبرز المُرشَّحين لانتخابات الرئاسة المُقرَّرة 15 أيلول رئيس الحكومة التونسية أبرز المُرشَّحين لانتخابات الرئاسة المُقرَّرة 15 أيلول



تعتمد بين الحين والآخر هذه الصيحة وتنسّقها بشكل أنيق

الملكة ليتيزيا بـ "البلايزر الكاب" خلال حضورها مؤتمرًا عن المناخ

مدريد ـ لينا العاصي

GMT 09:49 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

بومبيو يحذر إيران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى
الدار البيضاء اليوم  - بومبيو يحذر إيران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى

GMT 10:31 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

سعيد الإدريسي ريفي عصامي ينال ثقة سكان بلدية بالدنمارك

GMT 00:50 2016 الخميس ,09 حزيران / يونيو

دنيا سمير غانم تكشف كواليس مسلسل "نيللي وشريهان"

GMT 11:37 2015 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

أهم طرق التعامل مع الرجل الخجول

GMT 19:15 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

اللاعب نيمار يقود باريس سان جيرمان لاكتساح ريد ستار بسداسية

GMT 02:12 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

حمدالله يغيب لمدة أسبوعين بسبب الإصابة

GMT 04:29 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

هيفاء وهبي ترفض استلام الجائزة العالمية بسبب سوء التعامل

GMT 01:43 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أردنية تبدع في صناعة حلوى الدونات بطريقة جذابة

GMT 15:02 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوب يؤكّد أن الهزيمة أمام "سان جيرمان" وضعته في مأزق

GMT 20:50 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ساري يكشف صعوبة المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي

GMT 16:58 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تيباس يكشف عن رغبته في عودة البرازيلي نيمار للدوري الإسباني

GMT 17:42 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

يورغن كلوب يُعلن قادة ليفربول الإنجليزي بالانتخاب
 
casablancatoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca