آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

أشاد بسياسة المغرب في إدماج المهاجرين من جنوب الصحراء

إلياس العماري يُجري مباحثات مهمة مع رئيس البرلمان الأفريقي

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - إلياس العماري يُجري مباحثات مهمة مع رئيس البرلمان الأفريقي

إلياس العماري و روجر نكودو دانغ
الرباط – سناء بنصالح

استقبل إلياس العماري الأمين لحزب الأصالة والمعاصرة، روجر نكودو دانغ رئيس البرلمان الأفريقي، وذلك داخل المقر المركزي للحزب في الرباط.

وأكد العماري أن اللقاء يندرج في إطار الدبلوماسية الموازية التي يقوم بها حزب الأصالة والمعاصرة، وسعيه نحو تعزيز العلاقات بينه وبين مختلف الأحزاب في القارة الأفريقية، كما أشار في معرض كلمته إلى عمق الحضور المغربي في القارة الأفريقية والمكانة الاستراتيجية للمغرب في هذا الإطار، وسعيه الحثيث إلى علاقات قوية ومتينة في إطار شراكة جنوب- جنوب، مستشهدا في ذلك بتطور مساحة حجم الاستثمارات المغربية في عدد من القطاعات الحيوية بدول أفريقية متعددة في مجالات (الطيران، الاتصالات، البنوك) الأمر الذي يؤهله اليوم ليتبوأ المرتبة الثانية من حيث الدول المستثمرة في القارة السمراء.

ودعا العماري، بالمناسبة، إلى مرونة أيسر لتعميق المبادلات المغربية- الأفريقية وتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي خصوصا لخدمة التنمية بهذه القارة، كما تحدّث عن أسباب انسحاب المغرب من الاتحاد الأفريقي في السابق والأسباب التي جعلته يعود اليوم. وشدّد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة على أن المشاكل الأفريقية يجب أن تحل بين الأفارقة، معتبرا أن مصلحة المغرب وأفريقيا في الوحدة من أجل الازدهار والاستقرار.

إلى ذلك، قدّم إلياس العماري لمحة عن حزب الأصالة والمعاصرة وأجهزته ومختلف هياكله، وأوجه حضوره في المشهد الحزبي- السياسي المغربي، وآفاق ذات الحضور مع اقتراب موعد انتخابات 7 أكتوبر/تشرين الأول، كما أورد بعض مضامين مشروع البرنامج الانتخابي للحزب خصوصا في الشق المرتبط بالنمو والتشغيل ومستوى حضور المرأة والشباب ضمن الأولويات، مؤكدا على أن النتائج التي يأمل الحزب تحقيقها في هذا السياق لن تتأتى إلا بمشاركة فاعلين سياسيين آخرين.

من جهته، أورد روجر نكودو دانغ، رئيس البرلمان الأفريقي، أن النقاش خلال هذا اللقاء كان مفتوحا بين الجانبين وانصب على العديد من القضايا، حيث نوّه بالقرار التاريخي لجلالة الملك محمد السادس القاضي بعودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي.

وشدّد نكودو دانغ على أن حضور المغرب بالاتحاد أمر تفرضه العديد من الأسباب خصوصا وأن المملكة المغربية كان لها دور في تأسيس الاتحاد قبل 50 سنة ، معتبرا  تواجد المملكة المغربية في الاتحاد الأفريقي له من الأهمية الشيء الكثير، على اعتبار التقدير والاحترام اللذين تحظى بهما إقليميا ودوليا، وعملها الدائم والمجهودات التي تبذلها في تحقيق التنمية وحفظ السلم والأمن بالقارة الأفريقية، وكذا دفاعها المستميت عن حقوق الإنسان وكل القضايا الإنسانية العادلة.

وأشاد رئيس البرلمان الأفريقي  أيضا بسياسة المملكة المغربية في ما يخص إدماج المهاجرين من دول جنوب الصحراء، إدماجا يصبّ بالأساس في ما هو اقتصادي واجتماعي، الأمر الذي كانت له انعكاسات إيجابية جدا على هؤلاء المهاجرين من جهة، وأصبح المغرب بلدا نموذجا يحتذي به في مجال إدماج المهاجرين، من جانب ثان.

وعن الشأن الحزبي والبرلماني، عبّر رئيس البرلمان الأفريقي عن أمله في أن تمر استحقاقات 7 أكتوبر/تشرين الأول في أحسن الظروف بما يخدم ازدهار واستقرار المغرب.

يُذكر أن اللقاء حضره من جانب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، كل من غزلان دروس، وخالد أدنون عضوا المكتب السياسي، ومحمد المهدي بنسعيد، رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج ورئيس البرلمان الأفريقي للشباب

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلياس العماري يُجري مباحثات مهمة مع رئيس البرلمان الأفريقي إلياس العماري يُجري مباحثات مهمة مع رئيس البرلمان الأفريقي



GMT 13:35 2017 الأحد ,26 آذار/ مارس

من سرق الرجاء البيضاوي

GMT 00:24 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

منتخب المغرب لكرة اليد يخوض أول تدريب في الغابون

GMT 02:12 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

حمدالله يغيب لمدة أسبوعين بسبب الإصابة

GMT 03:19 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

التعليم الحكومي في بريطانيا يحقق تقدمًا ملحوظًا لطلابه

GMT 11:40 2016 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

تعرفي علي فائدة النوم المشترك مع الطفل

GMT 01:26 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الرجل لا يرى عيوب جسم زوجته أثناء العلاقة الحميمية

GMT 04:54 2016 السبت ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

منزل مهجور معروض للبيع بسعر يتجاوز نصف مليون دولار

GMT 23:14 2016 الخميس ,28 تموز / يوليو

علاج قشرة الشعر نهائيا بأفضل الطرق

GMT 16:36 2015 الجمعة ,19 حزيران / يونيو

خطوبة مصطفى عاطف بحضور الشيخ أسامة الأزهري
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca