آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

على هامش القمة البريطانية للاستثمار 2020 المنعقدة في لندن

ناصر بوريطة يُؤكّد على أنّ المغرب أضحى "فاعلًا أساسيًّا" في أفريقيا

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - ناصر بوريطة يُؤكّد على أنّ المغرب أضحى

وزير الخارجية ناصر بوريطة
لندن - الدار البيضاء اليوم

أكد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، الإثنين في لندن أن المغرب أضحى "فاعلا محوريا ولا محيد عنه" لتنمية الاستثمار في أفريقيا وذلك بفضل رؤية العاهل المغربي الملك محمد السادس.وأوضح بوريطة في تصريح للصحافة في أعقاب مباحثات أجراها مع نظيره البريطاني دومنيك رآب في إطار القمة الأفريقية البريطانية (القمة البريطانية الأفريقية للاستثمار 2020) التي تعقد في العاصمة لندن أن "المغرب هو فاعل رئيسي في تنمية الاستثمارات في أفريقيا بفضل السياسة الملكية التي أطلقها المغرب على مدار الخمسة عشر عاما الأخيرة في القارة".

وأشار الوزير إلى أن المملكة اليوم هي ”فاعل محوري في مفهوم (بزوغ أفريقيا) وأيضا في تفعيل وتكريس هذا المفهوم”، مشيرا إلى أن للمغرب ”مهمة طبيعية تتمثل في لعب دور الجسر وصلة الوصل بين البلدان الأفريقية وأوروبا وذلك من خلال تاريخه وموقعه الجغرافي ولكن أيضا عبر معرفته للشريكين الأوروبي والأفريقي".
وأضاف بوريطة أنه لفهم وجاهة الحضور المغربي في هذه القمة يجب الأخذ في الحسبان الاعتبارات الرئيسية المتمثلة في الشراكة الثنائية الإيجابية وكذلك الدينامية الإيجابية التي شهدتها العلاقات بين المغرب والمملكة المتحدة خلال السنوات الأخيرة والتي تميزت بشكل خاص بتوقيع اتفاق حول الحوار الاستراتيجي بالإضافة إلى اتفاق الشراكة التجارية والاتفاق المتعلق بفتح مدارس بريطانية في المغرب، فضلا عن تبادل الزيارات الثنائية التي تعكس تطور التجارة وتدفقات السياحة والاستثمار بين المملكتين.
وشارك بوريطة أيضا في المحادثات التي جرت في إطار هذه القمة بين الوزير الأول البريطاني بوريس جونسون ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني.
ويتمثل الهدف من القمة البريطانية–الأفريقية للاستثمار 2020 التي تنظم بمبادرة من الوزير الأول البريطاني بوريس جونسون بحضور 16 من القادة الأفارقة في توسيع نطاق الشركاء الاقتصاديين للمملكة المتحدة بعد مغادرتها للاتحاد الأوربي ابتداء من 31 يناير 2020.
ويتعلق الأمر بأول قمة بريطانية أفريقية للاستثمار يلتئم خلالها مستثمرون ورؤساء مقاولات من عشرين بلدا أفريقيا من بينها المغرب.

قد يهمك أيضا :

بوريطة يحذّر من التأثيرات السلبية للتدخلات الخارجية في ليبيا

المغرب ينخرط في ورش تحديثي متعدد الأبعاد في مختلف المشاريع الاقتصادية

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناصر بوريطة يُؤكّد على أنّ المغرب أضحى فاعلًا أساسيًّا في أفريقيا ناصر بوريطة يُؤكّد على أنّ المغرب أضحى فاعلًا أساسيًّا في أفريقيا



GMT 02:16 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أحدث صور مطابخ عصرية و إرشادات قبل تصميمها

GMT 23:25 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحدادي يكشف عن سر التحاقه بالمنتخب وروسيا

GMT 20:05 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

ألبا يدافع عن قرار بيكيه باعتزال اللعب الدولي
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca