آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تهدف إلى تعزيز التنسيق بين المصالح المعنية لانتقائية الإجراءات التي يجب اتخاذها

رئيس الحكومة المغربية يكشف ملامح استراتيجية المملكة لمكافحة جرائم "غسل الأموال"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - رئيس الحكومة المغربية يكشف ملامح استراتيجية المملكة لمكافحة جرائم

رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني
الرباط - رشيدة لملاحي

كشف رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أن المغرب سيعتمد استراتيجية وطنية جديدة لمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مؤكدا  في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الوطنية حول موضوع “انعكاسات التقييم الوطني للمخاطر على منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”، أن الهدف الأساسي من هذه الاستراتيجية هو تعزيز التنسيق والتعاون بين المصالح المعنية، بما يضمن انسجام وانتقائية المشاريع والإجراءات التي يجب اتخاذها في هذا المجال.

وأضاف رئيس الحكومة، في هذا الإطار، أن المملكة اعتمدت عددا هاما من الاستراتيجيات القطاعية، والتي ستشكل منطلقات الاستراتيجية الوطنية لمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مضيفا أن المملكة تعمل على ملاءمة التشريعات ذات الصلة بصفة مستمرة ومنتظمة مع المواثيق والاتفاقيات الدولية في هذا المجال، مشيدا بالالتزام السياسي القوي والراسخ للمملكة، من أجل تعزيز المنظومة الوطنية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مبرزا أن المغرب بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون جديد لسد الثغرات وأوجه القصور التي تم تحديدها في تقرير التقييم المتبادل، حتى تكون القوانين الوطنية مطابقة للتوصيات الأربعين والمعايير المتفرعة عنها لمجموعة العمل المالي الدولية.

  أقرأ أيضا :

"العثماني" يُمثل العاهل المغربي في إحياء الذكرى العاشرة لوفاة الرئيس عمر بونغو

واعتبر العثماني أن المغرب بصدد اعتماد تقرير التقييم الوطني للمخاطر وتعميمه رسميا على جميع أشخاص القانون العام والخاص المعنيين لاتخاذ الخطوات والتدابير اللازمة من أجل الحد من هذه المخاطر والتحكم فيها، وفق خطة عمل محددة زمنيا، موضحا  أنه سيتم إحداث لجنة وطنية تتكون من جميع الإدارات والهيئات والمؤسسات المعنية، تناط بها مهمة تحديث وتحيين نتائج التقييم الوطني للمخاطر بشكل مستمر، واقتراح استراتيجية وطنية لمكافحة جرائم غسل الأموال والجرائم الأصلية والإرهاب وتمويله.

من جهته، أشاد والي بنك المغرب،  عبد اللطيف الجواهري “بالقفزة النوعية” التي شهدتها المنظومة المغربية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مبرزا أن الترسانة القانونية الوطنية، في مكوناتها الوقائية والردعية، عرفت تعديلات أساسية لجعلها تتوافق مع المعايير الدولية من أجل مواجهة مخاطر عولمة الاقتصاد ورقمنة المعاملات.

وأضاف أن بنك المغرب، انطلاقا من إدراكه لأهمية هذا الورش، يعد شريكا استراتيجيا لوحدة معالجة المعلومات المالية وقوة اقتراحية حقيقية للحكومة في مجال مكافحة الجرائم المالية، مشددا على ضرورة مواصلة العمل على تعزيز المنظومة الوطنية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالنظر إلى الطبيعة المتطورة للمخاطر وفي سياق انفتاح المملكة على بقية العالم.

وفي السياق نفسه، أبرز رئيس وحدة معالجة المعلومات المالية، جوهر النفيسي، الدور الذي تلعبه هذه الوحدة في حماية الاقتصاد الوطني وضمان سلامة النظام المالي بالبلاد، مشيرا إلى أن الوحدة تكثف جهودها لرفع النظام الوطني لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ليلائم أفضل المعايير الدولية.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن وحدة معالجة المعلومات المالية قد جعلت من أولوياتها تحسين المطابقة التقنية للقوانين الوطنية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للتوصيات الأربعين لمجموعة العمل المالي الدولية.

وقد يهمك أيضاً

العثماني يؤكد يؤكد أن المغرب يتعامل بشكل إيجابي مع منظومة المعايير الدولية في العمل

رئيس الحكومة المغربية يُشارك في مؤتمر العمل الدولي في جنيف

 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الحكومة المغربية يكشف ملامح استراتيجية المملكة لمكافحة جرائم غسل الأموال رئيس الحكومة المغربية يكشف ملامح استراتيجية المملكة لمكافحة جرائم غسل الأموال



GMT 02:16 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أحدث صور مطابخ عصرية و إرشادات قبل تصميمها

GMT 23:25 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحدادي يكشف عن سر التحاقه بالمنتخب وروسيا

GMT 20:05 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

ألبا يدافع عن قرار بيكيه باعتزال اللعب الدولي

GMT 19:36 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

"عاليات الهمة" مخيم دعوي نسائي بمكتب الدعوة في أبوعريش

GMT 15:46 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

رد محتشم من الأمم المتحدة على انتهاكات البوليساريو

GMT 08:09 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بن عتيق يكشف آخر تطورات أزمة المغاربة العالقين في ليبيا
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca