آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

الملك محمد السادس ينقل أقامتة إلي مدينة بوزنيقة وتوافد أمراء العائلة الملكية إليها

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - الملك محمد السادس ينقل أقامتة إلي مدينة بوزنيقة وتوافد أمراء العائلة الملكية إليها

الملك محمد السادس
الرباط - الدار البيضاء

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من التي كتبت أن الملك محمد السادس ما زال مقيما في إقامته الخاصة بمدينة بوزنيقة للأسبوع الثالث على التوالي، قادما إليها من قصره في فاس الذي مكث فيه لقرابة 11 شهرا.وعرفت مدينة بوزنيقة خلال نهاية الأسبوع الماضي، توافد أمراء العائلة الملكية، على غرار الأمير مولاي الحسن والأميرة لالة خديجة، ثم الأمير مولاي رشيد، كما حلت بها الأميرات شقيقات الملك، للالتحاق بباقي أفراد العائلة الملكية، بعدما اختارها محمد السادس مقاما له منذ أسبوعين. 

وعرف الطريق السيار الرابط بين مدينتي بوزنيقة والرباط تواجدا غير عادي لعناصر الدرك الملكي، الذين يؤمنون مرور الأمراء والأميرات، كما يشهد شارع الحسن الثاني بمدينة بوزنيقة الساحلية، المؤدي إلى الإقامة الملكية، حضورا مكثفا لعناصر الأمن الوطني، مع إخلاء جميع الشوارع المؤدية إلى الإقامة الملكية من السيارات المركونة.ونقرأ ضمن مواد الأسبوعية ذاتها أن عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، يعول على سويسريين لتحويل مدينة أكادير إلى مدينة ذكية، بحيث بدأ مكتب دراسات سويسري لقاءاته بمجموعة من مسؤولي القطاعات والهيئات بالمدينة لبلورة هذا التصور الذي تحاول من خلاله أكادير أن تكسب رهان التنمية.

وسيعهد إلى الخبراء السويسريين كذلك بإعداد تصور تلتقي فيه السياسات المجالية والقطاعية المهيكلة للجماعة الحضرية لأكادير؛ إذ من المرتقب أن يتم الإسراع بإعداد هذا التصور لتنزيله في غضون السنوات الأربع المقبلة، في ظل وجود برنامج ملكي خاص بتنمية المدينة، أطلقه الملك سنة 2019، يمتد من 2020 إلى 2024، خصصت له اعتمادات مالية تصل إلى 4 مليارات درهم.

“الأيام” أفادت أيضا بأن مدينة سلا تعيش في الأيام الأخيرة حركة غير عادية مع عودة الملك محمد السادس قبل أسابيع إلى العاصمة ومحيطها، حيث ستعرف المدينة في غضون الأيام المقبلة، تدشين المسرح الكبير المشيد على ضفاف نهر أبي رقرارق، وكذلك خط الترامواي الجديد الذي تم تمديده ليمر على جسر حديدي معلق يمتد من حي السلام في اتجاه شارع مولاي إسماعيل.


 
وأضاف الخبر أن ما يؤرق بال مسؤولي سلا هو الخروقات في تنزيل تصميم مشروع سوق الصالحين الذي أعطى انطلاقته الملك في سنة 2017.

وقد شكل والي مدينة الرباط محمد اليعقوبي لجنة خاصة للوقوف على الاختلالات ومعرفة أسباب عدم احترام الشركات التي عهد إليها ببناء هذا السوق الضخم لتصاميمه الأصلية، وتوجه أصابع الاتهام بهذا الخصوص إلى مجموعة من المسؤولين.

“الأسبوع الصحفي” ونسبة إلى مصادر إعلامية إسبانية، قالت إن عملية فتح معبري مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين ستكون خلال شهر مارس المقبل، بعد أن ظلا مغلقين منذ سنة 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا.ونقل المنبر ذاته عن صحيفة “إسبانيول” قولها إن فتح المعبرين تم تحديده من قبل السلطات المغربية في انتظار موافقة الحكومة الإسبانية، وإن خالد الزروالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، أعطى تعليمات إلى السلطات بمدينتي الناظور وتطوان حول هذا الموضوع.

الأسبوعية ذاتها أوردت أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمراكش قررت تأجيل قضية متابعة عمدة الجماعة الحضرية محمد العربي بلقايد ونائبه الأول يونس بنسليمان إلى يوم 8 دجنبر القادم، وذلك بناء على ملتمس تقدمت به العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان التي نصبت نفسها طرفا مطالبا بالحق المدني. 

ونقرأ ضمن مواد “الأسبوع الصحفي” أيضا أن مئات الشباب المنحدرين من أسر فقيرة تعرضوا لعملية نصب واحتيال من قبل شخص يملك مقهى معروفة وسط مدينة سيدي سليمان كان مهاجرا في إحدى الدول الأوروبية.واحتج عشرات الضحايا الراغبين في الهجرة إلى أوروبا أمام مقهى المهاجر الذي يتهمونه بالنصب والاحتيال عليهم، وطالبوا بتدخل السلطات الأمنية والقضائية وتمكينهم من استرجاع أموالهم التي تقدر بملايين الدراهم.

وأشار المنبر الإعلامي ذاته إلى معاناة العجزة وإهمالهم في “دار المسنين” في مدينة مريرت؛ إذ استنكر الرأي العام المحلي الوضعية التي توجد عليها الدار في ظل غياب المراقبة من قبل السلطات المحلية والجهات المنتخبة، التي بدورها تتحمل قسطا من المسؤولية بسبب عدم اهتمامها بالشق الاجتماعي والمؤسسات الاجتماعية التي توجد في المدينة.

وإلى الوطن الآن” التي نشرت أن عبد الرزاق الجباري، القاضي في المحكمة الابتدائية بالقنيطرة، أصدر حكما فريدا في قضية إدمان على المخدرات، قضى بعدم قبول المتابعة في حق “مستهلك” لعدم إشعاره من طرف النيابة العامة بحقه في العلاج من الإدمان.وأوضح الخبر أن الشرطة استمعت لمتهميْن في هذه القضية في محضر قانوني، حيث اعترف الأول بإدمانه على استهلاك المخدرات، بينما اعترف الثاني بأنه يتاجر فيها، وقررت النيابة العامة متابعتهما وإحالتهما على المحكمة.

أما “المنعطف” فكتبت أن السلطة المينائية لطنجة المتوسط أعلنت أن إجراءات العبور المينائي للاستيراد والتصدير المرتبطة بأنشطة الحاويات وشاحنات النقل الدولي، ستصبح رقمية بشكل كامل ابتداء من 15 نونبر الجاري.وأوضحت السلطة المينائية أنه أصبح بإمكان المشغلين إتمام إجراءات العبور المينائي عبر شبكة الإنترنيت، وكذا إيداع كافة الوثائق الضرورية إلكترونيا لدى المصالح المكلفة بتدبير أنشطة الاستيراد والتصدير.

ونقرأ ضمن مواد “المنعطف” أيضا أن البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، أفاد بأن تسريع عملية التلقيح يظل المخرج الوحيد من هذه الأزمة الصحية.وقال الإبراهيمي، في درس افتتاحي للموسم الجامعي بالجامعة الخاصة بفاس، إن الانخراط الجماعي في عملية التلقيح من شأنه أن يتيح مواجهة موجة جديدة محتملة، وتعزيز تنافسية المغرب على الصعيد الإقليمي والقاري والدولي.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

الملك محمد السادس يمنح الجنسية المغربية لمقرب من الأخوين زعيتر

 

الملك محمد السادس يستقبل الرئيس الغابوني

 

       

   

 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس ينقل أقامتة إلي مدينة بوزنيقة وتوافد أمراء العائلة الملكية إليها الملك محمد السادس ينقل أقامتة إلي مدينة بوزنيقة وتوافد أمراء العائلة الملكية إليها



GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:25 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

أفكار متنوعة وراقية لديكور حفلات الزفاف

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

الهاتف Huawei Y7 2018 يظهر في صورة رسمية مسربة

GMT 13:31 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

حسام عاشور على بُعد 3 خطوات مِن الأكثر تتويجًا في العالم

GMT 05:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

التحقيق مع مدير بنك اختلس 600 مليون سنتيم في الجديدة

GMT 13:54 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

أبرو يحرز رقمًا قياسيًا في عدد الأندية التي لعب لها

GMT 02:55 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

الأصفر يعتبر لونًا مبهجًا يجلب السعادة إلى المنزل
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca