آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

وزير خارجية اليمن يؤكد ميليشيا الحوثي تخدم إيران والحكومة تدعم قضية الصحراء المغربية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - وزير خارجية اليمن يؤكد ميليشيا الحوثي تخدم إيران والحكومة تدعم قضية الصحراء المغربية

العلم المغربي
الرباط - كمال العلمي

قلل أحمد عوض بنمبارك، وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالجمهورية اليمنية، من حجم الوجود غير النظامي للمهاجرين اليمنيين بالمغرب، منبها أبناء بلده لتفادي عصابات الاتجار بالبشر والتشبث بالأمل في غد أفضل.وفي حديثه للصحافة صباح اليوم الأربعاء، على هامش زيارته إلى المغرب، كشف بنمبارك أنه رغم كل الظروف الصعبة التي يجتازها اليمن، فإن نسبة اللاجئين اليمنيين قليلة مقارنة مع ما تصدره بلدان أخرى تعيش أزمات الحرب.

وشدد المسؤول الحكومي اليمني من العاصمة الرباط على أن بلاده تعاني من تهجير داخلي؛ حيث يضطر عديدون لترك مدنهم مخافة ميليشيات الحوثيين، مسجلا أن اليمنيين متشبثون بأرضهم، وأن الذين جاؤوا إلى المغرب لا يلامون كثيرا بالنظر إلى الظروف القاسية في اليمن.واعتبر بنمبارك أن زيارته إلى المغرب “ناجحة جدا، وفرصة كبيرة للبلدين الشقيقين”، مثمنا الموقف المغربي من الهدنة اليمنية والأطماع الإيرانية في المنطقة، مشيرا إلى أن “المغرب واضح في هذه القضية، واليمن كذلك مساند للوحدة الترابية للمملكة المغربية”.

واستحضر وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالجمهورية اليمنية لقاءه كذلك مع رئيس مجلس النواب ومع رئيس مجلس المستشارين، حيث جرت محادثات بشأن الشوى وآليات العمل البرلماني، مؤكدا العزم على تطوير العلاقات الثنائية في هذا الباب.وفي السياق ذاته، استعرض الوزير اليمني بعضا من ملامح الوضع داخل بلاده، مبرزا أن الهدنة انطلقت قبل 6 أشهر وانتهت في الثاني من أكتوبر الجاري، وتتضمن التهدئة العسكرية وفك الحصار عن مدينة تعز وبقية المحافظات وميناء الحديدة.

وأشار بنمبارك إلى أن الحوثيين يضعون عراقيل كثيرة أمام الهدنة، كما أنهم لا يحترمونها، كاشفا تسجيل 1400 من الجنود والضباط ضحايا خرق الهدنة، و94 جريحا مدنيا، بسبب الألغام والقنص، لكن رغم ذلك “حرصت الحكومة الشرعية على استدامة الهدنة”.واتهم المسؤول الحكومي الحوثيين بخدمة أجندات إيرانية والهروب من اتفاقات السلام في الكويت وستوكهولم في مقابل نهب ثروات الشعب اليمني، وقال: “قبل الهدنة، سرق الحوثيون 45 مليارا يمنيا، وخلالها 200 مليار”.

واشتكى بنمبارك من الطلبات غير المنطقية للحوثيين من أجل مواصلة الهدنة، ومن بينها محاولة السفر بجواز حوثي غير معترف به دوليا، موردا أن “الحكومة سباقة للحوار ولديها حسن النية، لكن الحوثيين عليهم التفكير في الشعب اليمني والتخلي عن أجندات توسعية إقليمية”.ونبه وزير خارجية اليمن إلى أن بلاده لم تشهد يوما تقسيما طائفيا أو عشائريا قبل مجيء الحوثيين ونشرهم خطاب الكراهية بين الناس، مسجلا أن الحكومة لها شرعية دولية مسنودة بإرادة شعبية وتريد إنهاء تحركات ميليشيا مدعومة خارجيا تستند إلى النظام الإيراني.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

التقرير الأممي حول قضية الصحراء المغربية يُحذر من الأوضاع في تندوف‬

الحكومة تستعد لتمويل منطقة صناعية كبرى في الصحراء المغربية

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير خارجية اليمن يؤكد ميليشيا الحوثي تخدم إيران والحكومة تدعم قضية الصحراء المغربية وزير خارجية اليمن يؤكد ميليشيا الحوثي تخدم إيران والحكومة تدعم قضية الصحراء المغربية



GMT 02:16 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أحدث صور مطابخ عصرية و إرشادات قبل تصميمها

GMT 23:25 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحدادي يكشف عن سر التحاقه بالمنتخب وروسيا

GMT 20:05 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

ألبا يدافع عن قرار بيكيه باعتزال اللعب الدولي

GMT 19:36 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

"عاليات الهمة" مخيم دعوي نسائي بمكتب الدعوة في أبوعريش

GMT 15:46 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

رد محتشم من الأمم المتحدة على انتهاكات البوليساريو

GMT 08:09 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بن عتيق يكشف آخر تطورات أزمة المغاربة العالقين في ليبيا
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca