آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

5 مليارات تكلفة 100 "مرحاض ذكي" في الدار البيضاء

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - 5 مليارات تكلفة 100

مرحاض ذكي
الرباط - الدار البيضاء

قراءة صحف بداية الأسبوع نستهلها من "المساء"، التي نشرت أن هناك 100 مرحاض ذكي سترى النور بشوارع مدينة الدار البيضاء، وحددت تعريفة خدماتها في درهم واحد لكل 15 دقيقة، مضيفة أن القيمة النهائية لهذه الصفقة تقدر بحوالي 5 مليارات سنتيم، وأنه تم تفويتها إلى شركة إسبانية بعد طلب العروض الذي شاركت فيه مجموعة من المقاولات.

وتابعت الجريدة أنه تم اختيار العرض الذي تقدمت به الشركة الإسبانية، فتم تفويت الصفقة لها بقيمة 7 ملايين مليون درهم، إضافة إلى 3 ملايين و898 ألفا و560 يورو.

وأشارت الجريدة إلى أن هذه المراحيض المتطورة، التي سيتم إنجازها مقابل 50 مليونا للمرحاض الواحد، ستوفر نظاما للتنظيف الأوتوماتيكي، بما يوفر للمواطنين خدمات تستجيب لحاجياتهم.

وتشمل القيمة المالية لهذه الصفقة تكلفة تكوين التقنيين، الذين سيتكلفون بتدبير هذه المراحيض العمومية، بعد أن تقع عملية التسلم المؤقت، تضيف "المساء".

وورد في خبر آخر أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في شبكة للتنقيب عن الكنوز، بعدما كشفت تصريحات متهمين في ملف الطفلة نعيمة أن أسماء معروفة تعمل في شبكة لاستخراج الكنوز، تضم منتخبين وفقهاء ورجال أعمال، يمولون عمليات التنقيب عن الكنوز وبعض أعمال الشعوذة بدواوير بنواحي زاكورة.

وكتبت "المساء" كذلك أن الجمعية المغربية لحماية المال العام طالبت المؤسسات الدستورية المعنية بإجراء افتحاص شامل وعميق للصفقات العمومية، التي أبرمت خلال فترة جائحة "كورونا"، بما في ذلك الصفقات المتعلقة بوزارة الصحة، التي أثير بخصوصها نقاش مجتمعي واسع، مع ترتيب الجزاءات القانونية المناسبة، مشيرة إلى أن الجمعية ذاتها أكدت استمرار لوبي ومراكز الفساد في عرقلة المبادرات الرامية إلى تخليق الحياة العامة.

وأفادت الجريدة نفسها أن جنايات مراكش باشرت التحقيق مع رئيس بلدية الشماعية، على خلفية شبهة اختلالات قانونية وتدبيرية بالبلدية التي يرأسها.

وحسب "المساء"، فإن مثول رئيس بلدية الشماعية، محمد قبلال، أمام قاضي التحقيق جاء بعد انتهاء الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش، التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمراكش من بحثها، الذي أنجزته بداية السنة الجارية، قبل أن تقوم بإحالته على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش، بعد الانتهاء من الأبحاث والتحريات.

فيما نشرت "الأحداث المغربية" أن لجنة من وزارة الصحة حلت بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة للتحقيق في قضية مصرع 6 مصابين بوباء "كورونا"، كانوا بقسم الإنعاش، دفعة واحدة.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن مصرع هؤلاء المرضى يرجع إلى عدم تزويدهم بالأوكسجين بسبب خلل ناتج عن التزود بهذه المادة من أجهزة التنفس الاصطناعي، فلفظوا أنفاسهم الأخيرة متأثرين باختناق، لم تنجح معه كل التدخلات الطبية التي قام بها الطاقم المعالج لمرضى "كوفيد- 19" بقسم الإنعاش بمستشفى الجديدة، إلا أن تدخلات المفتشين التقنيين كشفت عن سلامة أجهزة تزويد المرضى بالأوكسجين، وهو ما حذا باللجنة الوزارية إلى مراجعة تسجيلات الكاميرا لمعرفة ما إذا كانت عملية صيانة على مستوى خزان الأوكسجين قد تمت لإصلاح أي عطب تقني، بعدما شهد المستشفى هذا العدد من الوفيات، في أفق تحديد الأسباب الحقيقية لوفاة هؤلاء المصابين، تضيف الجريدة.

وكتبت اليومية ذاتها أن 5 أشخاص لقوا مصرعهم داخل حفرة تستعمل لطمر مخلفات الصرف الصحي لمنزل أسرة يقع بدوار أولاد الزبير، التابع ترابيا لجماعة اثنين الغربية بإقليم سيدي بنور، ويتعلق الأمر برب أسرة وابنه وزوجة الابن واثنين من أبناء الجيران.

ووفق "الأحداث المغربية"، فإن الحادث استنفر عناصر الدرك الملكي والوقاية المدنية، التي حلت بالدوار المذكور، وتمكنت من انتشال جثث الضحايا، الذين لفظوا أنفاسهم إثر إصابتهم بالاختناق في قعر حفرة الصرف الصحي، ونقلهم صوب مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي لمدينة سيدي بنور.

وجاء ضمن مواد "الأحداث المغربية" أيضا أن عددا من نزلاء مؤسسة الرعاية الاجتماعية بالحي الحسني بالبيضاء يواجهون مصيرا مجهولا بعد إقدام المؤسسة على اتخاذ قرار يقضي بمغادرتهم المؤسسة إعمالا لقانون 14/05، بعد تجاوزهم 18 سنة مقابل تسليمهم مبلغ 15000 درهم، وتوقيعهم التزاما بالمغادرة في أجل أقصاه نهاية شهر أكتوبر الجاري.

وأضافت الجريدة أن لجنة دعم النزلاء ذكرت، في مراسلة إلى وزيرة التنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، أن هذا القرار سيعرض هؤلاء النزلاء للتشرد والضياع دون مراعاة الوضعية الحالية التي تعرفها البلاد وانتشار فيروس "كورونا"، مما سيجعل اندماجهم أمرا صعبا، خاصة في هذه الظرفية. كما طالبت اللجنة الوزيرة بالتدخل العاجل من أجل إنصاف النزلاء وتوفير الشروط الكفيلة بتأهيلهم وإدماجهم في المجتمع لضمان مستقبلهم.

وإلى "أخبار اليوم"، التي أوردت أن السلطات وسعت دائرة تخفيف التدابير الاحترازية بجهة فاس مكناس، بعدما عادت الحالة الوبائية إلى الاستقرار. وهمّ القرار، تضيف الجريدة، تمديد ساعة إغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى والمقاهي والحدائق العمومية حتى الساعة الحادية عشرة ليلا، فيما حددت ساعة إغلاق المطاعم بمختلف أصنافها في الساعة الثانية عشرة ليلا.

كما حملت القرارات الجديدة للتخفيف السماح لملاعب القرب وقاعات الألعاب والقاعات الرياضية بفتح أبوابها أمام العموم، إضافة إلى الحمامات الشعبية والحمامات العصرية، شريطة احترام الطاقة الاستيعابية، وتدابير التعقيم والتباعد وبقية الإجراءات الوقائية الموصى بها.

قد يهمك ايضا

تعرفِ على حيل بسيطة وغير مكلفة لتزيين حمام منزلك

نصائح جديدة لاستخدام الرخام في حمام المنزل لأناقة بلا حدود

   
casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 مليارات تكلفة 100 مرحاض ذكي في الدار البيضاء 5 مليارات تكلفة 100 مرحاض ذكي في الدار البيضاء



GMT 07:46 2022 الجمعة ,21 كانون الثاني / يناير

أول تحديث في تطبيق واتساب خلال 2022

GMT 15:33 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

اتصالات المغرب تقدم توضيحا عن سبب بطء "الإنترنت"

GMT 10:34 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

“واتساب” يفاجئ مستخدميه بـ3 مميزات جديدة

GMT 12:19 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

واتساب يفاجئ مستخدميه بخطوة جديدة وغير متوقعة

GMT 16:07 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طفل صغير يتفاعل مع فاجعة الصويرة في المغرب

GMT 01:32 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

غاريدو سعيد بالفوز في أول ديربي له أمام الوداد

GMT 04:50 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

فندق فيلا هونيغ لقضاء شهر عسل مختلف ورائع

GMT 13:23 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

آرسنال يستغنى عن تشيك بعد أخطائه المتكررة

GMT 23:58 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

جمعية سلا في مجموعة قوية ببطولة دبي للسلة

GMT 05:49 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

منتخب "مصر" لكرة اليد يفوز على هولندا في "دورة لاتفيا"

GMT 15:09 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

بيريز يشيد بقرار مبابي برفض ريال مدريد

GMT 05:15 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

داليا كريم على وشك الحصول على لقب "سفيرة العطاء"

GMT 14:52 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء تألق عالميًا قبل مجيء بودريقة

GMT 13:45 2016 الجمعة ,22 كانون الثاني / يناير

أربع نصائح للحمل بولد

GMT 00:46 2016 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الاعلان عن حقيقة شخصية زوجة أب الأميرة ديانا "رين سبنسر"

GMT 11:39 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

رؤيتك للحياة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca