آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

استعدادًا للرحلة الأولى المأهولة برواد إلى القمر في 2021

"ناسا" تعلن أن المركبة "أورايون" تنطلق إلى الفضاء في أيلول 2014

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  -

المركبة الفضائية أورايون
واشنطن ـ المغرب اليوم

تنفذ المركبة الفضائية أورايون، رحلتها الأولى غير المأهولة إلى الفضاء في أيلول/سبتمبر من العام 2014، لتدشن بذلك أولى المركبات الفضائية الأميركية القادرة على نقل الرواد إلى الفضاء، بعد إحالة مكوكات الفضاء الأميركية إلى التقاعد في صيف العام 2011. وأكد مساعد المدير العام لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لشؤون الرحلات الفضائية المأهولة، وليام غرشتنماير، أنه "تحقق تقدم كبير في برنامج أورايون، الأمر الذي يتيح لنا أن نجرب رحلة تجريبية في أيلول/سبتمبر 2014".
وستُطلق المركبة أورايون من قاعدة "كاب كانفيرال" في فلوريدا، من دون رواد فضاء، على أن تنطلق الرحلة الأولى المأهولة في العام 2021، ويمكن لتلك المركبة أن تجري دورتين حول الأرض قبل أن تنطلق بسرعة كبيرة في الفضاء.
وترمي هذه الرحلة التجريبية إلى اختبار الدرع الحرارية للمركبة، وكذلك اختبار نظام المظلات الذي سيستخدم عند هبوطها على الأرض في المحيط الهادئ قبالة سواحل كاليفورنيا.
وفي الرحلة التجريبية، ستنطلق المركبة محمولة بصاروخ من طراز دلتا 4، لأن نظام الإقلاع الخاص بها لن يكون جاهزًا بعد، وتتسع مركبة أورايون من أربعة رواد فضاء إلى ستة، ومن المقرر أن تنطلق في رحلة أولى في العام 2017، وستكون أيضًا رحلة غير مأهولة، تصل فيها المركبة إلى مدار القمر، حيث تدور حوله على ارتفاع 75 ألف كيلومترًا، في مهمة تستغرق 21 يومًا يجري خلالها اختبار نظام الدفع الصاروخي للمركبة وقدرته على دفعها خارج جاذبية الأرض.
ومن مزايا مدار القمر، أن الجاذبية فيه ثابتة جدًا، أي أن الأجسام التي تسبح في مدار القمر يمكن أن تحافظ على ارتفاعها الثابت عن سطحه لمدة قرن من الزمن من دون أن تقترب من سطحه أو تسقط، بحسب المسؤول في ناسا.
وأضاف "سنقود أورايون إلى مدار القمر، لنرى كيف يمكن أن نستخدم جاذبية القمر للدخول في مداره وللخروج منه للعودة إلى الأرض"، موضحًا أنهم "سيختبرون أيضًا كيف نستخدم جاذبية القمر لاكتساب الدفع والذهاب في اتجاهات أخرى في الفضاء".
وتعتزم وكالة الفضاء الأميركية الاستفادة من مدار القمر لوضع جرم فضائي صغير فيه، كويكب يبلغ وزنه 500 طن، ستعمل الوكالة على سحبه إلى هذا المدار بواسطة مركبة آلية في العقد المقبل، وإذا نجحت ناسا في وضع الكويكب في مدار حول القمر، فإن رواد الفضاء العاملين على متن أورايون سيكونون قادرين على الهبوط على سطحه ودراسته، ومنذ سحب مكوكات الفضاء الأميركية من الخدمة قبل أكثر من عامين، باتت الولايات المتحدة تعتمد على روسيا في نقل روادها من محطة الفضاء الدولية وإليها.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تعلن أن المركبة أورايون تنطلق إلى الفضاء في أيلول 2014 ناسا تعلن أن المركبة أورايون تنطلق إلى الفضاء في أيلول 2014



GMT 04:30 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

هبة رصاص تقدم روشتة صحية لتناول الطعام في المطاعم

GMT 16:00 2015 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

سلمى رشيد تنشر صورة لها وهي مريضة

GMT 18:24 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

رشيد الداودي يتوقَّع فوز الوداد بدوري أبطال أفريقيا
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca