آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

سعياً منها إلى توفير المعلومة لهم وتوجيههم

"مجمّع الفوسفات" يُطلق تطبيقا مجانياً لإرشاد الفلاحين بالعالم القروي به باقة خدمات تقنية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  -

مجمّع الفوسفات
الرباط - الدار البيضاء اليوم

سعياً منها إلى توفير المعلومة للفلاح المغربي وتوسيع نطاق مبادرات القرب لفائدة مختلف الفلاحين في مختلف ربوع المملكة، أعلنت مجموعة OCP إطلاق تطبيق مجاني يحمل تسمية @tmar، عبارة عن باقة من خدمات المواكبة في مختلف الجوانب الزراعية والتقنية والعملية، فضلا عن توفير البيانات المناخية وتوصيات التسميد واختيار المدخلات والقرارات المالية بالنسبة للفلاح.

التوضيحات الرسمية الصادرة من لدن المُشرفين على تطبيق الهواتف الذي أعْطِيت انطلاقته الأولية خلال اللقاء الذي عقدته مجموعة OCP مع وسائل الإعلام الوطنية، صباح الإثنين بمدينة الدار البيضاء، تشير إلى أن التطبيق المُتاح للتحميل مجانا يسعى إلى "توفير المعلومات العلمية للجميع، إلى جانب تيسير اتخاذ القرارات المتعلقة بالأنشطة الفلاحية، خاصة في الجوانب التقنية والزراعية والاقتصادية".

التطبيق مُتوفر للتحميل على منصتي "جوجل بلاي ستور" و"آب سْتور"، بحيث يغطي العديد من المحاصيل الأكثر انتشارا بالمملكة، من قبيل الحبوب والقطاني والأشجار المثمرة والخضراوات؛ كما يتوفر على مركز للاتصال، ناهيك عن صفحة "المُثمر" على منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" التي تظل رهن إشارة الفلاحين لتمكين المستخدمين من الإلمام بمختلف الخدمات الرقمية في كل أنحاء العالم القروي.

في هذا الصدد، تقول فتيحة الشرادي، نائبة رئيس السوق المحلية والتنمية الفلاحية بمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، إن "المجموعة تعلن، اليوم، انطلاقة التطبيق المجاني الجديد @tmar الذي يهدف إلى مواكبة وإرشاد الفلاحين أينما كانوا خلال ظرف زمني مناسب"، مشيرة إلى أن "مجموعة OCP تُسخر الوسائل التكنولوجية والرقمية لمواكبة أكبر عدد من الفلاحين ببلادنا، خصوصا الصغار".

وتضيف الشرادي، في تصريح أدلت به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "التطبيق جرى تطويره بتعاون مع مجموعة من الشركاء والفاعلين، على رأسهم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فضلا عن الشركاء التقنيين، وكذلك الشركاء العلميين المتمثلين في المعهد الوطني للبحث الزراعي (INRA)، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (IAV)، والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس (ENA) وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير (UM6P)".

وتوضح المسؤولة عينها أن "التطبيق المجاني سيتم تطويره بناء على التفاعلات مع الفلاحين"، مؤكدة أنه "تطبيق من وإلى الفلاح، بحيث عقدت سلسلة لقاءات تشاورية وجلسات متنوعة مع الفلاحين في مختلف أنحاء المملكة على امتداد مراحل تطويره بخصوص العديد من النقاط، منها الخدمات الأولية والزراعات المستهدفة وتجربة الاستعمال، وغيرها".

يشار إلى أن التطبيق طُوّر من قبل فريق عمل مغربي، بناء على الخبرات التقنية الوطنية للمهندسين الزراعيين ومهندسي المعلوميات والاتصالات، وكذلك مصممي التطبيقات، ويقدم 6 خدمات تشغيلية، هي "التتبع الحقلي"، وهي خدمة توفر للفلاح أدوات للمساعدة من أجل تتبع الحقل طيلة المسار التقني للزراعة، ثم خدمة "Mon NPK" التي تساعد الفلاح على اختيار أسمدة NPK".

كما يتشكل التطبيق من خدمة "محاكاة الربحية" التي تمكن الفلاح من تبني نهج اقتصادي يؤكد على نجاعة العمليات وربحيتها قبل التنفيذ، إلى جانب خدمة "الطقس" التي يتلقى الفلاح بواسطتها البيانات والتوقعات الجوية لمنطقته بشكل دقيق؛ ناهيك عن خدمة "معلومات الأسواق" التي تقدم المعلومات حول الأسعار العالمية للمنتجات الفلاحية التي تحظى باهتمام الفلاحين والنظام الإيكولوجي، ثم خدمة "دكتور النباتات" التي تساعد الفلاح على اقتراح وسائل العلاج الملائمة التي تخص "النباتات المريضة".

قد يهمك أيضا :
العلماء يكتشفون علامات صدأ بصخور الفضاء تشير إلى وجود عوالم شبيهة بالأرض

"تويتر" يحذف 600 ألف حساب بينهم أعضاء في الكونغرس الأميركي

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجمّع الفوسفات يُطلق تطبيقا مجانياً لإرشاد الفلاحين بالعالم القروي به باقة خدمات تقنية مجمّع الفوسفات يُطلق تطبيقا مجانياً لإرشاد الفلاحين بالعالم القروي به باقة خدمات تقنية



GMT 03:25 2018 الجمعة ,21 أيلول / سبتمبر

تعرفي على أفضل عطر للعروس يوم الزواج

GMT 07:55 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

مجموعة "سلڤاتوري فيراغامو" لربيع وصيف 2018 للمرأة المتفرّدة

GMT 14:01 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

البناطيل عالية الخصر أحدث صيحات موضة المحجبات

GMT 00:33 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

شريف إكرامي يُعلن رفضه دور المُوظّف في الأهلي

GMT 12:19 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

العالمية

GMT 20:05 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير الاتحاد المغربي للغولف

GMT 13:15 2018 الأحد ,02 أيلول / سبتمبر

شباب الريف الحسيمي يستقبل في إمزورن دون جمهور
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca