آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

أخرباش يؤكد أن التحول الرقمي "عنوان تحول ثقافي للمجتمعات"

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - أخرباش يؤكد أن التحول الرقمي

رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لطيفة أخرباش
الرباط - الدار البيضاء

أكدت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، اليوم الأربعاء، أن “التحول الرقمي للاتصال ولأنماط الاستهلاك الإعلامي عنوان "تحول ثقافي للمجتمعات".

ونقل بلاغ للهيئة عن أخرباش قولها في كلمة في إطار المنتدى الدولي لهيئات التقنين الذي ينظمه المعهد الدولي للاتصالات عبر تقنية المناظرة المرئية، إن “جيل الألفية لم يعد يستوعب ويقارب علاقته بالعالم وفق نفس التصور والإدراك الذي كان ساريا لما كانت المعلومة تصل إلى الجمهور الواسع أساسا عبر وسائل الإعلام الجماهيرية”.

وشددت أخرباش خلال مداخلتها في جلسة خصصت لموضوع “الاستجابة للانتقال الرقمي في مجالي الولوج إلى المحتوى وسبل التقنين” أدارتها السيدة كارولين سيمارد عن هيأة التقنين الكندية، على أن أسئلة الهوية الوطنية، والتمثلات الاجتماعية، والاستقبال والاستهلاك الإعلامي لدى مختلف فئات الجمهور، والمواطنة الثقافية، كلها قضايا “زادت تعقدا جراء التحول الرقمي الذي طال تأثيره الأفراد والمجتمعات، كما لم تعد قضايا ذات طبيعة تواصلية إعلامية فحسب، بل غدت أيضا ذات بعد سياسي صرف”.

وفي هذا السياق، أكدت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، على أن “أحد الأسئلة التي يتعين أن تكون محط انشغال كل المسؤولين السياسيين، هو معرفة كيفية وضع الاشتمالية والتنوع والقرب والانفتاح في قلب نموذج الفعل العمومي الثقافي في زمن باتت المنصات الرقمية العابرة للحدود والتي لها من القوة والإمكانيات ما لا يتوفر لوزارات الثقافة في العالم، تخدم الهيمنة الثقافية وتشجع السلوكيات الاستهلاكية المحضة”.

وفي ما يتعلق بالممارسات الفضلى لهيئات التقنين في مجال النهوض بالاشتمالية وولوج المواطنين إلى عروض المضامين الإعلامية على الصعيدين المحلي والجهوي، ذكرت أخرباش بأن الهيأة العليا بادرت إلى إطلاق تدبير للتمييز الإيجابي من شأنه تقوية الإنصاف الترابي على مستوى انتشار الخدمات الإذاعية والتلفزية في المناطق النائية عن المراكز الحضرية الكبرى؛ حيث تم إقرار تخفيض هام في مبلغ الإتاوات المحصلة عن استغلال الترددات لفائدة المتعهدين الذين يرغبون في توسيع تغطية خدماتهم إلى هذه المناطق.

وركزت أشغال هذه الجلسة أيضا، على المقاربات التي يمكن أن تعتمدها هيئات التقنين ووسائل العمل المتاحة لها بهدف التفاعل مع تسارع وتيرة الانتقال الرقمي، مع الاستمرار في إنعاش الثقافة والنهوض بالهويات الوطنية وضمان الولوجية على نطاق واسع إلى مضامين ذات جودة خدمة لمصلحة الجمهور.

كما انكب المتدخلون على مناقشة سؤال حماية الأسواق الوطنية للإنتاج الإعلامي والنهوض بالمضامين المحلية.

وتضمن برنامج دورة 2020 من هذا المنتدى ذي الصيت العالمي، الذي ينظم إلى غاية 9 أكتوبر الجاري، بتعاون مع الهيأة الكندية لتقنين الاتصالات، عدة جلسات، ومداخلات خبراء وورشات تفاعلية حول جملة من القضايا، منها على الخصوص، دور هيئات التقنين في مجال الولوج إلى التكنولوجيا والإعلام، وحماية المستهلك ودعم الصناعة السمعية البصرية وكذا في مجال الولوج إلى المحتويات وتقنينها في الزمن الرقمي.

وتشارك في أشغال هذا المنتدى هيئات تقنين الإعلام بعدد من الدول، منها أستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة، والمغرب، وجنوب إفريقيا، وسنغافورة، وهونغ كونغ، والمكسيك، وجاميكا وباربادوس وأوغندا.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب يعد عضوا بالمعهد الدولي للاتصالات، الذي تم إحداثه كمركز دولي للتفكير، قبل نصف قرن ويوجد مقره بلندن. ويجمع المعهد هيئات حكومية، هيئات تقنين الاتصال السمعي البصري وقطاع الاتصالات تمثل دولا من القارات الخمس.

قد يهمك ايضا:

لطيفة أخرباش تُبرز أهمية المساواة في الدخول إلى الدراية الإعلامية والمعلوماتية

رئيسة "الهاكا" تستقبل السفير الأوكراني بالمغرب

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أخرباش يؤكد أن التحول الرقمي عنوان تحول ثقافي للمجتمعات أخرباش يؤكد أن التحول الرقمي عنوان تحول ثقافي للمجتمعات



GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:25 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

أفكار متنوعة وراقية لديكور حفلات الزفاف

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

الهاتف Huawei Y7 2018 يظهر في صورة رسمية مسربة

GMT 13:31 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

حسام عاشور على بُعد 3 خطوات مِن الأكثر تتويجًا في العالم

GMT 05:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

التحقيق مع مدير بنك اختلس 600 مليون سنتيم في الجديدة

GMT 13:54 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

أبرو يحرز رقمًا قياسيًا في عدد الأندية التي لعب لها

GMT 02:55 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

الأصفر يعتبر لونًا مبهجًا يجلب السعادة إلى المنزل
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca