آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

طرق تقليم الأشجار في حديقة المنزل

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - طرق تقليم الأشجار في حديقة المنزل

حديقة المنزل
القاهرة-الدار البيضاء

من منا لا يحلم بمساحة خضراء في منزله تنتشر فيها الأشجار المثمرة والزهور اليانعة التي تبعث بالنفس الانتعاش والحيوية وتمكنه من قضاء ساعات وساعات فيها دون الشعور بأي ملل! ولكن بعضنا يغفل عن ضرورة الاهتمام المستمر بتلك الأشجار فهي تتطلب العناية الكاملة للحفاظ على منظرها الجميل وزيادة محصولها، وهنا تكمن أهمية تقليم الاشجار في حديقة المنزل التي تساعد الأشجار على النمو بصورة صحية وطبيعية ونلاحظ ذلك جلياً في الأشجار غير المقلمة فنراها تنمو بشكلٍ غير منتظم ينعكس سلباً على مظهر الحديقة الخارجي. لذا سنقدم لك في هذا المقال مجموعة من النصائح المتعلقة بعملية تقليم الاشجار في حديقة المنزل وبعض الأمور التي يجب أخذها بالحسبان عند البدء بعملية تقليم اشجار حديقة المنزل.

مفهوم تقليم الأشجار

يعتبر تقليم الأشجار أحد أهم أمور التي تحتاجها الأشجار بشكلٍ منتظم، وذلك لمساعدتها في النمو بشكلٍ صحي ولإنتاج الكثير من الثمار. تتمركز آلية تقليم الأشجار بإزالة الأفرع والأوراق الميتة والضارة، مما يعطي فرصة أكبر للبراعم بأن تنمو بصورة طبيعية، كما يحافظ التقليم على تنسيق حديقتك المنزلية ويبقيها منظمة ومرتبة تسر الأنظار.

موسم تقليم الاشجار

قبل البدء بحديثنا عن موسم التقليم، لا بد لك من معرفة أن اوقات تقليم الاشجار محددة ومرتبطة بعدة عوامل، فيختلف موعد تقليم الاشجار المثمرة عن الأشجار الأخرى مثلاً، ولكن القاعدة العامة هي أن يتم تقليم الأشجار في وضع السكون، والذي يعرف بوضع ثبات الأشجار، وعادة ما يكون هذا الوقت في نهاية فصل الخريف حتى بدء فصل الشتاء، ويجب عليك الأخذ بعين الاعتبار أن جدول تقليم الأشجار لا ينبغي أن يتخطى فصل الربيع.

فوائد تقليم الاشجار

تقليم الاشجار
لتقليم الأشجار فوائد عديدة تضفي جمالية لا مثيل لها على الحديقة وتزيد من الثمار المنتجة
بعد تحديد موعد تقليم الاشجار، يجب عليك معرفة الأسباب الكامنة وراء عملية تقليم الأشجار وأبرز فوائدها، نذكر منها:

تنظيم نمو الأشجار والعمل على التخلص من الشجيرات الجانبية التي تؤذي الفرع الرئيسي
إزالة الفروع والأغصان التالفة والميتة والتي تجهد الشجرة
التخلص من الفروع الضعيفة والعمل على تجديدها
تحسين المظهر الجمالي للأشجار
زيادة سرعة نمو الشجر
زيادة إنتاجية الأشجار المثمرة
طرق تقليم اشجار الفاكهة

يعتمد فن تقليم الاشجار على كيفية تشذيب النباتات لإضفاء جمالية على الحديقة ولا يتحقق هذا إلا باتباع طرق رئيسية يراعى فيها معايير ومواصفات خاصة بنوع الشجر، وفيما يلي نقدم لك طرق سهلة خاصة بتقليم أنواع معينة من الأشجار.

تقليم أشجار البرتقال

يعد تقليم أشجار البرتقال أو الحمضيات بشكلٍ عام من أسهل طرق تقليم النباتات، ويساهم بشكلٍ كبير في زيادة طرح الثمار والتخلص من الأمراض والمشاكل الناجمة عن الآفات! إلا أنه عليك توخي الحذر عند تقليم الأشجار الحمضية، وكل ما عليك فعله هو إزالة الفروع الضعيفة الخارجة من الفروع القوية لزيادة توازن الشجرة، كما يجب عليك إزالة الفروع الميتة أو المصفرة، إلى جانب الأفرع المزدحمة لمنح الشجر فرصة للنمو، إضافة إلى إزالة الأفرع الداخلية من أجل فتح قلب الشجرة من الداخل. يمكنك تقصير حجم الأفرع الطويلة وقطع الأفرع غير المنتظمة وإزالة الأفرع التي تحمل ثمار وتدلت على الأرض.

رمان
يمكنك تقليم أشجار الرمان للحصول على ثمار وفيرة وطازجة
يتم تقليم أشجار الرمان في نهاية شهر مارس عادة مع ارتفاع درجات الحرارة، ويجب عليك إزالة الفروع غير المنتجة أو الزائدة، إلى جانب الأفرع المكسورة أو التي تعرضت للتلف في فصل الشتاء، ويجب عليك الأخذ بعين الاعتبار تقليم الأفرع التي تحجب الشمس عن باقي الأفرع.

تقليم اشجار التين

تعتبر أشجار التين من أصعب الأشجار للتقليم ومن أفضل الأشجار التي ننصحك بزراعتها في حديقة المنزل، إذ يتعين عليك الاهتمام الدائم فيها منذ زراعتها ويتوجب عليك إزالة الأطراف الجديدة القريبة من الأرض، كما يتوجب عليك إزالة أي أفرع زائدة غير قادرة على إنتاج الثمار عند تقليم الاشجار التين، وذلك للسماح للشجرة بالنمو بشكلٍ أفضل. تجدر الإشارة إلى أهمية القيام بعملية تقليم الشجرة في النصف، والتي تعتمد على إزالة جزء من الساق حتى تتمكن الأشجار من إنبات فروع جديدة وتشجيعها على إنتاج فروع أفقية وبالتالي تعزيز سماكة الشجرة.

تقليم أشجار الزيتون

يعتبر شجر الزيتون من أكثر الأشجار التي تحتاج إلى تلقيم في حديقة المنزل
ننتقل إلى كيفية تقليم اشجار الزيتون المباركة، وتتميز بسهولة التقليم ويمكنك فعل ذلك بعد جني الثمار مباشرة حتى نهاية فصل الشتاء.

بدايةً، يجب عليك تفريغ كافة أنحاء الشجرة من الأغصان الزائدة أو التالفة من أجل تعريضها لأشعة الشمس، وبالتالي الحصول على براعم أقوى وكمية أكبر من ثمار الزيتون ذات الجودة العالية بجودة عالية، كما يتعين عليك معرفة الأغصان القابلة لإنتاج الثمار والمحافظة عليها وإزالة الأغصان الجافة التي لم تعد نافعة، ويجدر بالذكر أن هناك 3 طرق رئيسية لتقليم أشجار الزيتون، وهي:

تقليم التربية: تكمن أهميتها عند تقليم الأشجار حديثة الزرع، إذ يتم اختيار ثلاثة أفرع رئيسية للشجرة لتكون محور ارتكاز الشجرة في المستقبل، ويجدر بالذكر أن هذه العملية تتم في السنة الأولى من عمر الشجرة، حيث يمكنك فيما بعد إجراء تقليم ثانوي وخفيف للشجرة عند الدخول في مرحلة إنتاج الثمار
تقليم خلال فترة إنتاج الثمار: تبدأ هذه الطريقة عند بدء الشجرة بعملية إنتاج الثمار، إذ يتعين عليك فتح جوف الشجرة وتعريضها للضوء، وذلك بإزالة الأفرع الصغيرة الزائدة في جميع أنحاء الشجرة والأفرع التي تحجب أشعة الشمس
تقليم التشبيب: تعتبر هذه الطريقة حصرية للأشجار الهرمة والمتآكلة، أو الأشجار عالية الارتفاع أو العريضة ولا يوجد تناسق في مظهرها الخارجي. تهدف هذه الطريقة إلى إعادة الأشجار إلى طور الأشجار المثمرة الشابة، وتعتمد عملية التقليم على إزالة الأغصان الجافة والميتة بالإضافة إلى إزالة الأغصان القديمة في الشجرة للسماح بنمو أغصان محورية بديلة

قد يهمك ايضا

تعرف على أفضل الحدائق والمنتزهات في مدريد "

"بيلاج كاستيلو سان " أفضل الحدائق العامة في ايطاليا

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرق تقليم الأشجار في حديقة المنزل طرق تقليم الأشجار في حديقة المنزل



GMT 13:20 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

مجموعة من الأفكار والنصائح لتحويل الشرفة إلى حديقة داخليّة

GMT 16:22 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

ثيم حفل الزفاف مستوحى من دولاب الملاهي

GMT 09:22 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

أجمل ديكورات أعراس لبنانية حديثة

GMT 00:01 2020 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

في «طعم البيوت» نباتات الزينة لمسة جمال في منزلك

GMT 09:19 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار لغرفة نوم هادئة مميزة

GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد

GMT 15:28 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الأوقاف تعلن بناء 166 مسجدًا خلال عام 2017

GMT 00:42 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مخترع "سبراي" الحكام يضع الاتحاد الدولي للكرة في ورطة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca