آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

شباط يؤكد فوه بـ70 مقعدا في انتخابات 7 أكتوبر

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - شباط يؤكد فوه بـ70 مقعدا في انتخابات 7 أكتوبر

الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط
الرباط - المغرب اليوم

مع انطلاق الحملة الانتخابية تفتح يومية “أخبار اليوم”ـ سلسة حوارات مع زعماء وقادة الأحزاب السياسية..
في هذا الحوار نستضيف حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال الذي يتحدث عن أولويات برنامج حزبه ومواقفه من عدة قضايا وتوقعات فوزه وقضايا أخرى.
ما الذي يميز برنامج حزب الاستقلال الذي يخوض به انتخابات أكتوبر، وهل يمكن أن تبرز لنا ثلاث أو أربع عناوين كبرى بالنسبة لكم في البرنامج؟
برنامج الحزب أولا قابل للتنفيذ، وكله جديد، وقد عملنا عليه منذ سنة بمشاركة اطر الحزب والمتعاطفين وبمشاركة أحزاب أخرى منهم وزراء في الحكومة تمت استشارتهم. إنه برنامج الجميع إذن، وبخصوص العناوين البارزة، فهناك أولا الجانب الاجتماعي الذي لا أقول إنه مشلول ولكن هناك احتقان في مجال التشغيل والصحة. وهناك إرادة لصندوق النقد الدولي لكي يفرض علينا خوصصة التعليم والصحة. والبديل الذي نطرحه هو الاحتفاظ بهذين القطاعين بعيدا عن الخوصصة.
اذن أولوية حزب الاستقلال هي التعليم والصحة؟
نعم هذه هي أولوياتنا.
لكنك تعرف أن موضوع التعليم بيد المجلس الأعلى للتربية والتكوين، وهو الذي وضع خطة للإصلاح تمت بلورتها في مشروع قانون إطار، ما الذي يمكن أن يضيف حزب الاستقلال؟
عندما يتحمل حزبنا المسؤولية سنقوم بدورنا. في السابق كان الجميع ضد تعريب التعليم ومع ذلك حققنا التعريب. إذا وقع تراجع فإننا سنعمل على إعادة الحفاظ على الهوية والثوابت في هذا الوطن كيفما كانت الضغوط والتدخلات الأجنبية، لكن نحن سننفذ برنامجنا، وهذا أمر معروف لدى الجميع. من جهة أخرى ندعو لخلق اقتصاد قوي وبنيات تحتية وتوفير الأطر.
في مجال التشغيل كيف ستتعاملون مع العاطلين عن العمل ؟
من أولوياتنا الوفاء لأصحاب محضر 20 يوليوز حيث سننفذ معهم اتفاق التوظيف لأن هذا التزام أخلاقي معهم. وكذلك باقي الأطر سوف نفتح معهم نقاش.
لكنكم ستشجعون مزيدا من الخريجين للعودة للاحتجاج في الشارع من أجل التوظيف؟
ليحتجوا إذن، نحن لسنا ضد الاحتجاجات.
ورد في برنامج حزبكم أنكم تنوون مراجعة إصلاح المقاصة والتقاعد، كيف؟
بخصوص التقاعد سبق أن قدمنا تعديلات وهي التي سندافع عنها.
لكن كيف ستراجع الإصلاحات التي تمت؟
أنت تسميها إصلاحا وأنا لا اعتبرها إصلاحا. الإصلاح هو ما يفيد المواطن والموظف، أما ما لا يفيده فهو ليس إصلاحا.
هل ستعيدون الدعم المقاصة؟
الدعم يجب أن يستمر بخصوص المواد الأساسية، أما بخصوص المحروقات فيجب تحديد سقف معين للأسعار لا يجب تجاوزه. مثلا إذا وصل البرميل إلى 120 دولار للبرميل وارتفع ثمن اللتر في المغرب فوق 12 درهم فإنه يجب أن يكون هناك دعم من الدولة.
هل ميزانية المغرب قادرة على تحمل الدعم وهي التي تعاني من العجز؟
الميزانية هي أرقام. ولنا الأطر الكافية، وآخرنا كان رئيس جماعة أو بلدية. نحن نقول إننا سنبحث عن 25 في المائة من المداخيل الإضافية لميزانية الدولة. لا يمكن أن أدعي الحفاظ على الصحة والتعليم دون توفير اعتمادات كما لا يمكن توفير الإمكانيات لقطاع الأمن إن لم نرفع موارد الميزانية.
ماذا عن التقاعد؟
بخصوص التقاعد أول شيء يجب أن تكون نسبة مساهمة الموظف مثل نسبة مساهمة العامل في صندوق الضمان الاجتماعي. في القطاع الخاص المشغل يؤدي الثلثين والعامل يؤدي الثلث. إذن هذا يجب أن يطبق حتى على الموظف، بحيث يجب أن تؤدي الدولة الثلثين والموظف الثلث، أما رفع سن التقاعد فقد سبق أن اقترحنا أن يكون اختياريا وليس إجباريا.
بعد الانتخابات الجزئية الأخيرة في مجلس المستشارين، تمكنتم من استعادة الصدارة في الغرفة الثانية، كم أصبح لكم من المقاعد في الغرفة الثانية؟
من أصل 15 انتخابا جزئيا حصلنا على 5 مقاعد واليوم لنا 25 مقعدا في الغرفة الثانية أي أننا في الرتبة الأولى.
تلقيتم دعما من حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجزئية؟
نعم، وهم مشكورين على هذا الدعم وكذلك التقدم والاشتراكية ونحن نهنئهم على ذلك.
رشحتم أبا حفص في الانتخابات وهو سلفي سبق أن غادر السجن بعفو ملكي، في حين تم منع سلفي آخر من الترشح باسم البيجيدي في مراكش رغم لم يسبق أن أدين؟ كيف تعلق؟
أولا ملف أبو حفص لازال في النقض وليس هناك حكم نهائي. بخصوص المقارنة لو وقع شيء مماثل بالنسبة لحزبنا لدافعت عنه لكن لا يجب المقارنة مع مرشحين آخرين. حزب الاستقلال هو حزب السلفية المواطنة وسيدي علال الفاسي هو أول سلفي في هذه البلاد. فلماذا تثار التساؤلات حول أبي حفص وحزب الاستقلال. لقد عقدنا عدة ندوات حول السلفية منذ مدة، كما أن أبا حفص أعرفه منذ مدة وهو ابن منطقتي، والده شيخ كبير متزن، وأول حزب تضامن مع القباج هو حزب الاستقلال عبر البلاغ الذي أعلنه عادل بن حمزة.
هل وقع أي اتصال بينك وبين ابن كيران في الآونة الأخيرة خاصة بعد آخر دورة للمجلس الوطني للحزب التي قررتم فيها فك الارتباط بالبام وهل شكرته شخصيا على دعم حزبك في الانتخابات الجزئية؟ .
شكرناه في بلاغات رسمية، لكن بخصوص اللقاء بابن كيران فقد سبق أن التقينا في عيد الشباب ونحن نشيد بموقفهم.
هناك حديث عن تشتيت وزارة الداخلية للناخبين على مكاتب التصويت، هل رصدتم أمرا من هذا القبيل؟
نحن لم نسجل أي ملاحظات من هذا النوع. كل ما لاحظناه من خلال المعطيات المتعلقة باللوائح الانتخابية أن الأشخاص الذين تم التشطيب عليهم في انتخابات شتنبر تمت إعادتهم. في السابق وقعت إقصاءات وهو ما تم تجاوزه اليوم ، أما بخصوص مكاتب التصويت فإنني مثلا رفقة زوجتي نصوت في مكتب تصويت لكن أبنائي يصوتون في مكتب آخر وهذا اعتبره عادي.
أجواء الانتخابات توحي بالتوتر وبحصول ممارسات ضد بعض المرشحين، كيف تتابعون ذلك وهل صحيح أن مرشحيكم في تطوان وسيدي بنور تعرضا لضغوط؟
في خمس أو ست دوائر وقعت لنا بعض المشاكل. مثلا شخص يريد الترشح في دائرة لكن يفاجأ بترشيح شخص آخر منافس. في الجديدة مثلا رشحنا شابا، لكن تبين أن عمه ترشح باسم حزب آخر فوقع إحراج في نفس العائلة.
لا أقصد هذا النوع من المشاكل لقد جرى حديث عن ضغوط من السلطة؟
عندما تكون في الحكومة وتشتكي من التحكم، فما معنى هذا؟ أظن أنه إذا اقتنع حزب بأن التحكم موجود وأن الفساد غلبه فعليه مغادرة الحكومة. لقد وضعنا برنامجنا وسندافع عنه لأننا قادرون على تنفيذه والوفاء بما وعدنا به الشعب المغربي.لا يمكن أن تتذرع بأن هناك التحكم، لأن التحكم موجود منذ خلق الله الأرض، ومنذ أن قتل هابيل قابيل. حرب الاختصاصات والصلاحيات مع المنتخبين ستبقى مستمرة، ونحن ما بين المد والجزر.
اذن لا مخاوف عندكم من تأثر العملية الانتخابية بتدخلات السلطة؟
إذا لا حظنا أن السلطة تتدخل لتحريف النتيجة فإننا سنسحب في الحين لأننا لسنا هنا من أجل الريع، لقد كنا في الحكومة وغادرناها. إذا لاحظنا تدخلا لقلب النتائج فسننسحب، وقد سبق أن احتججنا بما فيه الكفاية في الانتخابات السابقة، رغم أننا كنا الأولين في انتخابات الغرف المهنية.
أعتقد أنه يجب وضع ميثاق أخلاقي بين الأحزاب لأنه لا يمكن في حالة لم يفز حزب أن يقول بأنه ليست هناك ديموقراطية. هذا يسيء للبلاد يجب أن نؤمن بالمشاركة وإذا لم يتحقق الفوز نقبل النتائج.
مثلا في تاونات نعرف بوشتى بوصوف وقد جاء عندي إلى المكتب قبل انتخابات الغرف وطلب مني أن أساعده وقال إنه سيساعدنا في تاونات. التزمنا معه لكنه قال لي إنه يريد الترشح في دائرة تيسة تاونات، وأخبرني أنه متوجه إلى المطار للعمرة. لما عاد رتبت له موعدا مع الدكتور جمال البوزيدي لأنه برلماني الحزب وله الأولوية للترشح، لكن لم يتفقا لأننا اقترحنا عليه أن يكون الثاني في اللائحة، ثم سمعنا فيما بعد أن ذهب لحزب العدالة والتنمية ثم بلغنا أنه غادر إلى الحج، وكان قبلها في البام. لا نعرف ما وقع له .. لو تفاهم مع البوزيدي لترشح معنا.
من يقبل هذا تغيير الانتماء للأحزاب بهذا الشكل عليه يكون مستعدا لأي شيء.
بعد آخر مجلس وطني لحزب الاستقلال قررتم فك الارتباط مع البام وتقاربتم مع البيجيدي، هل يمكن أن يتشكل تحالف بين الاستقلال والبيجيدي والتقدم والاشتراكية بعد الانتخابات؟
نحن ملتزمون بقرار المجلس الوطني أي نهج معارضة مواطنة استقلالية. برنامجنا ليس فيه أي إكراه تجاه المستقبل إلا إذا قرر المجلس الوطني أمرا آخر. التحالفات يقررها المجلس الوطني، أما اللجنة التنفيذي فهي تنفذ قرارات المجلس الوطني، ولهذا المجلس الوطني سيد نفسه وسيقرر بناء على أجواء الحملة وما إذا وقعت تدخلات أم لا، وحسب البرامج. وبخصوص التحالف مع البيجيدي والتقدم والاشتراكية فقد كنا أصلا متحالفين ووقع ما وقع وكل منا استخلص الدروس.
ما رأيك في قرار الاتحاد المغربي للشغل التصويت ضد أحزاب الحكومة؟
أظن كنقابي، أن النقابات لها موقف سلبي من الحكومة، ليس لأنه لم تكن أي لقاءات للحوار مع الحكومة، وإنما لم تتحقق نتائج ولم يتم تدبير الحوار الاجتماعي. الحكومة قدمت حلولا عن طريق البرلمان ولكن أين النقابات؟ اعتقد أن النقابات مستاءة من الحكومة من هذا الجانب.
هناك من يرى أن الاتحاد المغربي للشغل سيدعم البام كتصويت عقابي ضد الحكومة؟
هل تعتقد أنني كأمين عام حين اصدر بيانا أدعو الناس للتصويت سيستجيب لي الناس كلهم؟ هذا غير ممكن. القيادة قيادة والقواعد قواعد. في فاتح ماي مثلا فإن من يحضرون عدد محدود.
بخصوص التصويت العقابي، فقد سبق لحزبنا أن شارك في عدة حكومات وكان يقال أنه سيكون هناك تصويت عقاب ضده خاصة حين لا تنفذ الحكومة مطالب قطاع معين. لقد سبق أن تعرضت لهذا النوع من التصويت في فاس ولم أغضب على ساكنة فاس لما صوتوا على البيجيدي. هم اعتبروه زلزالا وأنا اعتبرته تصحيحا.
كم عدد المقاعد التي تتوقع أن يربحها حزب الاستقلال في الانتخابات المقبلة؟
حسب الطريقة التي استعددنا بها للانتخابات فانني أرى أن 70 دائرة سنكون فيها بخير، علما أن لدينا ترشيحات نضالية في 5 دوائر فقط .
عدت للترشح في دائرة فاس الشمالية، حيث معقلك في حي بنسودة، ألا تخاف تكرار سيناريو انتخابات شتنبر حين تم إسقاطك من عمودية فاس؟
توصلت بطلبات من عدة أقاليم خاصة في مكان مولدي في تازة ولكنني فضلت البقاء في دائرتي. أنا ضد تغيير الدائرة، وأعتبر فاس دائرتي، ومن الممكن أنني ارتكبت غلطا مع بعض الناس وسنصححه، وهم إذا أخطؤوا معي فإن عليهم تصحيح خطئهم

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شباط يؤكد فوه بـ70 مقعدا في انتخابات 7 أكتوبر شباط يؤكد فوه بـ70 مقعدا في انتخابات 7 أكتوبر



GMT 02:45 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

منة فضالي تستأنف تصوير "الحب الحرام" بعد أزمة صحية لحقت بها

GMT 14:05 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

مجموعةYSL تقدم عطر Exquisite Musk بنفحات شرقية

GMT 02:20 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

سولاف فواخرجي سعيدة بإنضمامها إلى فريق عمل "خط ساخن"

GMT 04:06 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

ارتفاع خرافي في سعر مركبة "بيركلي ستايتسمان" خلال 10 أعوام

GMT 09:56 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

صحوة غارتسيا تشيوري تزود مبيعات ديور وترضي النقاد

GMT 14:19 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

جمال السلامي يدوّن ملاحظات مهمة عن لاعبي الرجاء والجديدة

GMT 17:40 2016 الإثنين ,15 شباط / فبراير

ختان الطفل بالحلقة البلاستيكية فوائده ومزاياه

GMT 01:26 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

روجينا تقترب من انتهاء تصوير مسلسل "الطوفان"

GMT 00:31 2013 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

تصميمات متعددة الوظائف للأثاث المنزلي

GMT 06:50 2015 الأحد ,11 كانون الثاني / يناير

"دار الضيافة" لإقامة مغربية تقليدية بلمسة بربرية مميزة

GMT 22:31 2016 الأحد ,11 أيلول / سبتمبر

البقدونس يساعد على فتح الشهية

GMT 12:08 2015 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

علامات تدل على انطفاء شعلة الحب بينكما

GMT 04:14 2014 الإثنين ,22 كانون الأول / ديسمبر

الزنجبيل بالعسل يقوي الذاكرة ويعالج الزهايمر
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca