آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

إضافة إلى الإضطلاع على سير المواقف العمومية والإجراءات المتخذة

"النواب" المغربي يناقش خطة الحكومة لرفع الطوارئ الصحية الأسبوع المقبل

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  -

مجلس النواب
الرباط - الدار البيضاء اليوم

أعلن مكتب مجلس النواب أنه قرر باتفاق مع رئيس الحكومة عقد الجلسة الشهرية حول السياسة العامة يوم الخميس 11 يونيو الجاري، يخصص جدول أعمالها لـ"الخطة الحكومية في أفق رفع حالة الطوارئ الصحية".

وعقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس الحبيب المالكي، وتضمن جدول أعماله مواضيع تخص برنامج عمل المجلس والمراقبة وعلاقته ببعض المؤسسات الدستورية.

وفي بداية الاجتماع استحضر أعضاء المكتب "فقدان أحد رجالات الدولة الكبار الأستاذ المجاهد عبد الرحمان اليوسفي"، مذكرين بخصال الرجل ومواقفه الوطنية والحقوقية وإسهاماته في مختلف مجالات البناء الوطني.

وبخصوص الإعداد لدراسة مشروع قانون المالية المعدل، قدم رئيس المجلس الإطار القانوني المنظم له على مستوى الدستور والقانون التنظيمي للمالية والنظام الداخلي لمجلس النواب، مذكرا بأهمية هذه المحطة في عمل المجلس، التي ترتبط بإكراهات المرحلة وتداعياتها.

وتداول أعضاء المكتب، وفق بلاغه، أنجع السبل الكفيلة بجعل هذا الموعد التشريعي والرقابي فرصة لتعميق النقاش حول الخيارات المعتمدة والمشاريع المقترحة، إذ ذكر رئيس المجلس أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه في ظل الدستور الجديد للمملكة.

كما تقرر أن تواصل أجهزة المجلس التشاور حول تنظيم عمله في ارتباط مع الإكراهات الزمنية ذات الصلة واستثمارها بالنجاعة المطلوبة.

وبخصوص الجانب الدبلوماسي وعلاقته بالاحتفال باليوم العالمي لإفريقيا ذكر مكتب المجلس بالمساعي البئيسة التي مازالت تقوم بها بعض الأطراف المعادية للوحدة الترابية داخل برلمان عموم إفريقيا، مرتكزة على معلومات مضللة في خرق سافر لقرار وزراء الخارجية في الموضوع.

كما ذكر المكتب بالخطوات التي قام بها البرلمان المغربي لمواجهة الأكاذيب والادعاءات من خلال البلاغ التوضيحي الذي أصدره بالمناسبة، وعممه على مختلف أعضاء برلمان عموم إفريقيا.

وبخصوص برنامج عمل المجلس، سجل أعضاء المكتب أهمية الاجتماعات التي عقدتها اللجان الدائمة خلال الأسبوع المنصرم والأسبوع الجاري، والتي كانت فرصة للجنة القطاعات الاجتماعية ولجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج ولجنة التعليم والثقافة والاتصال ولجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، ولجنة مراقبة المالية العامة ولجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، لمساءلة أعضاء الحكومة، كل في ما يخصه، عن تدبير القطاعات الحكومية لوضعية الحجر الصحي اجتماعيا واقتصاديا، والاطلاع على سير المواقف العمومية والإجراءات المتخذة.

قد يهمك ايضا

حزب الاستقلال المغربي يُثير جدلًا واسعًا بين هيئات الأطباء والصيادلة

برلمانيون مغاربة يكشفون عن الدروس المستفادة من أزمة "كورونا"

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النواب المغربي يناقش خطة الحكومة لرفع الطوارئ الصحية الأسبوع المقبل النواب المغربي يناقش خطة الحكومة لرفع الطوارئ الصحية الأسبوع المقبل



GMT 17:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 15:00 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

نقاش على "فيسبوك" ينتهي بجريمة قتل في أيت ملول

GMT 11:49 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

هنا شيحة باطلالة مثيرة على "انستغرام"

GMT 08:20 2016 الإثنين ,07 آذار/ مارس

مقتل شخص في حادث سير مروع في القنيطرة

GMT 14:52 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

معطيات "صادمة" عن أوضاع أطفال مغاربة مشرّدين في شوارع مليلية
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca