آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

رؤساء الكتل البرلمانية يطالبون بتطبيق إجراءات ردعية في حق المتغيبين

غياب نواب البرلمان الجزائري عن جلسات مناقشة مشاريع مهمة يثير الشكوك

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - غياب نواب البرلمان الجزائري عن جلسات مناقشة مشاريع مهمة يثير الشكوك

عبد المجيد تبون
الجزائر – ربيعة خريس

شهدت جلسات مناقشة مخطط عمل حكومة عبد المجيد تبون الجديدة التي أفرزتها الانتخابات النيابية التي جرت يوم 4 مايو / أيار الماضي، في البرلمان الجزائري، عودة ظاهرة تغييب النواب عن جلسات مناقشة مشاريع مهمة بهذا الوزن والحجم، ويرجح هذا الوضع إمكانية تكرار سيناريو العهدات السابقة حيث نوقشت معظم القوانين أمام كراسي فارغة بسبب عدم اللا مبالاة واهتمام ممثلي الشعب بالهيئة التشريعية، ويثير هذا الأمر شكوكًا حول مصداقية ودستورية المشاريع.

وطالب رؤساء الكتل البرلمانية، بإعادة النظر في النظام الداخلي الخاص بالغرفة السفلى واتخاذ إجراءات ردعية للحد من ظاهرة تغييب النواب عن جلسات مناقشة مشاريع القوانين.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية لجبهة القوى الاشتراكية أقدم حزب جزائري معارض شافع بوعيش, في تصريحات لـ " المغرب اليوم " إن إدارة البرلمان الجزائري ليس لها دخل في مشكل غيابات النواب المتكررة, لأنه ومن المفروض أن يتحمل النائب المسؤولية الملقاة على عاتقة فالمواطن منحه صوته ليدافع عن مصلحته داخل قبة البرلمان.

وأوضح بوعيش أن الكتلة البرلمانية لجبهة القوى الاشتراكية ستطالب بسن بسن قانون داخلي يطبق إجراءات ردعية في حق النواب المتغيبين أو سن ميثاق أخلاقيات مهنة النائب.

واستدل المتحدث ما هو معمول به في بعض دول الجوار كفرنسا وتونس حيث تعلن إدارة البرلمان عن قائمة النواب المتغيبين لتطبيق الخصم من رواتبهم.
 وأكد رئيس الكتلة البرلمانية لجبهة القوى الاشتراكية أن إدارة البرلمان الجزائري ستلجأ لإعادة النظر في النظام الداخلي للغرفة السفلى خلال الدورة البرلمانية القادمة. وقال رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم سعيد لخضاري, إن النظام الداخلي للغرفة السفلى سيكون من أبرز القوانين التي ستناقش خلال بداية الدورة البرلمانية القادمة, ومن المرتقب أن يتم فرض إجراءات ردعية على النواب المتغيبين.

 وذكر لخضاري في تصريحات لـ " المغرب اليوم " أن الحل الأنسب لمحاربة هذه الظاهرة هو تطبيق ما هو معمول به في البرلمانات العربية والأوروبية مستدلا بألمانيا حيث تقتطع إدارة البرلمان الألماني مبلغ مالي من رواتب النواب المتغيبين, ولم يستبعد المتحدث إمكانية تكييف مشروع القانون الخاص بالنظام الداخلي للغرفة السفلى مع النظام الداخلي الخاص بمجلس الأمة الذي ينص على وجوب حضور الأعضاء أشغال المجلس على مستوى اللجان الدائمة و الجلسات العامة و المشاركة الفعلية فيها ووجوب توجيه إخطار في الموضوع في حالة الغياب إلى رئيس اللجنة أو رئيس المجلس حسب الحال، وعند تغيب العضو عن الأشغال لثلاثة مرات متتالية خلال الدورة دون عذر مقبول يقع تحت طائلة العقوبات حددها مشروع النظم الداخلي.

وتابع المتحدث قائلا إن غيابات النواب أمر يخص المجلس الشعبي الوطني ولا دخل للحكومة فيه ويبقى أمرا داخليا، سيتم تغييره من خلال إدخال تعديلات جديدة تماشيا ومضمون الدستور الجديد الذي جاء بأحكام جديدة.

وقال وزير العلاقات مع البرلمان الطاهر خاوة, في تصريحات للصحفيين  على هامش مناقشة مخطط عمل الحكومة, بخصوص هذا الموضوع أن " الدستور الجديد أشار إلى راتب النائب البرلماني، ونواب العهدة النيابية الثامنة سيدرسون ويناقشون ويصادقون على ثلاثة عشر مشروع قانون عضوي، من بينها مشروع القانون العضوي المحدد لراتب النائب البرلماني.
 وقال إن دستور 2016 جاء في المادة 116 (يتفرغ النائب أو عضو مجلس الأمة كليا لممارسة عهدته).

وينص النظامان الداخليان للمجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة على أحكام تتعلق بوجوب المشاركة الفعلية لأعضائهما في أشغال اللجان وفي الجلسات العامة تحت طائلة العقوبات المطبقة في حالة الغياب, ويتضمن القانون رقم 01/01 المتعلق بعضو البرلمان الذي ينص في مادته الثالثة الفقرة الثانية على أن يوضع عضو البرلمان في حالة انتداب قانوني ويتفرغ كليا للمهام التشريعية والرقابية, إضافة إلى ذلك يتضمن  النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني  الساري المفعول نص في مادته 64 يتعين على النائب المشاركة في جلسات المجلس الشعبي الوطني وفي أشغال اللجنة التي ينتمي إليها توجه طلبات الغياب عن جلسات المجلس الشعبي الوطني للرئيس وتكون معللة.
ومن جهة أخرى ينص الدستور في مادته 115 على أن واجب البرلمان أن يبقى وفيًا لثقة الشعب ويظل يتحسس تطلعاته.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غياب نواب البرلمان الجزائري عن جلسات مناقشة مشاريع مهمة يثير الشكوك غياب نواب البرلمان الجزائري عن جلسات مناقشة مشاريع مهمة يثير الشكوك



GMT 13:23 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

شاب يفاجئ بأخته ضمن وفد من المومسات في الناظور

GMT 14:42 2019 الإثنين ,28 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق مُعمَّق في افتراس حيوان مُتوحِّش لشخص في زاكورة

GMT 08:02 2018 الإثنين ,02 تموز / يوليو

فوائد لا تحصى عند امتصاص حبة قرنفل صباحًا

GMT 05:42 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

سائق لوري يعثر على خاتم ذهبيّ مثير من العصور الوسطى

GMT 08:48 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

دواء جديد يعالج سرطاني الثدي والمعدة

GMT 05:28 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقترحات مبتكرة لشراء هدايا عيد الميلاد عبر الإنترنت

GMT 05:11 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

"مارشيزا" تستعد لتقديم مجموعة خريف 2018 في نيويورك

GMT 13:24 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

اعتقال مغربي في إيطاليا تسبّب في كسر جمجمة طفله

GMT 05:39 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

دينا محسن تحتفل بزوجها في التجمع الخامس الإثنين

GMT 19:57 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

عطاف الروضان تبرز أهمية مواقع التواصل في دعم قضية المرأة
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca