آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

بعد صفقة السيارات الفارهة التي كلفت الدولة الكثير

بنشماس يخرج بقرار موظف لكل مستشار برلماني بـ5000 درهم شهريًا

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - بنشماس  يخرج بقرار موظف لكل مستشار برلماني بـ5000 درهم شهريًا

مجلس المستشارين في المغرب
الدار البيضاء ــ جميلة عمر

يستعد مكتب مجلس المستشارين للتوقيع على قرار جديد مثير للجدل، وهو القرار الذي يجري التداول بشأنه، يسمح لكل مستشار برلماني بالتعاقد مع موظف ليشتغل مساعدا له، مقابل 5000 درهم شهريا، وهو ما سيكلف المجلس 60 مليون سنتيم كل شهر، و720 مليون سنتيم سنويا.

وحسب مصادر مقربة،كشفت أنه خلال أحد اجتماعات المكتب، التي تم فيها تداول هذا الموضوع، انتفض أحد البرلمانيين، وحذر رئيس مجلس المستشارين من أن هذا القرار سيفتح الباب "لاستقدام المقربين والأصدقاء والصديقات"

كما أكد المصدر،  أن البرلمانيين بمجلس المستشارين توصلوا بمراسلة من رئيس المجلس حول مقترح تخصيص مساعد متعاقد لكل برلماني، وطلب ردا في أجل أقصاه 8 نونبر الجاري

وكان أول مر فرض الأمر هم برلمانيي الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ليردوا على رئيس مجلس المستشارين، أن المجلس يتوفر على موظفين كافين، يصل عددهم إلى أكثر من 300 موظف، منهم أطر عليها، وضمنهم موظفون يحصلون على أجور أكبر من البرلمانيين، وهم بدون مهام.

و أضاف المصدر أن ابعض البرلمانيين حذرو  من هذا المقترح  الذي سيفتح الباب للزبونية، عبر اقتراح التعاقد مع الأبناء والأًصدقاء والصديقات، كما أنه سيفتح باب الاحتجاجات من طرف الشعب المغربي خاصة ، و أن المغرب يعرف أزمة تشغيل ، وأزمة في السيولة المالية..؟؟

للإشارة سبق رئيس مجلس المستشارين و أن قتنى لمكتب المجلس 12 سيارة مرسيدس فارهة، تصل قيمة الواحدة منها إلى 43 مليون سنتيم، ينتظر أن يستفيد منها أعضاء المجلس الـ11، بمن فيهم رئيس المجلس حكيم بنشماش، فضلا عن الكاتب العام للمجلس وحيد خوجة- في الوقت الذي تتجه الحكومة إلى ترشيد نفقاتها- علما بأن أعضاء المجلس يستفيدون من 7000 درهم تعويضًا عن التنقل، ومن بطاقات البنزين، تضاف إلى تعويضاتهم الشهرية التي تناهز 40 ألف درهم.

وبرر مكتب مجلس المستشارين الصفقة بكونه لا يتوفر على حظيرة للسيارات، وأن السيارات التي يملكها أصبحت "متهالكة"، حسب ما صرح به العربي المحرشي، محاسب المجلس من حزب الًاصالة والمعاصرة، مضيفا أن المجلس كان يصرف سنويا 150 مليون سنتيم لكراء السيارات لنقل ضيوف المجلس أو للمهام الرسمية، ولهذا قررالمجلس اقتناء سيارات خاصة بالمجلس. واعترف رئيس الغرفة الثانية في البرلمان، حكيم بنشماش، بأن المجلس تجاوز قليلًا السقف الذي تحدده الحكومة لاقتناء سيارات المصلحة، لكنه علل اقتناءها بتهالك حظيرة سيارات المجلس، والكلفة الباهظة لإصلاحها، والحاجة إلى سيارات لاستقبال وفود المجلس

وعلى إثر هذا الحدث أطلق عشرات الفيسبوكيين المغاربة عريضة جديدة تطالب رئيس مجلس المستشارين "حكيم بنشماش" إلى تخفيض من راتبه الشهري الذي يزيد عن 21 مليون شهريا شاملا للراتب الشهري المحدد في ما يقارب 8 ملايين سنتيم، فضلا عن تعويض عن السكن يبلغ خمسة ملايين إضافة إلى التعويض عن التمثيلية الذي يصل لـ8 ملايين سنتيم، ويتلقى تعويضا جزافيا يفوق الـ5000 درهم ويستفيد من مبلغ 4000 درهم عن كل يوم عمل خارج البلد.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنشماس  يخرج بقرار موظف لكل مستشار برلماني بـ5000 درهم شهريًا بنشماس  يخرج بقرار موظف لكل مستشار برلماني بـ5000 درهم شهريًا



GMT 13:35 2017 الأحد ,26 آذار/ مارس

من سرق الرجاء البيضاوي

GMT 00:24 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

منتخب المغرب لكرة اليد يخوض أول تدريب في الغابون

GMT 02:12 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

حمدالله يغيب لمدة أسبوعين بسبب الإصابة

GMT 03:19 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

التعليم الحكومي في بريطانيا يحقق تقدمًا ملحوظًا لطلابه

GMT 11:40 2016 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

تعرفي علي فائدة النوم المشترك مع الطفل

GMT 01:26 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الرجل لا يرى عيوب جسم زوجته أثناء العلاقة الحميمية

GMT 04:54 2016 السبت ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

منزل مهجور معروض للبيع بسعر يتجاوز نصف مليون دولار

GMT 23:14 2016 الخميس ,28 تموز / يوليو

علاج قشرة الشعر نهائيا بأفضل الطرق

GMT 16:36 2015 الجمعة ,19 حزيران / يونيو

خطوبة مصطفى عاطف بحضور الشيخ أسامة الأزهري
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca