آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

شهدت دائرة الموت جهة طنجة تطوان الحسيمة منافسة حزبية قوية

شخصيات سياسية بارزة تحجز مقاعدها وتدخل البرلمان المغربي من جديد

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - شخصيات سياسية بارزة تحجز مقاعدها وتدخل البرلمان المغربي من جديد

البرلمان المغربي
طنجة - مروة العوماني

احتضنت دوائر الشمال شخصيات بارزة في عالم السياسة، حيث فاز في الانتخابات التشريعية المنظمة الجمعة الماضية كل من رئيس الغرفة الأولى للبرلمان، والوزير  المنتدب المكلّف بالنقل، ورؤساء جماعات ومقاطعات وقيادات حزبية، فيما تمكّن البعض من الفوز بولاية برلمانية ثانية أو ثالثة، أبرزهم هو رجل الأعمال محمد الزموري الذي سيلج البرلمان للمرة السادسة على التوالي.
 
وهكذا تمكّن رئيس الغرفة الأولى والقيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار راشيد الطالبي العلمي، من كسب مقعد برلماني في دائرة تطوان، وكذلك الحال بالنسبة لمحمد نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلّف بالنقل والقيادي في حزب العدالة والتنمية، الذي تمكّن بدوره من إحراز مقعد نيابي على مستوى دائرة طنجة أصيلة. وفاز القيادي بحزب الاستقلال نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والشخصية المثيرة للجدل بمداخلالته البرلمانية حول "القنب الهندي"، ومحمد الزموري القيادي بحزب الاتحاد الدستوري، ومحمد الاعرج القيادي بحزب الحركة الشعبية ورئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، ثم محمد الحمداوي، الرئيس السابق للتوحيد والإصلاح عن حزب العدالة والتنمية.
 
وتمكّن العديد من رؤساء الجماعات الترابية بمختلف دوائر جهة طنجة تطوان الحسيمة من كسب ثقة الناخبين، ويتعلّق الأمر بفؤاد العماري عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية وعمدة مدينة طنجة السابق، ومحمد إدعمار القيادي بحزب العدالة والتنمية، رئيس جماعة تطوان، تم محمد السيمو عن حزب الحركة الشعبية، رئيس بلدية القصر الكبير، ومحمد خيي الخمليشي عن حزب العدالة والتنمية، رئيس مقاطعة بني مكادة، ونور الدين الهروشي عن حزب الأصالة والمعاصرة، نائب رئيس جماعة تطوان، وعلي أمنيول رئيس بلدية مارتيل عن حزب التقدم والاشتراكية، ومحمد قروق رئيس بلدية الفنيدق عن حزب العدالة والتنمية، وعبد العزيز الوديكي عن الاتحاد الدستوري رئيس جماعة ريصانة الشمالية (دائرة العرائش).
وفاز أيضًا عبد العزيز لشهب عن حزب الاستقلال، رئيس جماعة عين بيضا بهذه الانتخابات، كما فاز رئيس جماعة زومي محمد احويط عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ومحمد الملاحي عن الاتحاد الاشتراكي رئيس جماعة وادي لاو، ومحمد العربي أحنين عن حزب التقدم والاشتراكية رئيس جماعة أزلا، وعبد الرحمان العمري، رئيس جماعة تاسيفت بإقليم شفشاون، وتوفيق الميموني من الاصالة والمعاصرة رئيس جامعة دردارة القروية بإقليم شفشاون، واسماعيل البقالي، رئيس جماعة واد الملحة بإقليم شفشاون، ورئيس جماعة امرابطن بإقليم الحسيمة محمد الحموتي عن حزب الأصالة والمعاصرة، وعمر الزراد عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيس جماعة تارجيست، ورضوان النوينو عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيس جماعة القصر الصغير.
 
وبلغ عدد لوائح الترشيح، التي تنافست في الاستحقاقات التشريعية على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، التي تضم 8 دوائر انتخابية (دائرة طنجة أصيلة ودائرة تطوان ودائرة المضيق الفنيدق ودائرة الفحص انجرة ودائرة الحسيمة ودائرة وزان ودائرة شفشاون ودائرة العرائش)، 103 لائحة تضمنت مرشحي 23 هيئة سياسية حزبية وتحالفي أحزاب إضافة إلى لائحة مستقلة واحدة.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شخصيات سياسية بارزة تحجز مقاعدها وتدخل البرلمان المغربي من جديد شخصيات سياسية بارزة تحجز مقاعدها وتدخل البرلمان المغربي من جديد



GMT 18:10 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 18:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 03:29 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

استبدال رائدة فضاء سمراء فجأة من بعثة "ناسا"

GMT 12:18 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

الغيطي يعترض على قيام سلفي بتحطيم تمثال في روما بلفظ مسيء

GMT 08:10 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

C3 إيركروس بديل مثالي لسيتروين C3 بيكاسو الشعبية

GMT 05:16 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

دراسة تعلن أنّ الأطفال يرغبون في رؤية العقاب العادل

GMT 02:05 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

لفتيت يؤكد ضرورة وضع قانون لتنظيم العمل الإحساني في المغرب
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca