آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

بلغت نسبة المشاركة على مستوى المقاطعة 32,43 في المائة وتنافست 15 لائحة

أحزاب "المصباح" و"الحصان" و"الحمامة" تفوز بالمقاعد الثلاثة المخصصة لعمالة ابن مسيك

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - أحزاب

أحزاب "المصباح" و"الحصان" و"الحمامة"
الدار البيضاء: جميلة عمر

فاز عبد المجيد جوبيج، ومحمد جودار، وتوفيق كاميل، بالمقاعد الثلاثة المخصصة لعمالة مقاطعات ابن مسيك، في الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وحسب النتائج الرسمية، التي أعلنت عنها ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، احتل جوبيج عن حزب العدالة والتنمية المرتبة الأولى، وجاء في المرتبة الثانية جودار عن حزب الاتحاد الدستوري، وعادت الرتبة الثالثة السيد كاميل عن حزب التجمع الوطني للأحرار .

وبلغت نسبة المشاركة على مستوى عمالة مقاطعة الحي الحسني32,43 في المائة وتنافست بهذه العمالة 15 لائحة، تشمل 45 مرشحًا، تصارعوا على ثلاثة مقاعد، فيما بلغ عدد الناخبين المسجلين في اللوائح الانتخابية 130 ألف و 60 ناخبًا، وبلغ عدد المصوتين 42 ألف و184 . وتكتسي الاستحقاقات التشريعية أهمية كبرى لدى الناخبين والفاعلين السياسيين على صعيد جهة الدار البيضاء سطات، التي تنتمي إليها هذه العمالة.

وتمتلك هذه الجهة مؤهلات اقتصادية ومالية مهمة، لكونها من أكبر جهات المملكة من حيث الموارد والامتداد الجغرافي والسكاني، مما يجعل للانتخابات فيها بعدًا آخر يرفع من مستوى التنافس، ومن حدة التقاطب بين المرشحين.شوهدت الجهة مشاركة أسماء لها وزنها في المشهد السياسي المحلي والوطني، والتي تراهن عليها أحزابها لاستقطاب أكبر عدد من أصوات الناخبين، نظرًا لتمرسهم الكبير في العمل السياسي وقدرتهم على التواصل مع الناخبين، وهو ما يجعلها تحظى بمتابعة كبيرة من قبل المراقبين وعموم المواطنين.

وكان وزير الداخلية محمد حصاد، كشف أن الانتخابات مرت بمختلف مراحل الاستحقاق التشريعي الخاص بانتخاب أعضاء مجلس النواب في أجواء إيجابية، عكستها بجلاء مستويات التعبئة والدينامية التي تم تسجيلها على مر أيام الحملة الانتخابية.

وهذه الدينامية عكستها بوضوح الحملة الانتخابية المكثفة وعدد المبادرات التواصلية التي قامت بـها الأحزاب السياسية ومرشحوها، والتي ناهزت 13000 مبادرة تواصلية، استقطبت حوالي مليون مشارك، أي بمعدل يقارب 77.000 مشاركًا يوميًا. وفي هذا الصدد، شكلت الجولات الميدانية الآلية الأكثر توظيفًا من طرف المرشحين من خلال استقطابـها لحوالي 530.300 مشارك، متبوعة بالمهرجانات الخطابية بما يناهز 282.000 مشارك.

وأوضحت هذه المعطيات أن الأحزاب السياسية بذلت مجهودات كبيرة من خلال استعمال وسائل دعائية متنوعة كتوزيع المنشورات وعقد الاجتماعات، مع لجوء المرشحين إلى توظيف الفضاءات الإعلامية المكتوبة والإلكترونية و مواقع التواصل الاجتماعي. وينبغي التأكيد أن وزارة الداخلية ومصالحها الترابية استمرت في حيادها التام إزاء جميع الفاعلين الحزبيين حتى نـهاية الاقتراع، وكانت في مستوى الرهانات الانتخابية من خلال حرصها على توفير الظروف المواتية للحفاظ على مصداقية ونزاهة وشفافية العملية الانتخابية، تنفيذًا لتعليمات الملك محمد السادس، الذي أكد أن الإدارة يجب أن تظل على نفس المسافة بين جميع المرشحين.

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحزاب المصباح والحصان والحمامة تفوز بالمقاعد الثلاثة المخصصة لعمالة ابن مسيك أحزاب المصباح والحصان والحمامة تفوز بالمقاعد الثلاثة المخصصة لعمالة ابن مسيك



GMT 13:35 2017 الأحد ,26 آذار/ مارس

من سرق الرجاء البيضاوي

GMT 00:24 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

منتخب المغرب لكرة اليد يخوض أول تدريب في الغابون

GMT 02:12 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

حمدالله يغيب لمدة أسبوعين بسبب الإصابة

GMT 03:19 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

التعليم الحكومي في بريطانيا يحقق تقدمًا ملحوظًا لطلابه

GMT 11:40 2016 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

تعرفي علي فائدة النوم المشترك مع الطفل

GMT 01:26 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الرجل لا يرى عيوب جسم زوجته أثناء العلاقة الحميمية

GMT 04:54 2016 السبت ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

منزل مهجور معروض للبيع بسعر يتجاوز نصف مليون دولار

GMT 23:14 2016 الخميس ,28 تموز / يوليو

علاج قشرة الشعر نهائيا بأفضل الطرق

GMT 16:36 2015 الجمعة ,19 حزيران / يونيو

خطوبة مصطفى عاطف بحضور الشيخ أسامة الأزهري
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca