آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

حصاد سنة 2021 ,10 مشاهد من منجزات وإخفاقات الرياضة المغربية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - حصاد سنة 2021 ,10 مشاهد من منجزات وإخفاقات الرياضة المغربية

المنتخب المغربي
الرباط ـ الدارالبيضاء اليوم

تودع الرياضة المغربية، خلال الأيام القليلة المقبلة، عام 2021، حاملة مجموعة من الأمنيات قد تحقق في العام الجديد أو تتأجل كسابقاتها في الأعوام الماضية، علّ النجاح يكون حليفها في الاستحقاقات المقبة، بعدما سادت الخيبات الحصيلة العامة لمجموعة من الرياضات العام الجاري، باستثناء ثنائية الرجاء الرياضي العربية والإفريقية وتتويج “أسود” عموتة بكأس “الشان” وذهبية البقالي في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو وإنجازات الأبطال البارالمبيين.

وبين سلبية وإيجابية نتائج الكشف عن حصيلة الرياضة الوطنية في 2021، رصدت “هسبورت” 10 من أبرز المشاهد التي ميزت شريط الرياضة المغربية هذا العام.
الأسود.. بين الزئير والأنين

ضمن المنتخب المغربي الأول تأهله إلى الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم 2022، متصدرا لمجموعته بالعلامة الكاملة. كما ترشح إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا المزمع إقامتها بعد أقل من أسبوعين في الكاميرون، متصدرا أيضا لمجموعته برصيد 11 نقطة.

وخيم التناقض على نتائج المنتخب الرديف، حيث استهل أبناء الإطار الوطني حسين عموتة العام بتتويج قاري بلقب بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي احتضنتها الكاميرون بين 16 يناير و7 فبراير الماضيين. المنتخب نفسه أنهى السنة ذاتها بتخييب آمال المغاربة قبل أيام، بإقصائه من دور ربع نهائي كأس العرب، على يد نظيره الجزائري، بالركلات الترجيحية، بعدما كان “الأسود” أقوى المرشحين للظفر باللقب.
“ليظل الرجاء مثالا جديرا بالاقتداء من لدن الأندية”

هي عبارة مقتطفة من الرسالة الملكية السامية التي بعث بها الملك محمد السادس إلى نادي الرجاء الرياضي بمناسبة تتويجه بكأس العرب للأندية، والتي تلخص لسنة الفريق “الأخضر” في المنافسات الخارجية حيث أدخل البهجة على الكرة الوطنية مرتين من أصل ثلاث مرات، بعد التتويج العربي على حساب اتحاد جدة السعودي في النهائي، يوليوز الماضي، بالركلات الترجيحية، ثم التتويج بكأس الكونفدرالية قبلها بشهر أمام شبيبة القبائل الجزائري، في النهائي الذي انتهى أخضرا بهدفين مقابل هدف واحد.

وبالمقابل، أخفق الرجاء الرياضي، الأربعاء الماضي، في مباراة دراماتيكية، أمام الأهلي المصري، بالتتويج بالكأس السوبر الإفريقي، الأربعاء الماضي، بالركلات الترجيحية أيضا، بعدما انتهى الوقت الأصلي للمواجهة بهدف لمثله، علما أن “النسور” ظلوا متقدمين في النتيجة منذ الدقيقة الـ13 حتى إلى حدود الدقيقة الأخيرة، قبل تلقي شباك الزنيتي هدف التعادل.
الفئات السنية.. خصومة مع “البوديوم”

أقصي المنتخب المغربي لأقل من 20 سنة من دور ربع نهائي كأس أمم إفريقيا التي أقيمت في موريتانيا، فبراير الماضي، أمام المنتخب التونسي بالركلات الترجيحية (4-1).

وخرج المنتخب ذاته من الدور نفسه (الربع)، عن كأس العرب التي أقيمت في مصر من 20 يونيو إلى 6 يوليوز، على يد المنتخب الجزائري، بالركلات الترجيحية (2-3) بعدما انتهى الوقت الأصلي للمواجهة بالتعادل بهدف لمثله.
أسود “الفوتسال”.. زئير يهز القاعات

حقق المنتخب المغربي لقب كأس العرب لكرة الصالات، لأول مرة في تاريخه بعد فوزه في المباراة النهائية على حساب المنتخب المصري، صاحب الأرض، برباعية نظيفة، في المنافسة التي جرت في مدينة “6 أكتوبر” في الفترة ما بين 20 و30 ماي الماضي، وتوج المغربي أشرف سعود هدافا لها برصيد 7 أهداف.

وبلغ المنتخب المغربي، بقيادة المدرب هشام الدكيك، لأول مرة في تاريخه أيضا، دور الثمانية من منافسات كأس العالم التي جرت شتنبر الماضي في لتوانيا، حيث غادر المنافسة بعد خسارته بصعوبة أمام البرازيل.
كرة القدم النسوية.. تطور بنعومة وثبات

يسير المنتخب المغربي النسوي لأقل من 20 سنة بخطوات ثابتة في تصفيات كأس العالم المقررة العام المقبل في كوستاريكا، بعد تأهله إلى الدور الرابع وما قبل الأخير من التصفيات، منتصف الشهر الجاري، على حساب المنتخب الغامبي بعد فوزه عليه ذهابا وإيابا (6-0 و3-1).

ومن جهته، أحرز الفريق النسوي للجيش الملكي المركز الثالث “الميدالية البرونزية” في منافسات دوري أبطال إفريقيا للسيدات، التي احتضنتها مصر الشهر الماضي، عقب تفوقه في مباراة الترتيب على فريق مالابو كينغ بنتيجة 3-1.
عودة عجلة السلة للدوران وإخفاق جديد للمنتخب

شهدت سنة 2021 عودة الحياة إلى رياضة كرة السلة الوطنية، من خلال استئناف منافسات الدوري المغربي وأنشطة المنتخب الوطني بعد توقف دام أكثر من سنتين؛ في حين شهدت السنة نفسها فشل المنتخب الوطني المغربي لكرة السلة في بلوغ نهائيات البطولة الإفريقية “أفرو باسكيط 2021” بعد انهزامه أمام منتخب أوغندا “65-77″، في المباراة التي جمعتهما، بقاعة فتح الله البوعزاوي بسلا، في آخر لقاء في إطار تصفيات المجموعة الخامسة، شهر يوليوز الماضي.
التنس المغربي.. إقصاء وفضائح

ظلت كرة المضرب المغربية وفية للتواضع والخروج صاغرة من المحافل الكبرى، بل ولامست الفضائح بعدما أوقعت الوكالة الدولية لنزاهة التنس، قبل أيام، عقوبات قاسية على ستة لاعبين مغاربة بالإيقاف، مبدئيا، لفترات طويلة لانتهاكهم لوائح برنامج مكافحة الفساد في اللعبة. ويتعلق الأمر بكل من أيوب شقروني، أمين أهودة، أنس شقروني، محمد زكريا خليل، سفيان المصباحي، وياسر كيلاني، في انتظار قرار محكمة التحكيم الرياضي في استئناف العقوبة.

وحسب الوكالة الدولية لنزاهة التنس، فقد خلصت التحقيقات إلى أن اللاعبين المذكورين أذنبوا بمجموعة من تهم الفساد والتلاعب بنتائج المباريات، بما في ذلك التلاعب في عناصر المباريات وتلقي أموال من أجل التلاعب وعدم الإبلاغ عن ممارسات فاسدة.
وأقصي المنتخب المغربي، الشهر الماضي، من منافسات “كأس ديفيس” بعد هزيمته في المباراة الرابعة أمام نظيره الدنماركي، ضمن سلسلة “المجموعة العالمية الثانية” التي أقيمت بمدينة مراكش.
الألعاب الأولمبية.. سقوط حر في طوكيو

شكلت المشاركة المغربية في أولمبياد طوكيو 2020، الذي أقيم في الفترة ما بين 23 يوليوز و8 غشت 2021، سقوطا حرا للرياضة الوطنية وامتداد لخيبات الأمل الأولمبية منذ عقود، حيث كانت الحصيلة احتلال المركز الـ63 في الترتيب العام بذهبية وحيدة من إحراز سفيان البقالي، في سباق 3000 متر موانع، علما أن المغرب شارك بـ48 رياضيا في 18 صنفا رياضيا.
ذوو الهمم.. 11 ميدالية بارالامبية

حقق الأبطال المغاربة من ذوي الهمم في الألعاب البارالمبية في طوكيو مشاركة لا بأس بها، قياسا بالظروف العامة التي عانى منها هؤلاء خلال فترات التحضير من غياب للدعم المادي والمعنوي الذي اشتكى منه عدد كبير من المشاركين قبل السفر إلى طوكيو.

واحتل المغرب المركز الـ29 في جدول ترتيب ميداليات البلدان المشاركة في الألعاب البارالمبية برصيد 11 ميدالية، منها 4 ذهبيات و4 فضيات و3 برونزيات.
منتخب مبتوري الأطراف.. إلى العالمية

استطاع المنتخب المغربي لمبتوري الأطراف، بقيادة الإطار الوطني فؤاد عسو، من أول مشاركة له في منافسات كأس أمم إفريقيا في تنزانيا (المركز الخامس)، ضمان مقعد له في نهائيات كأس العالم التي ستقام في تركيا العام المقبل، في واحدة من ومضات 2021 الباعثة على الأمل والداعية إلى تحرك المسؤولين من أجل الاهتمام بهذه الفئة ودعمها للتحضير في أفضل الظروف للمشاركة في “المونديال”


قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

بنعطية يتفاعل مع إقصاء المنتخب المغربي في كأس العرب

 

حاتم عمور يهدي المنتخب المغربي أغنية “viva morocco” رغم مطالبته بتأجيل أغنيته

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حصاد سنة 2021 10 مشاهد من منجزات وإخفاقات الرياضة المغربية حصاد سنة 2021 10 مشاهد من منجزات وإخفاقات الرياضة المغربية



GMT 09:39 2021 الثلاثاء ,28 كانون الأول / ديسمبر

"أسود الأطلس" يتصدرون التشكيل المغاربي

GMT 08:34 2021 الإثنين ,27 كانون الأول / ديسمبر

الفيفا يصدم خليلوزيتش بشأن كأس إفريقيا 2021

GMT 17:16 2021 الجمعة ,24 كانون الأول / ديسمبر

دعوة "الأسود" تضع الزلزولي تحت ضغط برشلونة

GMT 17:27 2021 الجمعة ,17 كانون الأول / ديسمبر

عموتة يقود "منتخب العرب" أمام "نجوم العالم"

GMT 19:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 05:32 2016 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

علماء يحذرون من انقراض "فرس البحر" لاختفاء طعامها

GMT 07:39 2015 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

استمتع في "جزيرة غرينادا" في منطقة البحر الكاريبي

GMT 01:13 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

اللون الأحمر الناري في ديكور 2018 لمحبي الجرأة والتغيير

GMT 05:28 2014 الإثنين ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فندق "حياة كابيتال" يتربع على الأبراج المائلة

GMT 10:41 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

فاطمة ناصر تعلن مشاركتها بفيلمين في أيام قرطاج السينمائي

GMT 04:44 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

شركة تطلق حذاءً رياضيًا جديدًا يمكنه تدفئة القدمين

GMT 16:07 2014 الأحد ,07 كانون الأول / ديسمبر

نبات الكرفس يحمي من الإشعاعات الضارة

GMT 21:04 2017 السبت ,02 أيلول / سبتمبر

أمال ماهر تتحضر لطرح ألبوم غنائي جديد

GMT 20:45 2018 الأحد ,15 إبريل / نيسان

لمين وهاب يشارك في شالنجر تونس الدولية للتنس
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca