آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

تصنيف 47% من التوحديين الخاضعين للتشخيص المبكر والتأهيل بالذكاء

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - تصنيف 47% من التوحديين الخاضعين للتشخيص المبكر والتأهيل بالذكاء

اليوم العالمي للتوحد
الرياض - واس

أكد نائب رئيس مجلس الإدارة بغرفة الشرقية رئيس اللجنة الصحية محمد بن سعد الفراج, أن جهود محلية وعالمية كبيرة يقودها مسؤولون ومتخصصون في مرض التوحد, لتطوير طرق التعامل مع المريض المصاب بالتوحد، ومحاولة دمجه في الحياة الاجتماعية، وتجنيبه أية مخاطر ناجمة عن هذا المرض، سواء على نفسه أو على الآخرين المحيطين به .

وأوضح الفراج خلال افتتاحه يوم أمس, فعاليات اليوم العالمي للتوحد بمقر الغرفة الرئيسي بالدمام, أن للمملكة إسهامات مميزة وواضحة تقدم لمرضى التوحد في جميع المجالات التعليمية والصحية والاجتماعية التي تسعى إلى صناعة إنسان قادر على العطاء والمساهمة في الانجاز, مشيراً إلى أن هذه الفعاليات استضافت شخصيات بارزة ممن كانت لهم جهود بارزة في تقديم الخدمات الصحية المتنوعة، سواء أطباء ومعالجين وتربويين، مؤكداً حرص الجميع على تضافر الجهود المحلية مع الجهود العالمية المختلفة للحد من الآثار الاجتماعية والنفسية والسلوكية المختلفة التي تنجم عن مرض التوحد، والذي يصيب نحو 1-2 من كل 100 شخص في جميع أنحاء العالم .

من جهته بين مدير عام التعليم في المنطقة الدكتور عبدالرحمن المديرس, أن فئة التوحد من الطلاب, يخضع لبرامج تدريبية وتعليمية تساعد على معالجة المهارات الموجودة لديهم, لافتاً الانتباه من خلال ورقة العمل التي قدمها بعنوان (دور وزارة التعليم في تعليم وتنمية مواهب التوحديين) إلى أن الفصول تستوعب 3 طلاب فقط كي تتحقق الغاية من دمجهم, مؤكدا في الوقت نفسه أن مدارس التعليم العام ملزمة بقبول الطالب من فئة التوحد بغض النظر عن حالته, وأن المستفيدين من البرامج الموجهة للتوحد بلغ 196 طالب وطالبة.

وأشار مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور خالد الشيباني, إلى دراسة أجريت مؤخراً كشفت عن 120 ألف مصاب بالتوحد في المملكة، مشيرًا إلى أن نصيب الشرقية من الحالات يبلغ حوالي 20 ألف حالة, موضحاً من خلال ورقة العمل التي قدمها بعنوان (أهمية التشخيص المبكر وخدمات وزارة الصحة القائمة) أن الشؤون الصحية أعدت آليات خاصة تهدف إلى اكتشاف حالات التوحد لدى الأطفال من عمر 1 إلى 3 أعوام, لمتابعتها وإخضاعها لبرامج عالمية متخصصة لمعالجتها, حيث أثبتت الدراسات أن اكتشاف الحالات في هذا العمر يضاعف فرص علاجها .

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصنيف 47 من التوحديين الخاضعين للتشخيص المبكر والتأهيل بالذكاء تصنيف 47 من التوحديين الخاضعين للتشخيص المبكر والتأهيل بالذكاء



GMT 10:09 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

ضعيف يكشف عن لائحة مجلس المكناسي لكرة السلة

GMT 17:28 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

إطلالات ساحرة من التنانير الكلوش لمظهر أنثوي مثير

GMT 14:39 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

المغرب يقترض من البنك الدولي 200 مليون دولار أميركي

GMT 04:12 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

ديانا كرازون تظهر بإطلالة مبهرة في حفلة خاصة في قطر

GMT 00:44 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

فريق الأهلي يُحقق فوزًا رائعًا على نظيره الأوليمبي
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca