آخر تحديث GMT 18:37:04
الدار البيضاء اليوم  -

انتشرت بطريقة شرسة على بساتين الفاكهة والنباتات الطبية

حشرة تُهاجم البساتين في سانت كاترين بسبب التغيرات المُناخية

الدار البيضاء اليوم  -

الدار البيضاء اليوم  - حشرة تُهاجم البساتين في سانت كاترين بسبب التغيرات المُناخية

البساتين في سانت كاترين
القاهرة - المغرب اليوم

ذّر الدكتور محمد علي فهيم الخبير الزراعي، من انتشار كثيف وغير طبيعي لإحدى الحشرات المستوطنة بعد ما كانت حشرة ثانوية قليلة العدد ضعيفة الانتشار تتغذى على الأعشاب والحشائش، وتحولت إلى آفة رئيسية مؤخرا وانتشرت بطريقة شرسة على بساتين الفاكهة والنباتات الطبية العطرية بمنطقة سانت كاترين في سيناء، إلى جانب قدرتها على لدغ الإنسان عند زيادة تعدادها.

وأرجع فهيم سبب انتشار تلك الحشرة إلى التقلبات المناخية غير الاعتيادية وما يرتبط بها من ظواهر كالظهور المفاجئ لبعض الآفات الحشرية أو المرضية أو تحول بعض من هذه الآفات من حشرات مهادنة متناثرة ضعيفة إلى حشرات وآفات شرسة وعنيدة، وأشار فهيم إلى أن في منطقة جنوب سيناء وخاصة منطقة "سانت كاترين" المرتفعة وعلى 1600: 1900 متر فوق سطح البحر تنتشر البساتين الصغيرة هناك والمزروعة بأشجار الفاكهة ذات النواة الحجرية مثل الخوخ والمشمش واللوزيات وكذلك التين والعنب ويحيط بهذه البساتين الكثير من البساتين الممتلئة بالأعشاب والحشائش البرية والتي تعتبر عوائل هامة لإعاشة الكثير من الحشرات المستوطنة هناك.

  أقرأ أيضا :

الحشرة القرمزية تهدد مساحات كبيرة من الصبار في سيدي إفني

وأوضح أن مرور البلاد بخريف وشتاء ممطر وربيع بارد طويل وصيف مفاجئ، وأكثر ما يميز هذا المناخ هو كميات الأمطار الخريفية الشديدة والتي تجاوز 300 مم وكذلك أمطار الشتاء يليها ربيع ممتد بارد، وأدى هذا المناخ إلى نمو غير طبيعي للأعشاب والحشائش البرية والجبلية حول وداخل البساتين وفي الوديان الصغيرة بين الهضاب فتكاثرت الحشرات بطريقة كبيرة جدا وزاد عدد أجيالها وأعدادها.

وتصنف هذه الحشرة أنها تتبع رتبة حشرات "نصفية الأجنحة" أو Hemiptera وهي رتبة من الحشرات تُعرف في أغلب الأحيان بـالبق الحقيقي، وتضم نحو 50،000–80،000 نوعًا من الزيز، والمن، والفلقورينات، وقافزات الأوراق، والبق المدرع، وآخرين. وتتراوح في الحجم من 1 مليمتر (0.04 بوصة) إلى نحو 15 سنتيمتر (6 إنش)، وتشترك في ترتيب مشتَرك لأجزاء الفم الماص. أحيانًا ينطبق اسم البق الحقيقي على نطاق ضيق لحشرات الرتيبة متباينات الأجنحة فقط.

توجد هذه الحشرة بصورة "مستوطنة" Native في بيئة الجبال على الأعشاب والحشائش البرية ويمكنها أيضا أن تصيب بعض المحاصيل وثمار الفاكهة مثل (القطن - البرسيم الحجازي - الطماطم - الزعتر - البردقوش - ثمار الفاكهة ذات النواة الحجرية مثل المشمش والخوخ والبرقوق واللوزيات وكذلك العنب والتفاح والتين).

وتتغذى على أوراق النباتات الحولية مثل البرسيم الحجازي والزعتر وخلافة وتستطيع هذه الحشرة أن تستهلك كل المجموع الخضري النباتات (برسيم حجازى وزعتر وخلافه) في أيام معدودة وكذلك تنتقل إلى ثمار الفاكهة وتتغذى الحوريات والحشرات الكاملة "البق" بالامتصاص على المادة السكرية العصيرية داخل الثمار وتحول الثمرة إلى مظهر متجعد "مومياء" ثم يتحول لونها إلى الداكن وتسقط الثمار... بدأت الحشرة في الانتشار في بداية شهر مايو في المناطق المرتفعة (سانت كاترين) وانتشرت في مساحات شاسعة من جنوب ووسط سيناء وشرق السويس وعلى امتداد شرق قناة السويس وشرق الإسماعيلية وغيرها. 

وقد يهمك أيضاً :

علماء يكتشفون الحشرة "الأسرع لسعًا" على وجه الأرض

 الحشرة القرمزية تؤرق فلاحين ناحية أبي الجعد

 

 

casablancatoday
casablancatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حشرة تُهاجم البساتين في سانت كاترين بسبب التغيرات المُناخية حشرة تُهاجم البساتين في سانت كاترين بسبب التغيرات المُناخية



GMT 05:54 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

"بيكا" تمثل أفضل الجزر السرية في منطقة البحر الكاريبي

GMT 04:21 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

أبرز عناوين الصحف السعودية الصادرة الأحد

GMT 15:28 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

وزارة الأوقاف تعلن بناء 166 مسجدًا خلال عام 2017

GMT 00:42 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مخترع "سبراي" الحكام يضع الاتحاد الدولي للكرة في ورطة

GMT 01:59 2015 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

7 أخطاء شائعة في تحضير المعجنات
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca