قمة الرياض والتفاؤل

الدار البيضاء اليوم  -

قمة الرياض والتفاؤل

أحمد بن سالم فرج باتميرا
بقلم : أحمد بن سالم فرج باتميرا

تبدأ اليوم في العاصمة السعودية الرياض أعمال الدورة الـ41 لقمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وسط ترقب لما ستسفر عنه الجهود الكويتية المبذولة لإنهاء الخلافات بين الأشقاء بعد ظهور تطورات وتصريحات متفائلة بين الجهات المعنية.

والتفاؤل يسود الأجواء الخليجية الشتوية هذه الأيام، خصوصا بعد التصريحات التي أدلى بها عدد من وزراء الخارجية، بأن قمة الرياض ستكون في غاية الأهمية لتطوي صفحة الخلافات أو تقريب وجهات النظر لتخطو دول مجلس التعاون من الرياض بثقة وتفاؤل نحو التعاون والتكامل والازدهار في كافة المجالات التي تهم شعوب دول المجلس، خصوصا وأن الأجواء مهيأة ومتاحة لتقريب وجهات النظر باتفاق يحمل في ثناياه الخير لدول المنطقة.

فجهود الوساطة الكويتية والتحركات العمانية والأميركية خلال الفترة الماضية نتمنى أن تكلل بالنجاح لرأب الصدع، وأن تفتح صفحة جديدة يكون عنوانها المصارحة والشفافية والمصالحة والتعامل كأخوة، وأيضا الاهتمام بتطوير التعاون في مختلف المجالات للوصول للتكامل والتعاضد وتحقيق الرفاهية لشعوب دول المجلس والأمن والاستقرار في المنطقة.

هناك ملفات عديدة شائكة تحتاج لقرارات، لذا تتطلع شعوب دول مجلس التعاون الخليجي أن تكون هذه القمة فاتحة خير لحلحلة بعض الملفات المهمة، خصوصا التي فرضت نفسها على دول المنطقة في الجانب الاقتصادي والتجاري والمالي والاستثماري.

نحن نؤمن بقدرة قادتنا أو من يمثلهم في القمة بالخروج بقرارات إيجابية وواقعية حتى نتمكن من تجاوز الخلافات والانشقاقات، والتوصل لقواسم مشتركة لحلها، في إطار المنظومة الخليجية الواحدة، فالعالم يشهد تغيرات جذرية وانقسامات حادة وجائحة كورونا، وهبوط أسعار النفط، ووضعا ماليا واقتصاديا صعبا للغاية وسط متغيرات إقليمية ودولية دقيقة تتطلب منا كدول خليجية التكاتف والاتفاق على رأي واحد لمواجهة كل هذه الأزمات الحالية وغيرها، والتي تضعف أي نظام ما لم يكن متماسكا وقويا في كافة الجوانب السياسية والاقتصادية.

قمة يغيب عنها المغفور لهما بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد وسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ـ رحمهما الله ـ اللذان سعيا لتهدئة الأمور، خصوصا أمير الكويت الراحل وكان لتحركاته وجهوده الكبيرة دور لذلك، واليوم تنعقد القمة على تفاؤل بإعادة الأمور لمكانها الصحيح وتدارك ما فات، وبناء لحمة قوية لمواجهة التحديات وتقوية الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين دول مجلس التعاون، وهي كفيلة بإعادة الوئام بين جميع الأطراف، وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة دون ضرر أو ضرار لأي طرف كان

فهذا الصرح الخليجي المتماسك الذي له الآن واحد وأربعون عاما بحاجة لتكاتفنا ووحدتنا وتضامننا وحكمتنا لاستكمال العمل الخليجي المشترك، وتحقيق الأهداف المحددة له مما يجعلنا نعيش سعداء وفي أمن وأمان.

وانعقاد القمة واستمرارها يأتي من هذا المنطلق بأهمية المجلس الذي ولد ليبقى، فالأزمات والاختلافات والإشكالات هي عابرة بطبيعتها مثل السحاب، وتبقى الأخوة قوية ومتماسكة؛ لأن ما يربط دول المجلس من وشائج قربى ودم ودين وتاريخ وأنساب وغيرها كثير وعميق ومتواصل.

فما يجمعنا نحن دول وشعوب مجلس التعاون أكثر مما يفرقنا، أما التحديات فهي سمة الكون، والأحداث والأزمات التي حولنا تجعلنا نتماسك ونتوحد لمواجهتها، واليوم في الرياض نتطلع إلى أن تتصافى النفوس، ويعود الأمل إلى قلوبنا في رؤية مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يجمع أهل البيت كنبض واحد، وتعود المياه إلى مجاريها لتنعم شعوب الخليج بالرفاهية والأمان.

فالتجربة الخليجية مختلفة ومتميزة وصامدة ومستمرة كما أراد لها قادة دول مجلس التعاون السابقون والحاليون، لذا فإننا متفائلون بتحريك المياه الراكدة ولو قليلا من أجل الوصول لحلول ترضي كل الأطراف، بغض النظر عن الأخطاء التي ارتكبت أو من كان وراءها أو الظروف التي صاحبتها؛ لأننا في حاجة ماسة للنظر إلى الأمام بتفاؤل وتجاوز ما حدث للعبور بالسفينة الخليجية لشاطئ الأمان، فيكفينا ما حدث وما سيحدث إذا استمررنا في خلاف مستمر مما سيؤثر على مجتمعاتنا الخليجية ووحدتنا.

إن القمة الحادية والأربعين لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس مهمة ويترقبها الجميع من الخليج للمحيط لتعزيز اللحمة الخليجية، وترسخ أركان هذا المجلس المبارك، وسيظل خليجنا خليج خير وسلام بعون من الله وحكمة قادتنا أصحاب الجلالة والسمو حفظهم الله .. والله من وراء القصد.

د. احمد بن سالم فرج باتميرا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة الرياض والتفاؤل قمة الرياض والتفاؤل



GMT 19:04 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

الكتابات القديمة في المملكة العربية السعودية

GMT 18:58 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

كيف غيّر «كوفيد» ثقافة العمل؟

GMT 18:52 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

ليس بينها وبين النار إلاّ (ذراع)

GMT 18:21 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

لا تقودوا البوسطة مرّةً أخرى

GMT 17:22 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:25 2018 الأحد ,29 إبريل / نيسان

أفكار متنوعة وراقية لديكور حفلات الزفاف

GMT 03:33 2018 الثلاثاء ,27 آذار/ مارس

الهاتف Huawei Y7 2018 يظهر في صورة رسمية مسربة

GMT 13:31 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

حسام عاشور على بُعد 3 خطوات مِن الأكثر تتويجًا في العالم

GMT 05:33 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

التحقيق مع مدير بنك اختلس 600 مليون سنتيم في الجديدة

GMT 13:54 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

أبرو يحرز رقمًا قياسيًا في عدد الأندية التي لعب لها

GMT 02:55 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

الأصفر يعتبر لونًا مبهجًا يجلب السعادة إلى المنزل
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca