فيروس كورونا ونظرية المؤامرة

الدار البيضاء اليوم  -

فيروس كورونا ونظرية المؤامرة

عبير بشير
بقلم : عبير بشير

بعد توسع بؤرة تفشي فيروس كورونا وارتفاع ضحاياه، وتحوله إلى ما يشبه الوباء العالمي، ووجود نحو 300 مليون طالب محرومين من الدراسة حول العالم، بحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة «اليونسكو» التي تحدثت عن رقم غير مسبوق- حيث اضطرت 14 دولة إلى إغلاق مدارسها وجامعاتها، من بينها فلسطين ولبنان والسعودية، وشمال إيطاليا- وذلك في محاولة لوقف انتشار وباء «كوفيد – 19» الذي يثير هلعاً في العالم.
وبعد توجيه هذا الفيروس لكمة شديدة للاقتصاد العالمي، بسب تعطيله حركة السفر والسياحة، والمهرجانات والسينما والمباريات، وتعطل سلاسل التوريد في الصين وفي غيرها من الدول، ما تسبب في توقف الإنتاج، وأن تبدو شبكات التجارة أكثر هشاشة.

• بعد كل هذا، هل يمكننا أن ننساق حول التفسيرات والادعاءات الخاصة بانتشار هذا الفيروس والتي ذهبت إلى درجة المؤامرة، منها الادعاء بشأن هروب فيروس السارس عام 2004، عبر «التسرب» من أحد المختبرات العلمية في بكين، والذي أشعل الادعاءات الحديثة حول هروب السلالة الجديدة من فيروس «كورونا» من مختبر في ووهان، وأن هذا هو السبب في التفشي السريع للمرض. علاوة على الاتهام  المباشر لشركات الأدوية العالمية كونها المستفيد من انتشار هذا الوباء.

• ولكن الأكثر لفتا للانتباه، هي نظرية المؤامرة، التي تقول بأن فيروس كورونا الجديد مصدره ليس طبيعياً وإنما تم تطويره في مختبرات لاستخدامه كسلاح بيولوجي، وتحديدا، بأن فيروس كورونا تم تصنيعه في معامل الأميركيين بغرض قتل المنافس الصيني، مادياً ومعنوياً وجيوسياسياً، ويقال لك، ألا تنظر إلى الخسائر التي ألمت بالتنين الصيني، بالمليارات.وقد استشهد بتصريحات منسوبة إلى القائد السابق لحلف الناتو، جيمس ستافريديس، الذي تحدث عن أسلحة بيولوجية وأوبئة، يمكن أن تقضي على خُمس سكان الأرض.

كما فتح حديث الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تجمعاته الانتخابيه، عن قرب إنتاج الولايات المتحدة للقاح ناجع ضد فيروس كورونا، شهية منصات التواصل الاجتماعي، للتأكيد على أن فيروس كورونا أنتج في المختبرات الأميركية، لقرص أذن التنين الصيني، وأنه حان الوقت لإخراج اللقاح أو الترياق من قبعة الساحر الأميركي، بعد إذعان الصين للشروط الاقتصادية الأميركية!
غير أن المراقبين يرون بأن تصريحات ترامب موجهة للناخب الأميركي والجمهور العام، بهدف طمأنته بأن كل شيء تحت السيطرة، وخصوصا بأن الأسواق والأسهم الأميركية، بدأت تتراجع وتهتز مع سقوط ضحايا في الولايات المتحدة نتيجة الفيروس، وهناك حالة هلع تلف الولايات الأميركية.
وهناك من يوجه أصابع الاتهام لترامب، في عدم جاهزية الولايات المتحدة لمكافحة وباء كورونا، وذلك لأن ترامب قضى فترة ولايته في تجريد الأجهزة الأميركية الوبائية من أدواتها، بمحاولات تقليص ميزانية «مركز السيطرة على الأمراض»، وفكك فرقاً كاملة من الخبراء.
ودفعت نظرية المؤامرة العلماء إلى دراسة بنية الفيروس بالتفصيل، وتوصلوا إلى أن كورونا هو تطور لفيروس آخر ولم يتم تحريره من قبل البشر أو الآلات، وإنه لا يوجد ما يوحي بأنه صناعة بشرية أو تكنولوجية.
• ووفقا لعالم الفيروسات الدكتور تريفور بيدفورد، فإن نظريات المؤامرة حول أصل فيروس كورونا الجديد لا تستند إلى حقائق علمية، حيث أتت طفرات الفيروس بتطور طبيعي، وليس فيه ما يشير إلى حدوث أي تغييرات غريبة أو غير متوقعة. وأضاف العالم الذي كان قد درس طبيعة فيروس «سارس2»، إنه لا يوجد شيء في فيروس كورونا المستجد يشير إلى أنه تمت هندسته وراثياً، وأن «الطفرات في الفيروس تتفق تماماً مع التطور الطبيعي»، حيث تتحور الفيروسات بشكل طبيعي مع مرور الوقت، وهي تتكيف وتتغير من أجل البقاء على قيد الحياة، ما قد يجعل من الصعب علاجها أو وقفها، وفق ما يقول العلماء. كما أن الاعتقاد السائد هو أن فيروس «كورونا» جاء من الخفافيش، حيث خلصت دراسة إلى أن الفيروس مطابق بنسبة 96% للفيروس الذي اكتشف في الخفافيش، ويعتقد أن حيوانا وسيطا آخر اصطاد الفيروس من الخفافيش ثم نشره لدى البشر في سوق للماشية.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، ينتقل وباء «كوفيد-19»، عبر المجرى التنفسي بشكل رئيسي (من خلال اللعاب مثلا) وأيضاً من خلال الاتصال الجسدي وعبر لمس المساحات الملوثة بالفيروس التابع لعائلة «كورونا»، وينتمي للعائلة ذاتها فيروس «سارس.
 ومع تداول الإشاعات التي تتحدث بأن طرود البريد، والأنسجة والملابس القادمة من الصين تشكل ناقلا للعدوى بفيروس كورونا، أكدت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس لا يستطيع الحياة خارج الجسم، على أسطح مثل مظاريف الرسائل أو طرود البريد أو الملابس، إلا لفترة قصيرة للغاية تقل كثيرا عن الوقت اللازم لانتقال هذه الأشياء إلى المرسل إليهم في بلدان أخرى.
على أية حال، ليس العلماء البيولوجيون فقط من يدحض نظرية المؤامرة في تفسير تفشي فيروس كورونا.
فلأول مرة تأتي الشهادة من أعداء الولايات المتحدة، حيث تناولت صحيفة «كيهان» المقربة من المرشد الأعلى علي خامنئي، موضوع تفشي فيروس كورونا في إيران، بشكل مهني، بدلا من الحديث عن المؤامرة، وتحت عنوان «مؤامرة أم وهم» اعتبرت الصحيفة أن مخطط الاغتيال البيولوجي عن طريق كورونا غير علمي، حيث يؤكد العلماء أنه لا يوجد شيء في الفيروس يدل على أنه تم إعداده وهندسته، وتمريره من قبل البشر.
هذا الكلام جاء بخلاف ما درج عليه الإعلام الإيراني المقرب من الحرس الثوري، في الأسابيع الماضية، وهي أن كورونا سلاح بيولوجي أميركي، لضرب التنمية الاقتصادية الصينية، وضرب المقاومة في إيران!

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيروس كورونا ونظرية المؤامرة فيروس كورونا ونظرية المؤامرة



GMT 19:04 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

الكتابات القديمة في المملكة العربية السعودية

GMT 18:58 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

كيف غيّر «كوفيد» ثقافة العمل؟

GMT 18:52 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

ليس بينها وبين النار إلاّ (ذراع)

GMT 18:21 2022 الخميس ,14 إبريل / نيسان

لا تقودوا البوسطة مرّةً أخرى

GMT 17:46 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في المغرب

GMT 04:55 2016 السبت ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تجدد الخلاف بين الهنديتين ديبيكا بادكون وكاترينا كيف

GMT 04:52 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

تعرفي على طرق تنظيف الباركيه والعناية به

GMT 05:03 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

أنطونيو بانديراس يُقدِّم عطرًا جديدًا جذّابًا ومنعشًا

GMT 12:12 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

منة حسين فهمي ترفع شعار "الكلاب يدخلون الجنة"

GMT 15:38 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة اودي تي تي 2016 في المغرب

GMT 13:25 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

قوات الأمن توقف سبعة سلفيين في مدينتي طنجة وفاس

GMT 09:13 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

"فوكسهول" تطرح سلسلة سيارات FB-Victor رائعة منذ 1961

GMT 15:20 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

كن انت هذا العام

GMT 14:08 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

ريال مدريد يضع شرطًا لضم توريس جوهرة فالنسيا الشاب

GMT 01:19 2016 الإثنين ,08 آب / أغسطس

هل النعناع يعالج الحموضة؟
 
casablancatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

casablancatoday casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday casablancatoday casablancatoday
casablancatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
casablanca, casablanca, casablanca